كيفية توفير المال

كيفية توفير المال فكرة قد تسيطر علينا جميعًا، وكما هو معروف فإن أول خطوة في طريق كونك صديقاً للبيئة هي أن تقلل من استهلاكك، فكيف إذا كان هذا التقليل سيوفر لك أطنان من الأموال التي يمكنك استخدامها في أشياء أخرى مفيدة وغير ضارة بالبيئة.

13 أمرًا سيوفّر لك المال إذا توقفت عن شرائه أو استهلاكه

بعد الاطلاع على هذه الأشياء ستنتبه إلى مقدار الأغراض عديمة الفائدة أو التي يمكن استبدالها بأشياء موجودة في المنزل إلا أننا مع ذلك نهدر أموالنا عليها.

1. كيفية توفير المال بإلغاء الاشتراك التلفزيوني

الاشتراك التلفزيوني- كيفية توفير المال

قم بإلغاء فاتورة الاشتراك التلفزيوني، مع خدمات مثل Netflix وAmazon Prime Video، يمكنك الآن مشاهدة أي شيء تقريبًا على الفور، وبأقل من تكلفة التلفزيون المدفوع.

هناك خيارات مثل هوائيات HDTV وYouTube TV تعمل من أجل أولئك الذين يحبون البث التلفزيوني المباشر.

2. الأكياس البلاستيكية

الأكياس البلاستيكية- كيفية توفير المال

بالتأكيد، تعتبر الأكياس البلاستيكية مريحة بشكل لا يصدق، وقد بدأنا في شرائها الواحدة تلو الأخرى. لكن هذه الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام تقابل بالكلفة حوالي علبة كبيرة من أكياس الشطائر وهي سهلة الغسل وإعادة الاستخدام.

كما أنها مغلقة جيدًا وقابلة للتحلل، في حين أن الأكياس البلاستيكية النموذجية قد تبقى ما بين 500 إلى 1000 عام أو أكثر في مكب النفايات.

3. كيفية توفير المال من خلال تقييد حافز الشراء

رجل جالس على كنبة يعمل على حاسوبه

نحن لا نتحدث فقط عن العناصر التي تلفت انتباهك وأنت تتسوق جائعا أو تنتظر في طابور الدفع – ولكن أيضًا.

كل الوقت الذي نقضيه عبر الإنترنت يجعل من السهل رؤية شيء لم نكن نعرفه مطلقًا، وبعد ذلك، بفضل القليل من النقرات والتمريرات، نكون قد اشترينا ما أردناه في غضون دقائق.

لذا ضع قاعدة أن جميع العناصر يجب أن تبقى في عربة تسوق عبر الإنترنت لمدة يوم واحد على الأقل قبل الشراء.

المكافأة: تقدم لك بعض الشركات خصمًا عندما تلاحظ أنك لم تضغط زر الشراء بعد. (بالإضافة إلى أن تتأكد في النهاية، أنك بالفعل تحتاج إلى هذه الأغراض ولن تشتريها فقط بسبب الخصم أو التسرع).

4. منتجات التنظيف

منتجات التنظيف- كيفية توفير المال

الكثير من منتجات التنظيف التي تم شراؤها من المتجر والتي تشغل مساحة الخزانة الخاصة بك حقًا يمكن استبدالها ببضعة عناصر موجودة في المنزل. صنع المنظفات بنفسك أسهل مما تتصور- إنها في الغالب مسألة تدخل في العادة – والصيغ الصحيحة تعمل حقًا. التزم باستبدال واحد فقط من منتجات التنظيف المنتظمة بخيار منزلي الصنع. حتى تعتاد على ذلك، ثم تابع!

وفي أغلب مقالاتنا المتعلقة بالتنظيف، نعتمد على مواد تنظيف متوافرة في المنزل ويمكنك صنعها بنفسك من أجل أن نكون معك ونسهل عليك هذا الطريق.

5. البقالة غير الضرورية

أكياس بقالة- كيفية توفير المال

تشير الإحصائيات العالمية إلى الكميات الضخمة من المنتجات الغذائية التي يتم هدرها بشكل يومي والتي تؤدي إلى أضرار بيئية واقتصادية جمة. تعرّف أكثر على علاقة الهدر الغذائي بأزمة تغير المناخ الحالية من خلال هذا التقرير المفصل.

إليك بعض النصائح للمساعدة: خطط لوجباتك أسبوعيًا، مع مراعاة ما لديك بالفعل، ووضع قائمة تسوق للبقالة لدعمها. التزم بهذه القائمة وقم بالتسوق الذكي عندما تفعل.

كن مبدعا مع بقايا الطعام واستخدام محتويات ثلاجتك. (على سبيل المثال، مجموعة كبيرة من الفواكه والخضراوات الجاهزة للتحضير يمكن أن تكون مكون مثالي لصنع العصير بدلا ً من هدرها).

6. المناشف والمناديل الورقية

المناديل الورقية- كيفية توفير المال

تكلفك علبة من 36 قطعة من القماش المصنوع من الألياف الناعمة نفس تكلفة مجموعة المناشف الورقية التي تحتوي على 12 قطعة، كما أنها ستستمر لفترة أطول.

