صنع جِراب صغير ومحبب

لأن أطفالنا أغلى ما نملك نسعى دائماً لتلبية احتياجاتهم بكل حب واندفاع، ونبحث عن أساليب تريحهم و تفيدهم في الوقت نفسه خصوصاً عندما لا يكونوا تحت نظرنا، في المدرسة مثلاً ففي كثير من الأوقات نوبخهم على غفلتهم في المحافظة على مصروفهم كل يوم محاولةً منا تعويدهم على الحفاظ على أغراضهم الخاصة لاسيما النقود.

لكن أسهل طريق للوصول لهذه الغاية هو التنسيق من قِبلنا كأهل وتخصيص مكان لوضع مصروفهم اليومي يمنعهم من إضاعة النقود أو نسيان في أي جيب قد وضعوها.
تابع معنا القراءة لتتعرف على كيفية صنع مِحْفَظَة صغيرة على شكل تفاحة من القماش لوضع النقود، تُعلّق في حقيبة المدرسة ولها شكل محبب كفاية ليسعد بها صغيرنا.

كيفية صنع جِراب صغير ومحبب لصغيرك

جِراب صغير ومحبب

الأدوات

  • قالب لتسهيل عملية القص المنتظم لشكل التفاحة.
  • سحاب صغير بطول 7 بوصة تقريباً.
  • صوف مخصص لتبطين القماش.
  • إبرة و خيط.
  • قطعة قماش.
  • حلقة معدنية كالموجودة في علّاقات المفاتيح.

اقرأ أيضًا:

3 مكونات فقط لتصنع سلايم آمن وصحي لأطفالك

الخطوات

  1. بعد قص القماش على شكل تفاحة بمساعدة القالب، نحتاج لقطعتي قماش متساويتين للجهة الخلفية للمحفظة.
  2. نأخذ واحدة من تلك القطع ونقص بنفس قياسها قطعة الصوف المضغوط التي ستشكل بطانة الحقيبة.
  3. خطوة تبطين القماش بالصوف ضرورية لإعطاء شكل منفوخ ومرتب أكثر.

4. الآن نستخدم المكواة لإلصاق البطانة بقطعة القماش و تثبيتها بها جيدا، أولا نقوم بكي الصوف على قطعة القماش الأولى، ثم نأخذ قطعة القماش الثانية و نضعها فوق الصوف لنعود ونكويها فيتشكل لدينا صوف مغلف بالقماش من الجهتين ونكون قد صنعنا الجزء الخلفي من الحقيبة.

5. بعد ذلك سنبدأ بصنع الوجه الأمامي، بخلاف الوجه الخلفي، سنقطع هنا أربع قطع من القماش لصنعه، سيحتاج خطوات أكثر لكنه سهل الصنع.
بما أن السحاب سيكون على هذا الوجه، فسيتألف الوجه من جزئين، جزء فوق السحاب وجزء تحت السحاب.

6. لتفاحة بحيث يشكّلا شكلاً متناظراً مع الجزء الخلفي للحقيبة.

7. وكما فعلنا سابقاً نقطع الصوف بنفس قياس القطعتين و نثبته باستخدام المكواة ثم نعود ونضع القطعتين المتبقيتين فوقهم ونثبتهم أيضاً عن طريق كيّهم.

خطوات صنع جِراب للنقود1
خطوات صنع جِراب للنقود2

8. وصلنا إلى مرحلة تثبيت السحاب، نحيك طرفي السحاب على طرفي الجزء الأمامي لكن مع الأخذ بعين الاعتبار أننا نحيك على الجزء الداخلي من الحقيبة الذي لن يظهر بعد الانتهاء.

9. كخطوات أخيرة نبدأ أولاً بدرز طرفي الوجهين كلٌّ على حِدة ثم نقوم بدرزهم مع بعضهم البعض. لا تقلق لوجود بعض الخيوط غير المرتبة فهذا الوجه سيكون الوجه الداخلي الذي لن يظهر.

خطوات صنع جِراب للنقود4

قم بقص الزوائد من السحاب و شذّب الخيوط المهملة.

10. تشكل لدينا الشكل الأخير، نقوم الآن بقلب المحفظة على وجهها الآخر الخارجي عن طريق إدخال أصابعنا بالسحاب المفتوح وقلب الحقيبة من خلاله.

 الشكل الأخير لجِراب للنقود

الشكل والخطوات الأخيرة لمِحْفَظَة النقود

11. يا لجمال هذه التفاحة الصغيرة! قم الآن بتثبيت الحلقة المعدنية أعلاها بعد صنع قطعة قماش صغيرة ليستطيع صغيرك تعليقها على حقيبته المدرسية عن طريق قص قطعة رفيعة بحيث تناسب حجم التفاحة و طيها في المنتصف ثم درزها من الجوانب كما في الصور.
12. أصبحت حقيبة النقود جاهزة، فقط قص قطعة قماش بسيطة على شكل ورقة وثبتها أعلى التفاحة باستخدام الإبرة والخيط كلمسة لطيفة لتظهر بشكل التفاحة.

 حقيبة النقود جاهزة

من المهم تعويد صغارنا الترتيب وعدم الإهمال، وبلمسات بسيطة ومشاريع نصنعها برفقتهم سينغرس عندهم حس الإبداع واستغلال الأشياء القديمة لصنع كل ما هو مفيد لهم و بالتالي لبيئتهم.
ابدأ أنت أيضاً بصنع هذا المشروع لأطفالك وأخبرنا النتيجة في التعليقات.

مروة عمران

طالبة أدب انجليزي، القراءة والكتابة هي شغفي والرسم كذلك، أعمل حاليا كمعلمة في روضة أطفال.