الأدوات الحرفية

كثيرًا ما تستهوينا أفكار ابداعية سواء في صنع مشاريع جديدة ولطيفة أو إعادة تدوير بعض الأشياء القديمة، ولكن عدم توافر الأدوات الحرفية اللازمة لتحويل هذه الأفكار إلى أرض الواقع، تجعلنا نتراجع فورًا ونتكاسل في تنفيذها فيما بعد.

ألم يخطر على بالك يومًا أن تقوم بتجهيز حقيبة خاصة  تحتوي على جميع الأدوات التي قد تحتاج إليها في تطبيق المشاريع الحرفية الابداعية؟

لا تقلق، في هذا المقال سنساعدك ونقترح عليك أهم الأدوات الحرفية التي حتمًا ستحتاج إليها في صنع أشياءك الجميلة وتطبيق أفكارك الإبداعية في منزلك، لن ندعك تتكاسل بعد اليوم، لتحول أفكارك إلى أشياء ملموسة ولطيفة.

الأدوات الحرفية التي تحتاجها في حقيبتك

1- الشَّاكوش

الشَّاكوش

يعرف الشاكوش على أنه آداة تستخدم لإيصال قوة صدم للأشياء، حتمًا الشاكوش سيساعدك في تعليق إطارات الصور الخاصة بك، وتشكيل المعادن، بالإضافة إلى تحطيم الأجسام.

وغالباً ما يتم تصميم الشاكوش على حسب استخداماته السابقة أي لغرض محدد، ولذا تختلف فيما بينها في الشكل والبنية.

وعلى الرغم من كون الشاكوش آداة مهمة وأساسية في منازلنا إلا أن المدهش حقًا أن أعداد كبيرة من الأشخاص لا يمتلكون هذه الأداة في منازلهم.

وإذا كنت واحد من هؤلاء أنصحك بأن تعيد التفكير في ذلك وتحاول توفير الشاكوش ضمن الأدوات الحرفية في حقيبتك الخاصة للمشاريع الحرفية.

2- مفكات البراغي

 المفكات

المفكات هي آداة تستعمل لفتح أو تركيب المسامير في الآلات أو الخشب، وهناك نوعين من مفكات البراغي النوع الأول وهو آلي والآخر المفك اليدوي وهو الأكثر شيوعًا واستخدامًا في المنازل لمثل هذه الإستخدامات البسيطة.

ويتكون من مقبض وقضيب حديدي. غالبًا منازلنا لا تخلو من هذه الأداة التي لا أعتقد أنه ستأخذ حيز كبيرًا.

وأنصحك إذا قررت أن تذهب وتتسوق لشراء الأدوات الحرفية المهمة في منزلك أن تجعل المفك من ضمن أهم الأدوات الموجودة في القائمة.

اقرأ أيضًا:

كيف تعد لحفلة شواء في حديقة منزلك بمساعدة حوض الغسالة القديم

3- مفتاح صواميل

مفتاح صواميل

يعتبر مفتاح الربط من ضمن أهم الأدوات الحرفية التي يجب توافرها في حقيبتك، حيث أن المفك آداة يدوية تستخدم لتعطي ميزة حركية قابلة للدوران. وتستخدم عادة لفك أو ربط الصواميل والمسامير ذات الرؤوس السداسية أو المربعة.

وتتنوع أشكال وأنواع مفاتيح الربط، إلا أن أفضلهم على الإطلاق هو مفتاح ربط قابل للضبط، سيكون مفيد لك بشكل خاص حيث يمكنك ضبطه اعتمادًا على حجم الصواميل أو الترباس الذي تشده أو ترفيعه.

لذلك أنصحك بأن يكون هذا النوع من الأدوات الحرفية داخل حقيبتك أو منزلك، بالتأكيد ستحتاج لها يومًا ما.

4- الكماشة

كماشة

الكماشة هي أداة صغيرة من ضمن أهم الأدوات الحرفية على الإطلاق وهي أداة مصنوعة من الحديد ذات فكَين ومقبضين مثبتين معاً، يعملان على نزع المسامير.

وغالباً ما نرى هذه الأداة عند النجار حيث لا يستطيع الاستغناء عنها، ومن الأشياء اللطيفة التي قامت بها بعض المصانع هي دمج الكماشة مع المطرقة لتصبح آلة واحدة تستخدم في الطرق وإزالة المسامير معًا.

وتعتبر هذه الأداة مفيدة بشكل خاص إذا كنت تقوم بتصليح أعمال السباكة بنفسك حتمًا ستحتاج إليها في إزالة البراغي والمسامير.

لذلك أنصحك بأن تكون هذه الأداة من ضمن الأدوات الحرفية الأساسية الموجودة في حقيبتك المنزلية لتساعدك في مشاريعك الحرفية.

5. المِشْبَك أو الكُلاّب

المِشْبَك

المِشْبَك أو الكُلاّب هي أداة متعددة الاستخدامات تعمل على مسك طرفين معا بإحكام مؤقتًا بشكل آمن بغرض الإلصاق. يتم استخدامها في العديد من التطبيقات بما في ذلك النجارة وأعمال الخشب وصنع الأثاث واللحام والبناء والأعمال المعدنية، وتتوفر في العديد من الأشكال حسب وظيفتها، من أكثر الأشكال المعروفة هي المشابك الموازية على شكل حرف F.

تعرفنا معًا على أبرز الأدوات الحرفية التي يجب توافرها في حقيبتك الخاصة الموجودة في المنزل والتي تلجأ إليها لتنفيذ مشاريعك الحرفية، أو تصليح التلف في بعض الأشياء.

إذا كنت لا تمتلك إحدى هذه الأدوات يجب عليك أن تحدد يومًا وتذهب للتسوق والحصول عليها، أحياناً يكون السبب في تكاسلنا وعدم إخراج ابداعنا هو عدم توافر الإمكانيات حتى لو كانت بسيطة مثل هذه الأدوات الحرفية، لذلك عند توافر هذه الأدوات الأساسية لن يكون أمامك حجة، لتخرج موهبتك.

إذا كنت ترى أن هناك أدوات مهمة أخرى بجانب الأدوات التي ذكرناها، أنتظر منك كتابتها في التعليقات للإستفادة.

هاجر سويفي

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.