طريقة عمل دريم كاتشر بنفسك

صائد الأحلام أو كما تسمى دريم كاتشر يُعتقد أنها تمنع الأحلام الشريرة وتجعلك تنام بسعادة وراحة، إن طريقة عمل صائد الأحلام بنفسك في المنزل سهلة جدًا ولن تكلفك أموال كثيرة، سنحتاج لطوق خشبي أو معدني، وشريط ستان أو خيوط رفيعة، بالإضافة إلى خيوط ملونة سميكة مع بعض أدوات التزيين كـ الريش والخرز إلى غير ذلك مما هو متاح لك.

تُرى كيف يمكن عمل دريم كاتشر في المنزل بكل سهولة؟ بالطبع هذه المكونات التي ذكرتها لك في الأعلى يمكن أن نستبدلها بمواد أخرى، سأذكرها في هذا المقال، لكي تتمكن من استغلال المواد المتاحة وتصنع بنفسك صائد أحلامك دون أن تشتري واحدة بثمن باهظ.

فائدة دريم كاتشر / صائد الأحلام

النوم هو من أفضل الأمور للإنسان، لأنه يجد فيه راحة تامة للبدن، وكذلك راحة التفكير إلا أن بعض الناس لا يجدون راحة التفكير عند النوم، إما بسبب المشاكل التي تسبب توتر وقلق وتفكير أثناء النوم، والبعض بسبب الأحلام الشريرة التي تأتيهم أثناء النوم.

لذلك كانت فكرة صناعة الدريم كاتشر، والتي قام باختراعها الهنود، ومن ثم انتشرت في جميع دول العالم.

يعتقد الهنود أن الشكل الهندسي لصائد الأحلام، يعمل على حجب الأحلام الشريرة ويسمح فقط بمرور الأحلام السعيدة، لهذا يمكن وضعها في غرفة النوم للحصول على نومة هنيئة خالية من أي اضطرابات.

ظهر جدال حول صائد الأحلام من حيث موافقتها للشرع، وموقف الدين من الأشخاص المؤمنون بها، لكننا لن نترك لهذا الأمر، معتبرين أن صائد الأحلام يمكن أن توضع كديكور على سبيل الزينة في المنزل، حتى إن لم تكن تؤدي الغرض التي صنعت لأجله، لكن يمكنكم اتباع الطرق الآتية في طريقة عمل صائد الأحلام بنفسك، و إخبارنا بمدى صدق صائد الأحلام في حجب الأحلام الشريرة أثناء النوم.

صناعة دريم كاتشر / صائد الأحلام

يمكن صناعة دريم كاتشر في المنزل بدلًا من شرائها باتباع طريقة عمل صائد الأحلام، وذلك لأن مكونات صائد الأحلام متوفرة في كل منزل، ويمكن صناعتها بسهولة إذا اتبعنا الخطوات المذكورة.

مع العلم أن أحجام صائد الأحلام تختلف، وبذلك تختلف أشكالها، لكن يمكنك أن تتحكم في الشكل المطلوب باختيار حجم الطوق المستخدم، كما أن البعض يرغب في صناعة أكثر من دريم كاتشر بأحجام مختلفة لعمل شكل آخر يتكون من أكثر من صائد، لكنه يتميز في النهاية بشكل جميل.

مكونات دريم كاتشر / صائد الأحلام الأساسية

  • طوق / حلقة دائرية مصنوعة من الخشب أو المعدن حسب المتاح.
  • شريط ستان ناعم / خيط متوسط السمك (يفضل أن تكون ملونة).
  • خيوط ملونة متوسطة / كبيرة السمك ويفضل المتوسطة كي تمر من فتحة الخرز.

الأدوات

  • مقص
  • صمغ مناسب للحرف

أدوات التزيين

  • خرز ملون
  • الأحجار الكريمة والصدف
  • الريش الملون

طريقة صناعة دريم كاتشر / صائد الأحلام بنفسك

أولًا: طريقة تحضير الطوق

أول مهمة سنقوم بها في طريقة عمل صائد الأحلام هو تجهيز الطوق، إن حصلت على طوق خشبي، ستضطر للقيام بكسوة الطوق، إما عن طريق شريط من الستان أو عن طريق خيوط رفيعة أو سميكة حسب رغبتك.

ستقوم بلف الشرائط أو الخيط حول الطوق، ويمكن استخدام صمغ الحرف في تثبيت الخيوط على الطوق.

كذلك الوضع لمن يرغبون في استخدام الطوق المصنوع من المعدن، حسب المتاح فكلاهما يؤدي الغرض.

بعد ذلك سيكون عليك تصميم الخيوط الداخلية بشكل هندسي منظم للحصول على شكل جذاب، كـ أشكال رسوم ماندالا، ما سنحتاج إليه خيوط سميكة في الحجم قليلًا عن الخيوط المستخدمة في تغطية الطوق الخشبي أو المعدني.

