6 نصائح رائعة لسبوع صديق للبيئة يليق بمولودك الجديد

لديك مولود جديد يطرق على الأبواب، وتفكر في عمل سبوع يليق به، ربما يكون مولودك الأول ولا تمتلك أي خبرة سابقة في هذا الموضوع، لا داعي للقلق فأنت في المكان المناسب لإيجاد أنسب طرق وأفكار رائعة تساعدك في تحضيرات سبوع صديق للبيئة بأقل التكاليف دون الحاجة لإسراف زائد في  الزينة والديكورات وغيرها من الأغراض التي نراها منتشرة في مثل هذه الاحتفالات، فإن مولودك يحتاج لتوفير بعض المال من أجله.

وبالتأكيد يحتاج أن يعيش في بيئة سليمة ونفايات أقل، فلتساهم معنا إذن في نشر ثقافة الحفلات المبسطة وتقليل الاستهلاك، فاللحظات التي تقضيها بجانب صغيرك وأحبابك هي الأهم وليس الأموال التي تصرفها في إقامة  حفلة سبوع ضخمة.

أفكار ذكيّة لتحضيرات حفلة سبوع صديقة للبيئة بأقل التكاليف

من خلال قراءتك لهذا المقال ستتمكن من التعرف على أفكار جديدة لتحضير سبوع صديق للبيئة بالاعتماد على أدوات بسيطة وخطوات غير مكلفة.

دعوات سبوع إلكترونية

1- إرسال دعوات سبوع إلكترونية

لم يعد هناك داع  للمبالغات وإرسال دعوات ورقية ومغلفات وطوابع وغيرها من وسائل الدعوة المكلفة والتي ينتهي معظمها في مكبات القمامة ونحن بالتأكيد لسنا بحاجة للمزيد من النفايات، ما رأيك إذن أن تعتمد على الدعوات الإلكترونية؟! أصبح الجميع اليوم يستخدم وسائل التواصل الإجتماعي في القيام بهذه المهام، وهناك الكثير من التحديثات في هذا المجال حيث يمكنك تصميم دعوة أنيقة ومميزة على إحدى المنصات المخصصة لتصميم الدعوات مثل Paperless Post أو Evite

الزينة والديكورات الورقية

2- إعادة تدوير الورق والبلاستيك لصنع الزينة والديكورات

ما رأيك في استبدال أوراق الزينة والزخارف التقليدية المكلفة والتي تتطلب العديد من الموارد الطبيعية لصنعها بأخرى اقتصادية وصديقة للبيئة، إذا كنت تمتلك بعض الوقت أعتقد أنك ستفضل هذا الحل.

يمكنك إعادة تدوير بعض الورق المستعمل أو القديم لابتكار زهور ورقية لن تخجل أبدًا في تزيين بها حفل مولودك. ومن إعادة تدوير البلاستيك يمكن أيضًا ابتكار ديكورات تليق بالحفل، ولمساعدتك في هذه العملية أقترح عليك الاطلاع على بعضً من مقالاتنا التالية:

تقديم الأطعمة والمشروبات

3- تقديم الأطعمة والمشروبات الطبيعية

بالطبع يعتمد البعض على تقديم المأكولات السريعة والكعك والمشروبات الصناعية، ما رأيك أن تتجول قليلًا في السوق المحلي وتحاول قدر الأمكان أن يحتوى سبوع طفلك على المأكولات العضوية الصحية كالفواكه وغيرها من المواد الغذائية المحلية الطبيعية.

يمكن تحضير سلطة خضراء وسلطة فواكه مصنوعة من الكيوي والتفاح الأخضر والعنب والمشروبات الخضراء وصودا الليمون.

تجنب استخدام الأطباق والأكواب التي يمكن التخلص منها لتقديم الطعام، فبالإضافة إلى أنها باهظة الثمن فهي خطر حقيقي على البيئة، الأطباق ولوازم تقديم الطعام العادية تصنع طاولة جميلة وعائلية.

