تدوير إطارات السيارة

إعادة تدوير اطارات السيارة هو الحل الأنسب لأننا لا نستطيع أن نشجعك على إعادة إستخدام إطارات سيارتك بعد تلفها، وذلك للحفاظ على سلامتك، ولكننا بكل تأكيد سنكون معك بأفكارنا وإقتراحتنا لجعلك تفكر بجدية بشأن إعادة تدوير اطارات السيارة، وتحويلها بكل سهولة إلى غرض ذو قيمة، أعتقد أن الأمر سيكون شيق ومسلي جدًا بالنسبة لك، وغير ذلك فإنه سيوفر عليك المال أيضًا، ويقدم خدمة نبيلة لصالح البيئة من خلال التقليل ما أمكن من النفايات.

العديد من مرافق إعادة التدوير لا تقبل الإطارات أبدًا. فلابد من وجود سبب لذلك! لأنه من الصعب إعادة تدوير الإطارات لأنها مصممة لتكون متينة. الإطارات مصنوعة من مزيج من المطاط الصناعي والألياف والفولاذ. والتي غالبًا ما يتطلب تكسيرها معدات باهظة الثمن.

كما أنه عندما تتراكم الإطارات في مدافن النفايات، فإنها تجذب البعوض وتميل إلى بدء الحرائق التي يصعب إخمادها ويمكن أن تستمر أحيانًا لعدة أشهر. 

فلا يوجد لك سبيل إلا أن تفكر بجدية حول إعادة تدوير اطارات السيارة الخاصة بك، سنتناول في هذا المقال بعض الأفكار الذكية التي يمكنك الاستفادة منها لإعادة تدوير اطارات السيارة.

بعض الطرق الذكية والمرحة التي تمكنك من إعادة تدوير اطارات السيارة

إليك 10 طرق تمكنك من إعادة تدوير إطارات السيارة، كل ما عليك فعله أولًا هو إزالة حافة الألومنيوم والأوزان الفولاذية.

1- تحويل الإطارات القديمة إلى أرجوحة

أرجوحة
أرجوحة

يمكنك أن تدخل المرح على أطفالك من خلال استغلال اطارات سيارتك القديمة والتي لم يعد لها حاجة، في صنع أرجوحة جميلة، بالإضافة إلى أنها وسيلة رخيصة للترفيه عن الأطفال ولا يبدو الأمر صعب فإن إعداد أرجوحة الإطارات يتطلب القليل من العمل اليدوي والمهارة مع الأدوات الكهربائية، ولكني أنصحك أولًا بغسل الإطارات جيدًا قبل البدء في عمل الأرجوحة.

2-إعادة تدوير اطارات السيارة للحصول على مقعد للجلوس

مقعد للجلوس
مقعد للجلوس

قد تتعجب عند قراءة ذلك لأول مرة، ولكن الأمر بسيط يمكنك باستخدام الإطارات القديمة لسيارتك أن تصنع مقعد مريح للجلوس، كل ما تحتاجه طلاء جيد مع القليل من الحشو لتحويلها إلى مقعد يتحمل الجلوس عليه. أنصحك أن تجرب هذه الفكرة والتي تبدو شيقة للغاية.

3- صنع ممسحة

ممسحة
ممسحة

إنها ليست فكرة معاصرة بل ترجع لعشرينات القرن الماضي حيث كان الناس يصنعون الحصير من الإطارات المعاد تدويرها، يمكننا أيضًا أن نعيد التفكير في هذا الأمر واستغلال الإطارات القديمة في صنع الحصير والممسحة التي نضعها أمام منازلنا، فلما لا يمكننا توفير القليل من المال من شئ تالف أليس الأمر ممتع حقًا؟

4- استخدامها للحصول على جسم رياضي

رفع الأثقال
رفع الأثقال

أحيانا يصعب عليك النزول كل يوم إلى صالة التمرينات الرياضية، بكل تأكيد يمكنك الاستعانة بالإطارات القديمة لديك للقيام بتمرينك الرياضي في المنزل، لا تقلق بشأن الأوزان فإن أصغر الإطارات عادةً ما يزيد عن 20 رطلاً.

5- صنع الأثاث

صنع الأثاث
صنع الأثاث

هناك أشكال متنوعة من الأثاث الذي يمكنك صنعه عن طريق إعادة تدوير اطارات السيارة القديمة، يمكنك صناعة الأثاث عن طريق حشو الوسائد داخل إطار السيارة القديم، ووضع بعض الخشب في الأعلى.

أعتقد أنه أمر سهل للغاية لصنع تجديد إبداعي داخل منزلك، حيث يمكنك وضعه في الفناء أو في غرفة المعيشة الخاصة بك.

اقرأ أيضًا:

قبل أن تتخلص من لابتوبك التالف جرب هذه الطرق المبتكرة لإعادة تدويره

6- تزيين حديقتك

تزيين حديقتك
أحواض للنباتات

يمكنك تزيين حديقتك باستخدام الإطارات القديمة، وصنع وعاء للنباتات بطريقة بسيطة، حيث تعتبر الإطارات هي الحجم المثالي لأحواض النباتات، ولكن عليك الحذر فإن الإطارات تحتوي على عدد من المواد الكيميائية والمعادن الضارة، وبعضها من المواد المسببة للسرطان، والتي يمكن أن تتسرب إلى النباتات الصالحة للأكل، لذلك يفضل أن تضع فيها نباتات الزينة الغير صالحة للأكل.

7- صنع سرير لكلبك الصغير

مقعد لحيوانك الأليف من إعادة تدوير اطارات السيارة

يمكنك إعادة تدوير عجلات السيارة القديمة في صنع سرير أو مقعد لكلبك الصغير أو متوسط الحجم، أعتقد أن إطار السيارة هو الحجم المثالي لسرير كلاب مريح.

إذا كنت ترى أن حيوانك الأليف يستحق الراحة فلا تبخل عليه ببعض الوقت لصنع سرير مريح وممتع له.

8- اجعل منها حاويات إعادة التدوير

حاويات إعادة التدوير
حاويات إعادة التدوير

استخدام اطارات السيارة القديمة للحصول على حاويات إعادة التدوير هي فكرة عملية جدا وذكية، فكلما عليك فعله هو طلاء كل مجموعة إطارات بلون مختلف حسب نوعية النفايات التي تريد تجميعها.

9- استخدامها في صنع النشارة

نشارة من إعادة تدوير اطارات السيارة
نشارة من إعادة تدوير اطارات السيارة

تستخدم نشارة إطارات السيارات في الملاعب والمسارات، كل ما عليك فعله هو استخدام آلة التمزيق في صنع النشارة الخاصة بك، الأمر بسيط واستخداماته واسعة. تستخدم النشارة في الحدائق والملاعب والمناظر الطبيعية لأنه أكثر متانة من رقائق الخشب والحصى.

بالتأكيد إذا كان لديك بعض الإطارات أو قطع الغيار القديمة، ستحتاج إلى القليل من الخيال لصنع أشياء إبداعية ورائعة، إذا كنت ترى أنك تفتقر للإبداع فنحن هنا لمساعدتك على الإبتكار وتعليمك كيفية إعادة تدوير أشيائك القديمة والتالفة وتوفير الكثير من المال وبالطبع المحافظة على بيئتنا نظيفة.

كيف تعيد استخدام إطارات السيارة؟ شاركنا أفضل ما لديك من أفكار في إعادة تدوير أجزاء السيارة في التعليقات.

هاجر سويفي

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.