اعادة تدوير الملابس الجينز

حرفة يدوية تُغنيك عن اقتناء المزيد من الملابس الجاهزة هذا الخريف

من بين العادات التي تعوّد عليه أغلب الأشخاص خلال بداية فصول السنة هي الإقبال على اقتناء الكثير من الألبسة الجاهزة حتى إن كان هذا الأمر يثقل على ميزانيتنا نستمر في القيام به لما يحمله من متعة معنوية تأتي مع عادة التسوق.

تجديد الملابس القديمة ممتع أيضًا

إلا أن أغلبنا لا يُدرك أن استمرارنا في شراء المزيد من الملابس التي لا نكون في حاجتها في أغلب الأحيان يسبّب في زيادة حجم النفايات المكونة من قطع الملابس التي نتخلص منها للحصول على واحدة جديدة.

ولن ننسى أبدا الحقائق المرعبة عن صناعة الملابس الجاهزة التي تستهلك موارنا الطبيعة أثناء عملية صنعها مثل المياه الضرورية لصناعة القمصان القطنية على سبيل المثال.

واحدة من الطرق الفعالة لتجنب كل هذه الأمور ذات الأضرار العظمى على البيئة والمناخ هو محاولة إعادة تدوير الملابس التي نملك وهناك مئات الأفكار الغاية في الإبداع والدهاء للحصول على قطع ملابس جديدة تماما من تلك القديمة، وهذا النشاط مُمتع بحد ذاته ربما أكثر بكثير من شراء قطعة جاهزة لسببين هما؛ أننا نحقق ذلك بكلفة رمزية بسيطة بالكاد تذكر إضافة إلى الرضى والفخر الذي ينتابنا حين ننجح في صنع غرض مفيد يدويا. وهو ما ستتعرّف عليه في هذا المقال بالتحديد.

اعادة تدوير الملابس الجينز باستخدام الابرة

صنع الرّقع بالإبرة الثّاقبة للقماش هو أمرٌ ممتعٌ ومرضٍ وسهلٌ للغاية إلّا أنّه يحتاج إلى بضع ساعاتٍ للقيام به ولكن يمكننا الاكتفاء بصنع رقع من تصاميم بسيطة كما سنرفق في مقالنا ويمكن استخدام تلك الرّقع لتزيين الملابس أو بوضعها في إطار وتقديمها كهديّة أو تزيين الغرفة بها. هذه الإرشادات التي نقدمها لك موصى بها من طرف خبراء تصميم المنسوجات المتخصصين في التطريز باستخدام الإبرة الثّاقبة للقماش.

إذا لم تكن لديك الأدوات الّلازمة يمكنك شراؤها بسهولة فهي منتشرة في الأسواق وغير مكلفة أبدا.

أدوات اعادة تدوير الملابس
أدوات صنع الرّقع بالإبرة الثّاقبة

الأدوات   

  •  إبرة بقياس 13.
  • 5 بكرات من الخيوط العريضة متعدّدة الألوان.
  • مقص نسيج.
  • طوق التّطريز؛ تحتاج طوق أكبر حجماً من الرّقعة المراد صنعها من كافة الجوانب.
  • قلم تحديد للرّسم على القماش.
  • قماش؛ يوجد أنواع مختلفة للقماش يمكن استخدامها ولكن أفضلها الأقمشة المنسوجة التي تجعل الأمر بسيطاً وسهلاً للغاية (قم بغسل القماش وجفّفه قبل البدء).
  • طبقة ورقيّة؛ ترسم تصميمك عليها وتجعل ثقب القماش أسهل.
  • ورق لاصق من الطرفين.
  • أفكار للتّصاميم؛ تصاميم سهلة وبسيطة كقوس قزح وزهور وفناجين قهوة.

