طريقة تنظيف السيراميك

تعرفي على طرق تنظيف وتلميع أرضية السيراميك وإزالة جميع أنواع البقع

لا شك أن سيراميك الأرضية أن حتى الجدران النظيف سيضيف منظر براق لمنزلك، عكس السيراميك الباهت أو المتسخ الذي سيؤثر سلباً على انطباع النظافة فيه مما يبرز أهمية معرفة طريقة تنظيف السيراميك للحفاظ على مظهره.

إن القيام بتنظيفات دورية سيساعد كثيراً في تجنب اتساخ السيراميك، لذا قومي بمسح السيراميك والفراغات الفاصلة بين بلاط السيراميك مرة واحدة على الأقل كل أسبوع. إذا كان البلاط ملطخاً بالبقع، فستختلف طريقة تنظيف السيراميك حسب البقعة، لذا يجب عليك تحديد المادة أو العامل المحدد للبقعة، ثم اختيار علاج مناسب.

طريقة تنظيف السيراميك حسب البقعة أو الغرض من التنظيف

كنس بلاط السيراميك بانتظام

استخدمي مكنسة وممسحة لتكنسي أرضيتك مرة واحدة على الأقل كل أسبوع. سيؤدي ذلك إلى إزالة الغبار والأوساخ من البلاط.

مسح الأرض أسبوعيًا

بعد مسح الأرض، قومي بمسحها مرة واحدة على الأقل كل أسبوع. ليست هناك حاجة لاستخدام الصابون (على الرغم من أنه مفيد). هذا سيبقي بلاط السيراميك يبدو لامعًا وجديدًا.

بمجرد الانتهاء من مسح الأرض، قم بعصر الممسحة على الفور وجففها لمنع أي أوساخ جديدة من الاستقرار في المناطق الرطبة، وحمايتك من الانزلاق.

إذا كنت تستخدم الصابون، فاستخدم منظف الصحون. ابدأ ببضع قطرات من المنظفات حتى لا تصبح شديدة التركيز. الكثير من المنظفات يمكن أن تترك بقايا الصابون على البلاط.

استمري في التنظيفات الدورية على أرضياتك دون استخدام أي مواد كيميائية قوية. بمرور الوقت، يمكن للمواد الكيميائية أن تدهور جودة بلاط السيراميك.

استخدام ممسحة

إذا كنتي تحاولين حماية بلاط السيراميك الموجود مباشرة داخل البهو، فضعي ممسحة خارج باب المنزل. بالإضافة إلى ذلك، ضعي سجادة باب صغيرة داخل المنزل مباشرةً.

شجعي أفراد الأسرة والزوار على مسح أقدامهم على كلا السجادتين، وخلع أحذيتهم عند دخولهم المنزل.

استخدام سجادة الباب مهم بشكل خاص خلال المواسم الممطرة والثلجية.

اقرأ أيضًا:

تعلمي كيفية المحافظة على نظافة الكنب الشمواه لتتخلصي من مشكلة اتساخه

تنظيف الانسكابات على الفور بعد حدوثها

إذا حدث انسكاب على أرضية بلاط السيراميك، فقومي بتنظيفه في أسرع وقت ممكن. كلما طالت البقعة على بلاط السيراميك، كلما كان من الصعب إزالتها. استخدمي المماسح على انسكابات كبيرة وأقمشة ماصة على انسكابات أصغر.

تنظيف الجص

الجص هو المنطقة المنخفضة (الغائرة) المحيطة بكل بلاطة. مع مرور الوقت، يمكن أن يتغير لونها وتتسخ. لإبقائها نظيفة، امزجي يبيكربونات الصودا والماء بكميات متساوية حتى تصبح كالعجينة. قومي بملء الجص بالعجينة. واتركيه لعدة ساعات (أو حتى من المساء حتى الصباح).

