إعادة تدوير اللابتوب القديم

دائما نحب التغيير ومواكبة التطورات خاصة في شرائنا للأجهزة الإلكترونية، وإذا تطرقنا أكثر إلى جهاز اللابتوب الخاص بك بالطبع ستكون بحاجة إلى استبداله كل ما أمكن لك ذلك، عندما يكون هناك إصدار جديد قد تنفق الكثير من المال والوقت فقط لشراء هذا اللابتوب الجديد، ولكن السؤال هنا هو ما يجب القيام به في لابتوبك القديم أو التالف؟

قد يلجأ البعض لبيعها بسعر أرخص، وقد يهديه للأقارب الذين يحتاجون إليها والبعض الآخر قد يتخلص منها. بالطبع التخلص منها ليس بالحل السليم تمامًا.

الإلكترونيات القديمة مليئة بالمواد السامة مثل الزرنيخ والرصاص ولا يجب أن تصل إلى مكب النفايات، فإن ذلك ضار حقًا. إذا تسربت هذه المواد إلى التربة أو الأنهار القريبة، فمن المؤكد أنها ستؤدي إلى ضرر طويل المدى للنظام الإيكولوجي وربما يكون لها تأثير مميت على إمداداتنا الغذائية أو المائية.

إصلاح اللابتوب

قبل كل شيء…هل فكرت في إصلاحه؟!

الأعطال التي قد تصيب اللابتوب لانهاية لها، انعدام الصبر وقلة الحيلة يجعلان من مهمة التخلص منه في مكب القمامة أو نسيانه تماما ضمن المهملات سهلة جدا مما يعني الرغبة في شراء جهاز جديد.

يغيب على أذهان الكثير من الأشخاص الذين يقعون في نفس الموقف أنه يمكن توفير مبالغ من الأموال ليست بالهينة من خلال تعلم تقنيات الإصلاح البسيطة بدون الحاجة الى الاستعانة بتقني أو متخصص، وهو الشيء الذي ستجده في قسم كبير من موقعنا دونا عن أي مكان آخر في خارطة المحتوى العربي.

فقبل أن تقرر أن عليك شراء جهاز جديد لأن لابتوبك القديم تالف أو به مجموعة من الأعطال التي لا تجد لها حلا، ندعوك بداية إلى محاولة القيام بتنظيف الأجزاء الداخلية للجهاز والتخلص من الغبار المتراكم وإصلاح بعض الأجزاء المعطلة أو استبدالها وقد تحتاج إلى القيام بإعادة تهيئة.

من أجل مواكبتك في هذه العمليات التي قد تبدو صعبة ومعقدة بعض الشيء، اخترنا لك مجموعة من أبرز المقالات لدينا التي قد تجيب على استفساراتك وتقدم لك الحل الناجع لمشكل تقني معين على جهازك:

والآن، جربت كل شيء ولم ينفع! نبشرك إذن أنه مزال بإمكانك إيجاد منفعة ما من جهازك دون أن تضطر إلى رميه والتسبب في المزيد من النفايات الإلكترونية التي تهدد سلامة البيئة والمناخ.

ما عليك سوى قراءة بقية هذا المقال لتجد الحل المناسب، حيث سنتناول بعض الطرق الفعالة والعملية لإعادة تدوير لابتوبك التالف بهدف الاستفادة منه بطريقة أخرى.

إليك 9 طرق ذكية يمكنك من خلالها إعادة استخدام لابتوبك القديم والاستفادة من كل جزء فيه

اتبع معنا بعض الأفكار الشيقة والتي يمكنك من خلالها استغلال لابتوبك القديم في ابتكار شيء جديد.

1- تثبيته على الحائط

قد يحتوي جهاز الكمبيوتر المحمول القديم على أجزاء مكسورة قليلة مثل لوحة المفاتيح أو محرك الأقراص المضغوطة هل فكرت أن تستغل جهاز اللابتوب القديم وتقوم بتثبيته على الحائط وتحويله إلى جهاز ثابت أحادي الغرض.

مثل إطارًا للصور الرقمية، أو جهاز كمبيوتر خاص بالمطبخ لمتابعة برامج الوصفات، أو رفيقًا للتمرينات الترفيهية، فكلها أفكار مفيدة وشيقة يمكنك اللجوء إليها.