إذا اخترت استخدام أدوات الحفلات التي يمكن التخلص منها، فهناك بعض الخيارات القابلة للتحويل إلى سماد عضوي وقابلة للتحلل.

مكان مناسب لعمل سبوع

4- اختيار مكان مناسب لعمل سبوع طفلك الجديد

إذا كان لديك عدد كبير من الضيوف الذين تنوي دعوتهم لحضور سبوع مولودك الجديد، فيمكنك ببساطة اختيار موقع لن يكلفك الكثير مثل قاعة حفلات التي عادة ما تُكلّف مبلغا ليس بالهين،  قد تعيش في منطقة يوجد بها مطاعم أو مقاهي يعرض أصحابها استئجار مساحة صالحة لإقامة حفل سبوع أيام نهاية الأسبوع مثلا. وتعد الحديقة أو الفناء الخلفي لمنزلك مكان مناسب أيضًا لهذا النوع من الاحتفالات. 

فلما لا تفكّر بتطبيق أحد هذه الأفكار الجديدة وتتفادى إنفاق مصاريف زائدة  في قاعة حفلات كبرى!

الهدايا

5- الهدايـا

يعتبر تقديم الهدايا للأهل والمولود الجديد نفسه من أهم أساسيات حفل السبوع، إذا كنت تنوي إقامة سبوع غير مكلف وصديق للبيئة، فهذا الأمر يجب أن يسري على الجميع حتى ضيوفك وأحبائك الذين بالتأكيد سوف يريدون جلب الأفضل والأحسن للصغير، يمكنك أن تطلب منهم عدم المغالاة عند شراء الهدايا، لأن حبهم وتواجدهم معك في اليوم السعيد لطفلك هو ما تحتاجه بالفعل.

تغليف الهدايا شيء مهم جدًا يجب الإشارة له بلطف ولباقة طبعًا، لأن اللوازم الورقية والتي يدخل في تركيبتها غالبا حتى مادة البلاستيك تسبب في تزايد أكوام القمامة يوميًا، لذا اطلب من ضيوفك أن يلفوا هداياهم في أوراق جرائد قديمة، أوشحة  أو حتى أكياس تسوق قابلة لإعادة الاستخدام. باستطاعتك استلهام بعض الأفكار من مقالنا عن تغليف الهدايا.

6- اختيار الملابس الخاصة بطفلك

بالطبع مولودك الجديد هو نجم الحفل وكل الأعين متوجهة نحوه بكل حب، لذلك شراء ملابس جديدة وأنيقة أمر لا مفر منه، لكن عليك أن تكون حذرًا عند اختيار المقاس الذي يناسب طفلك  فلا يجب أن تشتري الكثير من قطع الملابس لأن طفلك سوف ينمو سريعًا وتضطر لشراء ملابس جديدة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.

لذلك تأنى في عملية الشراء بكثافة، وفكر بأنه يمكن إعادة استخدام قطع ثياب الصغير وتجديدها للحصول على قطع جديدة لأغراض مختلفة، كل ما عليك فعله هو أن تكون منفتحًا بعض الشيء على فكرة إعادة تدوير ملابس الصغير وستجد على موقعنا مقالات مخصصة لمساعدتك على تحقيق هذا الأمر بنجاح.

اقرأ أيضًا:

هناك أفكار كثيرة يمكنك الاعتماد عليها لجعل تحضيرات سبوع مولودك الجديد مميز وعصري وفي نفس الوقت لا يتعارض مع قضايا البيئة وضرورة الحفاظ عليها من خلال ممارسات بسيطة يمكننا جميعًا القيام بها، وقد عرضنا بعضها ويمكنك أنت أيضا ابتكار أفكار أخرى رائعة، أعتقد أن فرحتك بطفلك الصغير ستلهمك بعضا منها، ألف مبروك.

كورس السوشيال ميديا - فيسبوك و إنستاجرام - م/هشام فتحى أحجز الأن

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.

اترك تعليقاً