لذا استخدم الأقمشة ذات الألياف الناعمة والمناديل القماشية التي يمكنك إعادة استخدامها بدلاً من هدر أموالك على المناديل الورقية.

7. أوراق التجفيف

أوراق التجفيف

اشترِ بعض كرات التجفيف الصوفية القابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من ذلك أو أعد استخدام بعض الأقمشة القديمة لديك. ستوفر المال على عمليات الشراء المتكررة لأوراق التجفيف، بالإضافة إلى أنك ستخفض وقت التجفيف بنسبة تصل إلى 40 في المائة!

8. بطاقات المعايدة

بطاقات المعايدة

رغم عدم غلاء بطاقات المعايدة إلا أنها يوماً بعد يوم يمكن أن تتحول لمبلغ كبير، يمكنك الاعتماد على بطاقات المعايدة الإلكترونية والمجانية بدلاً من ذلك.

أما في حال كنت ترغب بشدة بإهداء الشخص شيء ملموس يمكنه الاحتفاظ به، يمكنك صنع بطاقة معايدة بنفسك.

9. الملابس الجديدة

ملابس معلقة- كيفية توفير المال

توقف قبل أن تشتري منتجات جديدة وفكر في شراء منتجات تقليدية وقديمة أقل تكلفة (وصديقة أكثر للبيئة). يعتبر الاتجاه نحو شراء الملابس المستعملة من أعظم المبادرات لحماية البيئة وتقليل الإنتاج كما أنها مناسبة للموضة، كما نلاحظ فإن أغلب صيحات الموضة التي كانت منذ فترة من الزمن تعود الآن. وأن كل الموديلات أصبحت رائجة. وهناك مواقع متخصصة بذلك يمكنك الشراء منها.

ومن الجدير بالذكر أنه ليس عليك شراء ملابس وتخزينها في الخزانة، حاول ألا تشتري إلا ما تحتاجه كما أن تكرار ارتداء نفس الملابس أصبح موضة رائجة أيضاً تتبعه أعظم النجمات العالميات في سبيل البيئة.

10. تناول الطعام خارجاً

أم وطفلتها في مطعم

يكلف الطعام خارج المنزل مبالغ مالية كبيرة يمكن استثمارها في أمور أكثر أهمية حتمًا.

على الرغم من عدم رغبة أي شخص في التخلي عن الخروج تمامًا، فهناك جميع أنواع الطرق التي يمكنك بها تخفيض هذا العدد.

ضع خطة لتناول الغداء في العمل أو المدرسة في كثير من الأحيان. (اجعل الأمر ممتعًا حتى لا تشعر أنك تبخل على نفسك).

اخرج خلال ساعة سعيدة، واجتمع لتناول الغداء بدلاً من العشاء، أو اختر مقبلات لذيذة في المنزل بدلاً من قضاء أمسية في الخارج.

11. مشتريات التطبيقات ومحتويات التطبيقات

رجل يستعمل هاتفه الذكي

حدد بعض الوقت لمراجعة اشتراكات التطبيق الخاص بك وإنهاء أي شيء لم تعد تستخدمه. (يسهل نسيان الاشتراكات التي تتم فوترتها تلقائيًا كل شهر).

إذا كان هناك أي شيء تستخدمه والذي يتميز بمعدل شراء مرتفع داخل التطبيق بشكل خاص- Candy Crush، ابحث عن بدائل مجانية أو منخفضة التكلفة.

يمكنك أيضًا تعيين حد شهري ترتاح إليه وتعطيل عمليات الشراء داخل التطبيق بمجرد استيفاء الشروط. وإليك فكرة: استخدم التطبيقات لتوفير المال بدلاً من ذلك.

12.المياه المعلبة

قارورات مياه معلبة

حان الوقت للتوقف عن دفع بعض الدولارات مقابل زجاجة مياه عندما يمكنك الحصول عليها في المنزل مقابل لا شيء تقريبًا.

إذا كنت مهتمًا بالطعم أو الجودة، فاشترِ فلتر مياه وزجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام.

اقرأ أيضًا:

13. منتجات العلامات التجارية

شابة في محل تجاري

على الرغم من أن بعض العناصر لا يمكن مقارنة جودتها مع نظيراتها ذات العلامات التجارية الأعلى سعرًا، إلا أن بعض المنتجات العامة متطابقة حرفيًا.

ينطبق هذا على مئات المنتوجات، بما في ذلك الطعام والأدوات المنزلية والأدوية التي تصرف من غير وصفة والمزيد.

والآن يجب أن تكون قد أدركت كيفية توفير المال بسهولة، وبأنها لا تحتاج إلا إلى اتخاذ القرار والقليل من الانتباه لما تقوم به من عادات يومية.

هبة الله الدالي

مهندسة طاقة كهربائية مترجمة للغة الانكليزية وكاتبة محتوى في جميع الاختصاصات.