تدوير بقايا الطعام

كيف تستفيد من بقايا طعامك وتحصل على سماد مجاني لحديقتك

غالبًا ما يتم التخلص من بقايا الطعام بشكل غير صحيح فأثبتت الدراسات أن أكثر من 50 % من منتجات الطعام يكون مصيرها مكبات القمامة، وهذا لا يتناسب مع مصلحة البيئة أبدًا.

ولحسن الحظ يوجد عدة طرق من الممكن أن تساعدك في التخلص من بقايا الطعام بطريقة سليمة وصديقة للبيئة، فيمكن تخزين بقايا الطعام وإعادة استخدامها، أو التبرع بها لإحدى مراكز إعادة التدوير، أو تجربة إعادة تدوير مخلفات الطعام لديك إلى سماد نباتي.

من خلال قرائتك لهذا المقال ستتمكن من التعرف على أنسب طريقة لإعادة تدوير بقايا الطعام بنفسك إلى سماد يمكنك استخدامه في حديقتك المنزل.

خطوات الحصول على سماد نباتي من بقايا الطعام

اتبع الخطوات التالية لإعادة تدوير مخلفات الطعام:

الخطوة 1: الحصول على حاوية سماد

الحصول على حاوية السماد

أول شئ قبل البدء في إعداد السماد، يجب توفير حاوية السماد والتي ستساعدك في الحصول على السماد النباتي بشكل احترافي، يمكنك شرائها أو صنعها بنفسك، وهناك نوعين من حاويات السماد، حاويات كبيرة تشبه علب القمامة. هذه تعتبر ليست غالية، ولكنها مفتوحة، مما يجعل عملية تحويل السماد أكثر صعوبة.

والنوع الآخر على شكل اسطوانات دوارة، رغم أنها باهظة الثمن، إلا أنها أكثر إحترافية وفاعلية للحصول على السماد.

الخطوة 2: ضع الحاوية في مكان مشمس

ضع الحاوية في مكان مشمس

من ضمن أبرز النصائح للحصول على سماد جيد وسريع هو الاحتفاظ ببقايا الطعام عند درجة حرارة لا تقل عن 57 درجة مئوية، لذلك تأكد من وضع حاوية السماد في منطقة معرضة لضوء الشمس المباشر لتحقيق ذلك.

الخطوة 3: ضع بقايا الطعام داخل الحاوية

ضع بقايا الطعام داخل الحاوية

في هذه المرحلة عليك إختيار بقايا الطعام التي تساعد على سرعة عملية السماد، لذلك يجب أن تتضمن بعض أنواع الأطعمة البنية والخضراء مثل:

  • عناصر بنية اللون مثل علب البيض والأصداف والمكسرات ونباتات الطماطم وورق المطبخ والكرتون.
  • العناصر الخضراء مثل قشور ولب الفاكهة وقشر الخضروات وأوراق الشاي وأرضيات القهوة وقمم الجزر.

الخطوة 4: قلب السماد بشكل دوري

قلب السماد

من أهم عوامل تحلل الفضلات هو توفير لها كمية مناسبة من الأكسجين لذلك يجب أن تقلب سماد بشكل دوري كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع. استخدم شيء لتقليل السماد في حالة كنت تخزنها في صندوق سماد عادي، أما إذا كنت تستخدم حاوية على شكل أسطوانة، يمكنك ببساطة تدوير الحاوية نفسها مع الساعد المرفق بها.

اقرأ أيضًا:

الخطوة 5: اسق السماد

اسق السماد

خلال فترة التسميد يجب أن يكون السماد رطب، لذلك عليك التأكد من ذلك كل فترة، فيجب ألا تكون جافة تمامًا أو مبللة جدًا، لابد أن تكون رطبة.

إذا شعرت أنها جافة استخدم خرطومًا لسقي السماد، أما إذا كان السماد مبلل يمكنك حل هذه المشكلة بإضافة بعض المواد البنية.

الخطوة 6: اترك السماد فترة كافية

اترك السماد فترة كافية

يجب ترك السماد فترة من 9 أشهر إلى سنة كاملة حتى يصبح السماد جاهز للإستخدام. حيث تستغرق فضلات الطعام وقتًا طويلاً لتتحلل.

بعد التأكد من نضج السماد بشكل جيد يمكنك إضافته إلى التربة للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها. 

وبذلك عزيزي القارئ تكون قد حصلت على سماد نباتي جيد مناسب لتربة الحديقة أو الفناء الخاص بك باستخدام بقايا الطعام، ولا تنسى أنك بذلك تساعد بشكل إيجابي في حل بعض مشاكل البيئة وإنقاذ بعض المخلفات الضارة.

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.

اترك تعليقاً

كيف يمكنني استخدام ...
كيف يمكنني استخدام مترجم المستندات؟