2- استخدامه كنقطة واي فاي

إذا كنت تحتاج إلى شبكة Wi-Fi لأغراض الطوارئ، فيمكنك تحويل لابتوبك المحمول القديم إلى نقطة اتصال لاسلكية أو موزع Wi-Fi، وتستطيع بذلك توفير بعض المال.

3- تحويله إلى مركز وسائط مخبأ

يمكنك أيضًا استغلال اللابتوب القديم في صنع مركز وسائط، عن طريق فصله وإخفائه خلف شاشة التلفزيون المسطحة الخاصة بك على شكل مسار انزلاقي.

قد لا تكون قوية مثل إعدادات الصوت/الفيديو باهظة الثمن ولكنها مجانية ومتينة ولن تشغل مساحة كبيرة.

4- تحويله إلى جهاز عرض أنيق

يمكنك إنشاء جهاز عرض أنيق للغاية مع جهاز الكمبيوتر المحمول وعرض أي شيء على شاشة كبيرة كما تريد. لن يكون لها جودة فيديو ممتازة في الغالب، ولكنها ستفي بالغرض، ويمكنك اللجوء إليها إذا كنت بحاجة لعرض تقديمي قصير، أما إذا كانت الجودة مهمة بالنسبة لك فلا نوصي بها تمامًا للأفلام. 

5- تحويله إلى جهاز تابلت

يمكنك تحويل جهاز الكمبيوتر المحمول القديم إلى أجهزة لوحية تعمل باللمس. إذا  كنت بحاجة إلى جهاز لوحي للقراءة مثلًا، أو قد ترغب في اللعب على جهاز كمبيوتر بشاشة تعمل باللمس، وفي نفس الوقت لا تريد أن تتلف ميزانيتك فأعتقد أن هذا الحل يناسبك كثيرًا.

6- الاحتفاظ بالأجزاء السليمة

إذا لم تتمكن من إجاد الحيلة المناسبة لإعادة تدوير جهاز اللابتوب القديم إلى شيء جديد، فأعتقد أن أنسب حل يمكنك القيام به هو فكّه والاحتفاظ بما يمكنك الحصول عليه.

فقد تحتاج لتلك الأجزاء لاحقًا لجهازك الحالي، أو على الأقل يمكنك إخراج محرك أقراص ثابت منه، بحيث يمكنك تحويله إلى محرك أقراص خارجي بعلبة جيدة.

7- استخدامه كوحدة تخزين خارجية

يمكنك استخدام القرص الصلب للكمبيوتر المحمول القديم إذا كان سليم، كتخزين خارجي إضافي. كل ما تحتاج شراءه هو كابل USB وغلاف خارجي للقرص الصلب، وبعد ذلك يمكنك استخدامه بشكل جيد.

هو كابل USB وغلاف خارجي للقرص الصلب، وبعد ذلك يمكنك استخدامه بشكل جيد.

8- استخدامه لتشغيل الموسيقى

يمكنك توفير مساحة تخزين كبيرة على جهاز المحمول الجديد، عند طريق استخدام اللابتوب القديم في تخزين وتشغيل الموسيقى وبهذه الطريقة سيظل الكمبيوتر المحمول الجديد مازال يحتوي على مساحة كبيرة على القرص الصلب والتي يمكن استغلالها في تخزين الأشياء المهمة.

9- يمكنك بيعه

إذا لم تكن بحاجة إلى لابتوبك القديم ومازال يعمل بشكل جيد، فمن ضمن الحلول المتاحة هو بيعه أو استبداله بآخر جديد ودفع الفرق، ولكن يجب التأكد من مسح محرك الاقراص بأمان قبل بيعه. أما إذا كان جهازك القديم قد تم كسره، فيمكنك بيع أجزاءه السليمة، بالتأكيد سيحتاج شخص ما إلى قطع غيار لمشاريعهم الخاصة في مجال الكمبيوتر.

بعدما اقترحنا عليك بعض الأفكار المميّزة لكيفية إعادة تدوير لابتوبك القديم، سواء محاولة إصلاحه مستعينا بمقالاتنا المقترحة، أو تحويله إلى غرض ذو استخدام مغاير، هل مازلت تفكر في التخلّص من جهازك القديم دون الإستفادة منه وتوفير بعض المال؟

هاجر سويفي

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.