افركي الجص بقوة باستخدام فرشاة أسنان قديمة أو فرشاة شديدة الصلابة. ثم امسحي المزيج بإسفنجة منقوعة في ماء دافئ.

إذا كان لديك كمية كبيرة من الجص لتنظيفها، فقومي بشراء فرشاة الجص من قسم مستلزمات التنظيف في متجرك المحلي.

للحصول على دفعة إضافية من قوة التنظيف، املئي زجاجة رذاذ بالخل ورشي العجينة بعد وضعها بالانخفاضات.

التكرار الذي تنظفين به الجص يعود إليك. نظفي الجص متى ما شئتي، أو عندما يبدأ في تغيير اللون.

ستتطلب الأرضيات المستخدمة بكثافة أكبر تنظيفًا متكررًا. إذا كان لديك أطفال، حيوانات أليفة و/ أو تتجولون في المنزل مع حذاء، فستحتاجين إلى تنظيف الجص في كثير من الأحيان.

استخدام أقل الوسائل الكاشطة للتنظيف

عند تنظيف بلاط السيراميك، ابدئي دائمًا بالماء فقط. اختبري أي محلول تنظيف تجاري على جزء صغير وبعيد عن النظر من بلاط السيراميك قبل تطبيقه على مساحة أكبر أو أكثر وضوحًا من البلاط.

استعمال مواد التبييض أو بيروكسيد الهيدروجين (ماء أكسجيني) أو الكحول على بقع الدم

يمكن إزالة بقع الدم عن طريق غمس قماشة أو إسفنجة في محلول مع نسبة 1:49 مبيض في الماء. على سبيل المثال، قم بخلط مزيج من ملعقتين صغيرتين (9.9 مل) من المبيض وربع لتر (0.47 لتر) من الماء. بالتناوب، بليل قطعة قماش أو إسفنجة مع بيروكسيد الهيدروجين. ربتي على البقعة برفق حتى تختفي.

سيؤدي استخدام الكحول إلى تطهير البقع أيضًا.

القضاء على النمو العضوي باستخدام التبييض

لتخلصي بلاط السيراميك من العفن، اخلط محلول من نسبة 1:49 إلى ماء. على سبيل المثال، استخدمي ملعقتين صغيرتين (9.9 مل) من مادة التبييض وربع لتر من الولايات المتحدة (0.47 لتر) من الماء.

اقرأ أيضًا:

طريقة تنظيف البوتاجاز وأجزاءه للتخلص من بقع الدهون المحترقة والصدأ

إزالة القهوة أو الشاي أو البقع باستخدام المنظفات الكيماوية

اغسلي بلاط السيراميك مع الصابون والماء الساخن. قومي بإزالة تلون البقايا إما بمحلول من 2 ملعقة صغيرة (9.9 مل) من المبيض و 1 لتر من (0.95 لتر) من الماء، أو مع بيروكسيد الهيدروجين.

استخدام الثلج على بقع العلكة أو القطران أو الشمع

ضعي بعض مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك قابل لإعادة الإغلاق. ضعي الكيس على البقعة اللزجة التي تشوه بلاط السيراميك. بعد خمس إلى عشر دقائق، تحققي من البقعة. يجب أن تكون مجمدة. اكشطيها بعيدا قدر الإمكان، وامسحي ما تبقى من البقعة بالتنر.

استخدام المياه الغازية على بقع الشحوم

إذا كنتي تحاولين إزالة بقعة من الزيت أو الشحوم، فبللي قطعة قماش بالمياه الغازية. افركي البقعة بحركة دائرية لطيفة.

استخدام المبيض على الحبر

تتطلب البقع بالحبر أو الصبغة علاجًا باستخدام المبيض. انقعي قطعة قماش نظيفة بالمبيض. ضعي القماش فوق اللطخة. تحققي من ذلك كل 60 ثانية أو نحو ذلك حتى تختفي البقعة.

لا تتركي قطعة القماش المبيضة على السيراميك فترة طويلة جدًا.