يفضل أن تكون الخيوط ملونة، لأنها ستعطي شكلاً جذابًا ومميزًا لصائد الأحلام، بالإضافة إلى ذلك يمكن اختيار مجموعة مختلفة من الألوان ولكن مع مراعاة أن تكون متناسقة وهادئة ومريحة للعين، كلما كانت الألوان جميلة ومحببة للنفس كلما كان صنيعك جميلًا.

طريقة عمل صائد الأحلام بنفسك
طريقة تنسيق الخيوط على الطوق

ثانيًا: طريقة نسج الخيوط على الطوق

يمكن الاستعانة بالصورة السابقة والتي تشبه في الترقيم ساعة الحائط (لكن بسبب أن حجم الطوق كبير تجد ان الأرقام تخطت العدد 12)، لتنسيق الخيط بشكل منظم ودقيق، ومن وجهة نظري هذه أفضل طريقة لتنسيق خيوط الدريم كاتشر، وذلك لأن البعض يعتمد في لف الخيط و تنسيقه بطريقة غير منظمة، مع إهمال قياس المسافات بين الزوايا، وفي النهاية تظهر صائد الأحلام بشكل غير جميل.

ملحوظة: لقد ذكرت في الأعلى أن اختلاف الألوان يعمل على ظهور صائد الأحلام بشكل أكثر جمالًا، يمكنك أن تغير ألوان الخيط في كل وتر أو بين كل مسافة 5 أرقام كما هو موضح على طوق صائد الأحلام في الصورة.

هناك طريقة أخرى أكثر نجاحًا من الطريقة السابقة، وهي أنسب للمبتدئين، يمكنك استخدام خيط أبيض اللون، واتباع الطريقة الموجودة في الصورة، وبعد الانتهاء عليك تلوين الخيوط بألوان مائية، وسيكون الشكل العام جميل أيضًا.

كيف نضيف الخرز أو الأحجار؟

أثناء تنسيق الخيوط بالشكل الموضح في الصورة، يمكن وضع الخرز في الخيط قبل عقد الخيط، ويجب وضع الخرز بانتظام، كي يظهر بشكل منظم في النهاية، أي أنه يمكننا وضع الخرز عند نسج الحلقة الأخيرة من الخيوط، أو عند نسج الحلقة الثالثة، المهم أن لا نضعه بشكل عشوائي.

ملحوظة: يمكن إضافة وتنسيق الخيوط بأكثر من شكل ممكن، ومن يرسمون الماندالا سيكونون أكثر مهارة أثناء عمل دريم كاتشر، لأنه كلما اختلف شكل التصميم وتنسيق الخيوط مع التنوع في أشكال وأنواع وألوان الخيوط، كلما كان شكل صائد الأحلام أجمل وأفضل.

ثالثًا: طريقة تزيين صائد الأحلام

بعد الانتهاء من تصميم الطوق تكون أنهيت جزء كبير من طريقة عمل دريم كاتشر بنفسك، سنقوم بتزيين صائد الأحلام لنحصل على الشكل النهائي لها.

سنحتاج لريش وخيوط ملونة من نفس درجات ألوان الريش، في بعض الأحيان يستصعب البعض فكرة الحصول على الريش، لكن سأقترح عليكم فكرة ربما تناسب البعض..

يمكن الحصول على ريش ملون جاهز عن طريق شراء ريش النعام، أو الحصول عليه بطريقتك الخاصة، وهو أفضل وأجمل أنواع الريش، لكن إن لم يكن في مقدورك الحصول عليه، يمكنك إحضار ريش الطيور الملون كـ ريش الأوز أو الديوك الحمراء، ومن الممكن أن تقوم بتلوين الريش الأبيض بألوان مائية إن كنت تحترف اللوان وستحصل على شكل الريش المفضل والأنسب لك.

سنقوم باستعمال إبرة الخياطة في ثقب الجزء العلوي المفرغ من الريش، مع إضافة الخرز والأحجار الكريمة في ذات الخيط المتصل بالريشة، ثم ربط الخيط بالطوق من الأسفل، ويمكن تكرار هذه العملية على الأقل ثلاث مرات، وبهذا يكون هذا الشكل المسبط لصائد الأحلام.

طريقة عمل صائد الأحلام بنفسك
طريقة تزيين صائد الأحلام

يمكن تزيين طوق صائدة الأحلام بأشكال إضافية، على حافة الطوق بوضع الورود أو استخدام ورق الفوم لصنع أشكال جميلة على حافة صوق صائد الأحلام كما هو موضح في الصورة.

من الممكن شراء الورود البلاستيكية الملونة، مع ورق الفوم وتعتبر التكلفة رمزية جدًا، أو يمكن الاستعانة بالورود الموجودة بفازات الزينة من المنزل.

إسراء قاسم

كاتبة محتوى في مجالات مختلفة