مساحات تخزين

مساحات إضافية للتنظيم والتخزين الذكي للعب الأطفال المتناثرة بأقل تكلفة

كيف يُعقل أن نتخيل أطفالنا مع ألعابهم من دون فوضى وقطع ملقاة هنا وهناك؟ أصبح أمراً اعتيادياً أن نمشي في البيت نتعثر بدمية من جهة أو سيارة تحكم صغيرة من جهة أخرى، فالطفل بطبعه لا يولد مرتباً بل يحب اكتشاف الألوان والأشكال والعبث بكل الأشياء مع بعضها في وقت واحد.

بالرغم من غياب إحساس التنظيم عند الأطفال، من السهل غرس فكرة الترتيب في عقولهم بعد الانتهاء من اللعب في كل مرة خصوصاً إذا توفرت صناديق جذابة لوضع تلك الألعاب فيها كالتي سنعرضها عليك اليوم في فكرة هذا المقال.

اصنع بنفسك صناديق تخزين للعب أطفالك ومقاعد للجلوس في آن واحد

 صندوق بسيط وصغير من صناديق الخضار والفواكه المتوفرة غالباً في بيوت الجميع أو يمكن اقتناءها بأقل التكاليف، ولن تكون أبدًا مثل صناديق وسلال الأطفال التي تُباع في المتاجر المعروفة بأثمنة مُبالغ فيها، يمكنك الآن الحفاظ على ميزانيتك وإعادة تدوير صناديق كان سيتّم التخلص منها في مكبّ النفايات.

والأدهى من كل هذا أنك سوف تحصل على غرض منزلي يلعب دورين مفيدين في آن واحد؛ مساحة تخزين ومقعد جلوس! أليس ذلك رائعًا؟ وكل هذا من صنع يدي يمكنك الآن الحفاظ على ميزانيتك وإعادة تدوير صناديق كان سيتّم التخلص منها في مكبّ النفايات. والأدهى من كل هذا أنك سوف تحصل على غرض منزلي يلعب دورين مفيدين في آن واحد؛ مساحة تخزين ومقعد جلوس! أليس ذلك رائعًا؟ وكل هذا من صنع يديك.

الأدوات

  • صناديق خضار بلاستيكية.
  • طلاء بألوان مختلفة حسب ذوقك الخاص.
  • قطع خشبية على شكل مربع مناسبة لتغطية سطح المقعد.
  • قطع اسفنجية بنفس قياس الصناديق.
  • بقايا قماش أو قمصان قديمة لتغطية الصناديق.
  • عوارض خشبية على شكل مربعات (4 لكل صندوق).
  • أدوات النجارة اللازمة لقطع الخشب وتركيب العوارض الخشبية.
  • دباسة القماش.
  • مقص أقمشة كبير وحاد لقطع الاسفنجات.
  • بخّاخ الطلاء.

الخطوات

  1. كل ما عليك فعله كخطوة أولى هو غسل الصندوق جيداً، ثم بخّه بطلاء ملّون ليجعله محبب للنظر أكثر.
طلاء الصندوق
طلاء الصندوق

2. ابدأ بعدها بصنع الوسادة التي ستكون سطح المقعد وغطاء الصندوق أيضاً، أولاً قص قطعة خشبية بشكل مربع بحيث تكون بنفس قياس فتحة الصندوق، ومن ثم قطعة الاسفنج التي ستكون هي بدورها بنفس القياس تماماً ليصبح لديك قطعتين مربعتين؛ اسفنجة ولوح خشبي.

قطع اسفنجية
قطع اسفنجية
قطع خشبية على شكل مربع
قطعة خشبية على شكل مربع

3. من قميص قطني أو بعض من بقايا القماش، قم بتغليف الخشب والاسفنج بالقماش بعد أن تكون قد قصصته بنفس القياس أيضاً، وألصق أطراف القماش أخيراً على جوانب القطعة المربعة.

تغليف القطعة الخشبية
تغليف غطاء المقعد

4. ها قد أصبح غطاء العلبة جاهزاً ولكنه ليس ثابتاً تماماً في مكانه، لذلك لا بد من القيام بآخر خطوة لتثبيته جيداً ومنعه من الانزلاق.

غطاء المقعد جاهز
غطاء المقعد جاهز

5. ببعض العوارض الخشبية الرفيعة اصنع مربعا أسفل الغطاء لتدخل فتحة الصندوق به ويجعله ثابتاً في مكانه، الصق أربع قطع على أطراف الوجه السفلي الخشبي للغطاء كما في الصورة ليصبح بعدها بالشكل النهائي الأنيق الذي سيوفر حتماً مساحة كانت تشغلها الألعاب المرمية بعشوائية وليحظى طفلك بمقعده الخاص أيضاً.

إضافة العوارض الخشبية
إضافة العوارض الخشبية
مقاعد ومساحات تخزين للعب أطفالك
مقاعد ومساحات تخزين للعب أطفالك

المزيد عن التدوير والحرف للأطفال:

لن يستغرق منك صنع هذا المشروع المفيد وقتًا طويلا، ليس كالذي تستهلكه بلا شك في ترتيب ألعاب أطفالك كل يوم والتفكير المستمر في أماكن تخزينها.

لا تستهن بأي قطعة تظن أنها لا تصلح إلا للرمي، فمعنا ستخلق إبداعات غير متوقعة، في كل مرة تزور موقعنا ستجد فكرة جديدة تلهمك بأفكار لا تنتهي في مجال إعادة التدوير والمشاريع الحرفية.

وأنت أيضاً إن كانت لديك أي فكرة مفيدة سنسعد بمعرفتها بالتعليقات لنستفيد ونفيد أنفسنا ونظامنا البيئي من خلال التقليل من النفايات البلاستيكية.

طالبة أدب انجليزي، القراءة والكتابة هي شغفي والرسم كذلك، أعمل حاليا كمعلمة في روضة أطفال.

اترك تعليقاً