طريقة عمل المنظفات المنزلية

مبدئيًا طريقة عمل المنظفات المنزلية سهلة جدًا ولا تحتاج لنصف المبلغ الذي تدفعه لشراء زجاجة تنظيف واحدة.

تعمل المنظفات الجاهزة بفاعلية قوية في إزالة الأوساخ العالقة، سواء بالملابس، السجاد، الزجاج، و الأسطح الخشبية إلى غير ذلك من الأنواع التي نحتاج إليها، للاستعانة بها في الحصول على منزل نظيف، لكن سرعان ما ينتهي المسحوق قبل انتهاء الشهر، مما يجعلنا نضطر لشرائها بكميات كبيرة، وبالتالي تزداد المستهلكات.

لكن ماذا إن أخبرتك بـ طريقة عمل المنظفات المنزلية، في المنزل بأقل تكلفة، من مواد موجودة بالفعل في منزلك، وأنت لا تدركين أهميتها، وفاعلياتها الساحرة، في التنظيف العميق، بالإضافة لتواجدها معك لمدة أطول، والأجمل هو قلة التكلفة المالية المطلوبة لتجهيز أنواع المنظفات، هيا بنا لنقلل استهلاكك، ونجعل المحفظة سعيدة.

ملحوظة هامة: قبل أن نبدأ، عليك الانتباه لأمر مهم، وهو تدوين الملاحظات التي تخص كل مسحوق على الزجاجة الخاصة به، كـ المكونات، وطريقة الحفظ، وما إن كان مضرًا للأطفال، ويجب وضعه بمكان بعيدًا عن متناول أيديهم، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه للمواد أثناء الخلط، فهناك مواد عند خلطها تؤدي للموت المباشر، بسبب تصاعد الأبخرة المتفاعلة من خلط المواد، وأشهر هذه المواد الأمونيا و المادة المبيضة، عند تفاعلهم سويًا.

طريقة عمل المنظفات المنزلية

هناك العديد من مساحيق التنظيف الضرورية، مثل مساحيق تنظيف الأسطح، المعدنية أو الخشبية، أو الزجاج، أو أسطح البوتاجاز، و طريقة عمل المنظفات المنزلية، لكل نوع تختلف عن النوع الآخر، لكن أحيانًا المكونات تتشابه، فمثلًا المواد الحامضية لها فاعلية كبيرة في التلميع والتنظيف بعمق، كـ الخل والليمون وبيكربونات الصوديوم، والآن سنبدأ بـ طريقة عمل المنظفات المنزلية المناسبة لأغراض متعددة.

1. طريقة عمل منظف مناسب لجميع الأغراض

سنحتاج لبعض المكونات الأساسية

  • كوب من الخل الأبيض
  • كوب من الماء
  • قشر الليمون الطازج
  • أعواد الروزماري

طريقة تجهيز المنظف

سنقوم بخلط المكونات المذكورة في الأعلى، بزجاجة فارغة ونظيفة، ثم نقوم برج الزجاجة جيدًا، وتركها لمدة لا تقل عن أسبوع، حتى تتجانس المكونات، ثم نقوم باستخدام المسحوق، في العديد من أغراض التنظيف، مثل البقع الداكنة على الأسطح، وعلب القمامة، و اللطخات الموجودة على الجدران، إلى جانب العديد من أغراض التنظيف الأخرى، لكن انتبهي/ لا يمكن استخدام أي مساحيق حامضية لتنظيف الجرانيت، لأنه يسبب تآكل به.

تتميز رائحة هذا المسحوق بالانتعاش والحيوية، لذا سيترك أثر طيب على الأسطح.

2. طريقة عمل منظف للمطبخ ومزيل للروائح

سنحتاج مكونات بسيطة

  • أربعة ملاعق من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)
  • لتر من الماء الدافئ

طريقة تحضير الخليط

قومي بإضافة صودا الخبز على الماء الدافئ، وضعي الخليط في زجاجة نظيفة، قومي بتحضير واستخدام المسحوق بكمية تناسب الاستخدام اليومي، حتى لا تبرد المياة، وتفقد فاعليتها في التنظيف، يمكنك استخدام المسحوق لتنظيف المقابض المعدنية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، أو لتنظيف الثلاجة من الداخل، لإزالة الروائح الكريهة، يمكنك استخدام فوطة صغيرة، أو قماشة صغيرة، مع رش بعض القطرات من المحلول، والتنظيف بعمق، بالضغط على القماشة ذهابًا وإيابًا.

اقرأ أيضًا:

5 خطوات بسيطة لتجديد الأثاث المستعمل بنفسك

3. طريقة عمل منظف الزجاج

سنحتاج لمقادير أساسية، ومقدار واحد إضافي

  • نصف كوب من الخل الأبيض/ خل التفاح
  • كوب من الماء
  • ربع كوب من الكحول تركيز 70%
  • زيت البرتقال العطري (اختياري)

طريقة تحضير المسحوق

لإتمام طريقة عمل المنظفات المنزلية لتنظيف الزجاج، سنحتاج زجاجة رذاذ فارغة نظيفة، سنفرع المكونات المذكورة في الأعلى، ونخلطها جيدًا، ولكن عليك الانتباه لا تقومي بتنظيف الزجاج في يوم مشمس حار، لأن المسحوق سيجف سريعًا، تاركًا أثرًا (خطوط بيضاء) على سطح الزجاج، مما يجعل شكلها غير جذاب، كما يجب استخدام ورق الصحف في مسح المرايا، بعد وضع المسحوق، للحصول على نتائج أفضل.