التخلص من بقع طلاء الأظافر باستخدام مزيل طلاء الأظافر

يمكن إزالة بقع صغيرة من طلاء الأظافر باستخدام عدة نقط من مزيل طلاء الأظافر. إذا لم تزل البقعة، فامزجي المحلول بنسب 1:99 مبيض في الماء. اغمسي منشفة في الخليط. استخدمي قماشة الصحون لتنظيف طلاء الأظافر. بالتناوب، قومي بغمس قماشة في بيروكسيد الهيدروجين وفرك طلاء الأظافر.

في حالة استخدام مواد التبييض، عادة ما يكون مزيج من ملعقتين صغيرتين (9.9 مل) من المبيض وربع لتر من الولايات المتحدة (0.95 لتر) مناسبًا.

اقرأ أيضًا:

أزل بقع الدم المستعصية عن ملابسك القطنية والكتان وحافظ على نظافتها

استخدام مزيل الطلاء ضد بقع الطلاء

قبل أن تحاولي إزالة صبغة الطلاء من بلاط السيراميك، قومي بمسحها واتركيها حتى تجف. من أجل تطبيق مزيل الطلاء التجاري وفقا لتوجيهات الشركة المصنعة. عادة، هذا يعني تطبيق طبقة من مزيل الطلاء باستخدام فرشاة الطلاء كما تفعلين عند الطلاء. بعد حوالي 30 دقيقة، يجب أن يكون الطلاء جاهزًا للمسح بمنشفة ورقية رطبة.

افتحي نوافذ المنطقة التي تعمل بها لتقليل استنشاق مزيلات طلاء والأبخرة السامة.

استخدام أساليب إزالة البقع الثقيلة

قومي بمسح الأرض بواسطة الخل، امزجي 1⁄2 كوب (120 مل) من الخل الأبيض المقطر أو خل تنظيف متخصص مع 1 جالون (3.8 لتر) من الماء الدافئ. املئي دلو الممسحة بهذا المحلول وقومي بمسح الأرضية به.

إذا لم يكن لديك خل، يمكنك استبداله بالكحول الخفيف.

إذا لم يقم التطهير بتنظيف بلاط السيراميك بشكل كاف، فقومي بمزج الماء الدافئ مع كمية متساوية من مسحوق التنظيف. مسحوق التنظيف هو عامل تنظيف مصمم لمساعدتك على تنظيف الأسطح الصلبة مثل بلاط السيراميك.

ضعي الخليط على البقعة باستخدام قماش (ليفة) غسل الصحون.

اتركي الخليط على البقعة لمدة 5 إلى 10 دقائق.

قومي بإزالة القماش واستخدم فرشاة ناعمة لتنظيف البلاط. أخيرًا، اشطفي المنطقة بقطعة قماش مبللة.

استخدام التنظيف بالبخار

إذا كان بلاط السيراميك الذي ترغبين في تنظيفه على الأرضية، فيمكنك استخدام منظف بالبخار لإزالة البقع الشديدة. تعمل المكنسة البخارية بشكل كبير مثل المكنسة الكهربائية. ببساطة قومي بملء خزان المياه وتشغيل الجهاز. ركزي منظف البخار فوق جزء من بلاط السيراميك الذي ترغب في تنظيفه.

يمكنك استئجار منظفات بالبخار من العديد من محلات إصلاح الأجهزة أو المنازل.

أتمنى أن تكوني قد وجدتي طريقة تنظيف السيراميك المناسبة لك ولما تبحثين عنه من خلال مقالنا، في حال كان لديك أية استفسارات أو ملاحظات أتمنى أن تشاركينها فيها بالتعليقات.

مهندسة طاقة كهربائية مترجمة للغة الانكليزية وكاتبة محتوى في جميع الاختصاصات.

اترك تعليقاً

كيف يمكنني استخدام ...
كيف يمكنني استخدام مترجم المستندات؟