الخطوات

  1. إذا كنت تريد أن تصنع تصميمك الخاص يمكنك رسمه مباشرةً على الورقة. يجب الانتباه إلى أن الإبرة سوف تمر عبر الجزء الخلفي من القماش حتى لا يتم تخريب الخيوط المشغولة لذلك تذكّر أن الوجه الّذي سيكون أمامك من القماش هو الوجه الخلفي للرّقعة.
رسم التصميم
رسم التصميم

2. بعد ذلك قم بوضع القماش مع الورق الذي رسمت عليه التّصميم بين طبقتي طوق التّطريز وإحكامه بعد التّأكد من أنّ القماش مشدودٌ جيداً وخالٍ من الانحناءات. (نصيحة: إذا كان تصميمك معقداً قد تفقد بعض التّفاصيل أثناء العمل لذلك اجعله كبيراً وبسيطاً).

3. تجهيز الإبرة سهل حقا، تبدأ من الأسفل بإدخال خيوط الغزل ضمن الحلقة المعدنيّة المتوضّعة أسفل القبضة ثم نحو فتحة الإبرة في الأعلى، الخيط الثّخين يعني أنّك تحتاج الى إبرةٍ أكبر وإلى قماشٍ بنسيجٍ فتحاته أكبر والعكس صحيح.

تجهيز الإبرة
تجهيز الإبرة

4. أمسك حوالي 1 إنش من القماش الموجود داخل الحلقة بإبهامك وابدأ بإدخال الإبرة في فتحات القماش بالسّير على الخطوط المرسومة ثم اجعل الإبرة تتحرّك في الاتجاه الّذي ترغب به.

بدء عملية التطريز
بدء عملية التطريز

5. بعد إدخال الإبرة للمرة الأولى تعود وتخرجها بالرّجوع للخلف ثمّ الانتقال إلى الفتحة الّتي تليها بحيث لا تقوم بإبعاد الإبرة كثيراً عن سطح القماش. يمكنك تعبئة الخطوط العريضة أولاً ثمّ ملء التّصميم أو الذّهاب صفاًّ تلو الآخر. عند تغييرك للون الخيط قم بقصه بعد ترك مقدار نصف إنش منه وانتقل إلى الّلون الآخر دون الحاجة إلى صنع عقد.

6. بعد الانتهاء من صنع الرّقعة قم بوضع الورق الّلاصق على الوجه الخلفيّ لها لحماية الخيوط المطرّزة ثمّ قصّها مع ترك مسافةٍ قليلةٍ من القماش دون الاقتراب من التصميم.

قصّ الرقعة
قصّ الرقعة

7. عندما تريد وضع الرقعة على المكان المطلوب قم بإزالة الغطاء الخلفيّ للورق الّلاصق وضع الرّقعة على المكان ثمّ عرّضها للحرارة حتّى تضمن تثبيتها دون الحاجة للحياكة الّتي من الممكن أن تخرب تصميم الرّقعة.

مجموعة رقع لتجديد الملابس
مجموعة رقع لتجديد الملابس

الآن يمكنك صنع الأعاجيب بهذه المجموعة الرائعة من صنع يديك، خياطتها على الجينز خيار مثالي جدا لأنه يُضفي تلك اللمسة غير تقليدية والمُعاصرة في أي وقت وزمان لأنها لا تخضع لتقلبات الموضة. ولكن الخيارات غير محدودة في الجينز فقط، حيث يمكنك استخدامها لأغراض التزيين والديكور كوضعها في إطار صورة أو خياطتها على كيس قماشي مثلاً.

رقع للتزيين

وهكذا ستكون لديك دائما بدائل جميلة ومبدعة لتجديد الملابس القديمة تحضيراً للفصول الباردة وقليل من الدفء من صنع يديك وليس من محلات الملابس الجاهزة. اعرف معنا أكثر عن اعادة تدوير الملابس في هذا المقال. هل لديك أفكار مُماثلة جربتها يومًا؟ يسعدنا أن نعرفها في التعليقات.

طالبة أدب انجليزي، القراءة والكتابة هي شغفي والرسم كذلك، أعمل حاليا كمعلمة في روضة أطفال.

اترك تعليقاً