إعادة تدوير الأكياس البلاستيكية

اصنع سلة من الأكياس البلاستيكية المعاد استخدامها

من أبرز أهداف السنة الجديدة هي محاولة تقليل المنتجات البلاستيكية ورفع مستوى الوعي تجاه خطورة هذه المنتجات على البيئة وبقاءها سواء خلال تصنيع المنتجات البلاستيكية أو التخلص منها بطريقة خاطئة.

حيث يتم إطلاق مادة سامة أثناء تصنيع البلاستيك، والتي بدورها تؤثر سلباً على المياه والأرض والهواء، هذا غير الأمراض الناتجة؛ كالسرطان، واضطرابات الهرمونات وغيرها.

لذلك تقليل استخدام البلاستيك ومحاولة اعادة استخدام المنتجات البلاستيكية أمر لابد منه، لإنقاذ الكوكب.

من خلال قراءتك لهذا المقال ستتمكن من إعادة تدوير الأكياس البلاستيكية إلى سلة جميلة بنفسك من خلال بعض الخطوات والأدوات البسيطة.

الأدوات المستخدمة

  • إبر الخياطة.
  • خيط أبيض.
  • كشتبان.
  • الأكياس البلاستيكية بأي نوع تفضله.

الخطوات

اتبع الخطوات التالية لصنع سلة أنيقة من بعض الأكياس البلاستيكية:

الخطوة 1: قطع الأكياس إلى شرائط

أولًا عليك إحضار حوالي ثلاث أكياس بلاستيك، ثم حاول أن تتخلص من الأطراف الزائدة بهذا الشكل،كما هو موضح لك في الصورة السابقة.

بعد ذلك أبدأ في صنع شرائط بلاستيكية من أول كيس، ستحتاج إلى القيام بذلك لثلاث أكياس، يفضل القيام بهذه العملية واحد تلو الآخر، ولكن يمكنك تسوية جميع الحقائب لديك، ثم قطع الأطراف معا، ثم قطعها كلها في شرائط، تعليق الشرائط في مكان حتى لا يتشابكوا معًا.

الخطوة 2: صنع الضفائر

يجب أن تكون حصلت على ستة شرائط مضاعفة، من الخطوة السابقة، والأن يمكنك البدء في تجديل هذه الشرائط معا، من المهم ألا تكون الضفيرة فضفاضة جدًا أو ضيقة جدًا.

إذا كانت ضيقة، ستصبح الجديلة صغيرًا جدًا، وإذا كانت الضفيرة فضفاضة جدًا، حتما ستواجه مشاكل في الخياطة أثناء صنع السلة.

الخطوة 3: صنع الجديلة

صنع الجديلة

للحصول على جديلة طولها 3 أو 4 أقدام، ستقوم بطي الشرائط إلى النصف حتى تصبح الأطراف متساوية، ثم تجديلها معًا، ثم تقليمها وخياطتها. بعد ذلك يجب عليك خياطة أطراف الضفائر معًا.

بعد ذلك اربط شرائط جديدة في نهايات الجديلة الأولى.

اقرأ أيضًا:

طُرق مجنونة ومتجددة حول استعمال البلاستيك في تدوير ناجح

الخطوة 4: عمل القاعدة

اتبع التعليمات التالية لتثبيت وخياطة قاعدة السلة:

  1. قم بربط الأبرة بخيوط مضاعفة، وتأكد من أن العقدة في النهاية كبيرة جدًا – حتى لا تسحب. ثم ثبت الخيط على حافة واحدة من خلال الدفع.
  2. ادفع إبرتك لعمل جولة أخرى، مع السحب وإبقاء الخيط مشدودًا أثناء التنقل.
  3. بمجرد وصولك إلى الجانب الآخر، تأكد من أن الخيط مشدود جيدًا، وأن قاعدتك مسطحة، ثم نثبت الخيط في الجولة الخارجية واعقده عدة مرات.
  4. بمجرد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، قم بثني القاعدة قليلاً لمعرفة مدى استقرارها. قد تتطلب القواعد الأكبر حجمًا شرائط إضافية، يجب أن تضع ذلك في الاعتبار.

الخطوة 5: بناء السلة

أمسك ذيل الجديلة التي ثبتها في القاعدة، ثم ارفعها لتشكيل الصف الأول من السلة كما هو موضح لك في الصورة الأولى. افعل ذلك كل 1-2 بوصة، مع الحفاظ على الخيط محكمًا مشدودًا، والضفائر مستقيمة. ثم اربط طبقتين من الضفائر معًا كما هو موضح في الصورة.

ستستمر في تكرار هذه العملية حتى تقترب من نهاية السلة أو حتى تصل إلى الحجم الذي تريده.

الخطوة 6: الانتهاء من السلة

استمر في القيام بصنع الطبقات لأعلى وحياكتها حتى تصل إلى نهاية السلة. ثم ثبت نهاية الضفيرة خلف الصف العلوي وغرزها في مكانها كما هو موضح لك في هذه الصورة.

وبذلك عزيزي القارئ تكون قد تعرفت على طريقة لإستغلال بعض الأكياس البلاستيك بدلًا من التخلص منها بالطريقة المعتادة والخاطئة، وصنعت بنفسك سلة رائعة صديقة للبيئة لحفظ أشيائك.

تعتبر هذه فكرة بسيطة لمساعدة البيئة في تحمل عبء المنتجات البلاستيكية، يمكنك أيضا مشاركتنا بأفكارك لحل هذه المشكلة.

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.

Leave a Reply