4. طريقة عمل منظف النحاس والأنتيكات

سنحتاج مكونات بسيطة جدًا

  • نصف كوب خل أبيض/ عصير ليمون
  • ملح الطعام

طريقة تحضير الخليط

سنقوم بوضع عصير الليمون أو الخل، في زجاجة رذاذ نظيفة، ونضع الملح بإناء آخر، ونقوم برش الخل على آنية النحاس، كـ مقابض الأبواب أو مقابض الصنابير، مع وضع الملح على قطعة إسفنجية، وفرك المقابض بلطف ذهابًا وإيابًا، ثم شطف المقابض بالماء، لتحصلي على مقابض برَّاقة.

5. طريقة عمل منظف الشحوم/ زيوت البوتاجاز

زيوت البوتجاز تسبب إزعاج كبير للأمهات، ولا يمكن أن ننتهي يوميًا من نظافتها، فمع استخدام البوتجاز كل يوم لطهي الأطعمة، تسقط بعض الدهون بصورة عشوائية، غير مقصودة، ومع إهمال إزالتها وقت سقوطها، تلتصق أكثر بسطح البوتجاز، مسببة آثارًا غير لطيفة، لكنك بعد الآن عن معرفة طريقة عمل المنظفات المنزلية لتنظيف البوتاجاز، لن تضطري لشراء منظف البوتجاز العميق، الذي يُفقد سطح البوتاجاز لمعته مع مرور الوقت، بل سنقوم بتحضير هذا المسحوق، ويمكنك استخدامه كل يوم للتنظيف الجيد بسهولة وأمان.

مكونات مسحوق إزالة الشحوم

  • نصف كوب من الأمونيا

طريقة تحضير المسحوق

تحتوي الأمونيا على مكونات تساعد في إزالة أصعب الدهون والأوساخ، لذا يمكنك خلط كمية من الأمونيا مع مقدار من الماء، ومسح أرفف البوتاجاز باستخدام اسفنجة مبللة بالمحلول، والأسطح الداخلية والخارجية له، ويمكن نقع الأرفف ذات الأوساخ العميقة في محلول الأمونيا، لسهولة تنظيفها، بعد تفكك الدهون والأوساخ.

6. طريقة عمل مزيل بقع الملابس البيضاء

تشكل البقع الداكنة، مشكلة كبيرة بالنسبة للملابس البيضاء، مما يجعلنا نيأس من تنظيفها، إن تركت أثرًا على الملابس، وبالتالي سرعان ما تتخلص منها، لكن مع هذا المسحوق السحري، ستنتهي مشكلة البقع تمامًا، سنحتاج فقط لإحضار

المكونات

  • كوب مبيض الكلور السائل، ليس مركز ولا مخفف 
  • داون فريش لـ غسالة الأطباق
  • لتر من الماء الساخن

طريقة تحضير المسحوق

يمكن خلط المكونات المذكورة في الأعلى، ووضعها في إناء من البلاستيك، أو المينا (وليس الألومنيوم)، ثم نقع الملابس في مياة المسحوق، ويمكن ترك الملابس، مدة أطول إن كانت البقع صعبة، ولا يمكن إزالتها بسهولة.

7. طريقة عمل منظف الرخام الطبيعي

من طريقة عمل المنظفات المنزلية المناسبة لـ رخام المطبخ أو رخام السلالم، والتي تعد من أكثر الأسطح التي تسبب إزعاج للأم، عندما تراها غير نظيفة، وذلك لأن ألوان الرخام تتشوه وتتغير عندما تتسخ، لكن مع هذا المسحوق، لن تعاني من صعوبة تنظيف الرخام، والحصول على بريقة الأصلي.

مواد تحضير المنتج

  • قطرات من البريل السائل/ مسحوق غسل الأواني
  • كوب من الماء الدافئ

طريقة تنظيف الرخام بالمسحوق

قومي بخلط البريل السائل مع الماء الدافئ، و اغمسي قطعة الإسفنج في المسحوق، ثم اضغطيها لعصر المياه، والتخلص من بقايا الصابون، ثم قومي بمسح أسطح الرخام، مع الأخذ في الإعتبار بالبعد تمامًا عن وضع أي مواد حامضية مع المسحوق، أثناء مسح وتنظيف أسطح الجرانيت، حتى لا تتآكل.

كما أوضحنا في مقال، طريقة عمل المنظفات المنزلية، وأعددنا لكم أكثر من طريقة لتنظيف أكثر من جزء في المنزل، يمكننا أيضًا مساعدتكم، في إعداد وتحضير المساحيق، اتركوا لنا تعليقًا على المقال كي نساعدكم في حل العقبات التي واجهتكم أثناء تحضير المنظفات المنزلية.

Tags:

إسراء قاسم

كاتبة محتوى في مجالات مختلفة