طريقة سن السكين في المنزل

طريقة سن السكين في البيت بدون مسن

طريقة سن السكين في البيت بدون مسن بسيطة جدًا ولها أكثر من طريقة، إن السكين من الأدوات المستخدمة في المنزل، والتي لا غنى لنا عنها، وبقرب عيد الأضحى المبارك، سنحتاج لسن جميع السكاكين المستخدمة، سواء في تقطيع لحم الستيك أو نزع العظام من اللحم.. إلى غير ذلك من الأنواع التي سنعرفها من المقال، المقدم من فريق العمل بالإضافة لذكر طريقة سن السكين في البيت، بأكثر من شكل عند عدم وجود مسن.

أنواع السكاكين المستخدمة في المطبخ

أشكال وأنواع السكاكين
اختلاف استخدام السكاكين باختلاف أشكالها

تتنوع السكاكين من حيث المواد المصنوعة منها، وكذلك من حيث الاستخدامات، سنذكر كلًا منهما وسنبدأ بالحديث عن أشكال السكاكين المستخدمة في المطبخ، نرى كما هو موضح في الصورة سكين مستخدم لتقطيع الفاكهة، والآخر مستخدم لتقطيع الخضراوات، سكين تقطيع لحم ستيك، سكين نزع اللحم من العظام، سكين لتقطيع الخبز والكيك، سكين الفلية، وأخيرًا السكين متعدد الإستخدامات، وهذه أشهر أنواع السكاكين المتواجدة في جميع مطابخنا.

 هناك أنواع إضافية، منها سكين الجزار المستخدمة في تقطيع اللحوم إلى قطع، كما يمكن استخدامها في تقطيع الخضروات أيضًا، أما السكين المفرغ، يمكن استخدامه في تقطيع الأجبان، أما النوع الأخير وهو سكين الشوكة، تستخدم كاستخدامات الشوكة، أثناء تقطيع اللحم الطازج أثناء تقديمه.

مواد تصنيع السكاكين

أشكال السكاكين
تتعدد أنواع المعادن المصنوعة منها السكاكين

كما اختلفت أشكال السكاكين، وتعددت استخداماتها بتعدد تصميماتها، كذلك تنوعت المواد المصنوعة منها، وكل نوع له استخداماته أيضًا، ومميز بشكل ما، عن النوع الآخر، ولذلك دعينا نعرفك على أشكال هذه السكاكين، لأنه من الضروري أثناء سن السكين في البيت، اختيار الطريقة الأنسب من الطرق التي سنقدمها في الفقرة التالية، لأن كل نوع من السكاكين له طريقة خاصة، فمثلًا الطريقة المستخدمة في سن السكين المصنوعة من السيراميك تختلف تمامًا عن الطريقة المستخدمة في سن السكين المصنوع من الألومنيوم، أو أي نوع آخر.

1- سكاكين الفولاذ المقاومة للصدأ

تسمى بالسكين العادية المتعددة الإستخدامات، تتميز بأنها مقاومة للصدأ، رغم دخول الحديد في صناعتها ولكن بنسبة تقل عن 50% بالإضافة للمواد الأخرى مثل الكربون والنيكل، وتم تصميمها خصيصًا لمقاومة الصدأ، لطلائها بمادة أكسيد الكروم غير المرئية، التي تمنع التصاقها بالمواد، وتحميها من التآكل، وكلما زادت كمية الكربون المخلوطة بالفولاذ كلما كانت أكثر مرونة.

2- سكاكين مصنوعة من البلاستيك

ربما تتعجب قليلًا، لكن هناك نوع من السكاكين المصنوعة من البلاستيك، والمستخدمة في تقطيع الأشياء الرقيقة جدًا، كأوراق الخضراوات، بشرط ألا تفقدها مظهرها، أو عناصرها الغذائية، لأنها سكاكين غير حادة.

3- سكاكين مصنوعة من التيتانيوم

لا شك أننا ندرك أهمية عنصر التيتانيوم في صناعة المعادن والأواني المستخدمة في الطهي، بجانب حشو الأسنان، وذلك بسبب مقاومته للصدأ بشكل يفوق الخيال، لذا تعتبر السكاكين المصنوعة من التيتانيوم هى الأشد مقاومة للصدأ والأكثر مرونة عن النوعين السابقين.

4- سكاكين سيراميك

النوع الآخر والأكثر شهرة أيضًا السكاكين المصنوعة من السيراميك، وتعتبر أشد قوة وسماكة وصلابة عن كل الأنواع السابقة، ومن الجيد أن هذا النوع لا يحتاج للسن كثيرًا، حتى مع الاستخدام القاسي والمتعدد.

بعد أن انتهينا من ذكر أنواع السكاكين، سننتقل لذكر أبرز وأنجح الطرق المستخدمة في سن السكاكين في المنزل، عند عدم وجود مسن، ولكن انتبهي لأننا سنذكر بعد كل طريقة، ما يناسبها من أنواع السكاكين.

طريقة سن السكين في البيت

مع التقدم الهائل حولنا وسيطرة التكنولوجيا، والتطورات حولنا، ظهرت العديد من الطرق المستخدمة في تسهيل مهام المطبخ، ومنها ظهور آلة المسن المصنعة خصيصًا لمساعدة ربة المنزل في سن السكين بسهولة، ولكن هناك الكثير من السيدات، تفتقر لهذه المعدات ولهذا نحن سنساعدك في هذا المقال لمعرفة طريقة سن السكين في البيت بدون المسن المستخدم في تسنين السكين.

هناك العديد من الطرق المستخدمة في سن السكين، يمكنك اختيار الطريقة التي تناسبك، مع التأكد من ملائمتها لنوع المادة المصنوعة منها السكين، والآن دعينا نبدأ بطريقة سن السكين في البيت الأكثر شيوعًا.

1- طبق صيني

طبق صيني
شكل الطبق الصيني من الأسفل

طريقة سن السكين في المنزل بهذه الطريقة، قديمة ومعروفة لدى معظم ربات البيوت، لفاعليتها الشديدة يلجئون إليها، لذا أحضري طبق صيني، أو فنجان صيني، ثم قومي بقلب الطبق أو الفنجان للأسفل، وقومي بوضع طرف السكين بزاوية 45 درجة، على حافة الجزء الدائري العلوي للطبق، ثم اسحبي السكين للخارج، ذهابًا وإيابًا.

كرري العملية لمرات عديدة، على جميع أطراف السكين، حتى تٌسن بشكل متساوي، ويمكنك تجربة حِدَّة السكين، بعد خمس دقائق من العملية، ستلاحظين الفرق، إن كنت ترغبين في سن السكين أكثر من ذلك، استمري في العملية لمدة أطول.

(هذه الطريقة مناسبة لجميع أنواع السكاكين المعدن).

2- إبرة الخياطة

يظن البعض أن إبرة الخياطة المصنوعة من التيتانيوم، أو الفولاذ تستخدم فقط لخياطة الملابس، لكن الإبرة مشابهة للآلة التي يستخدمها الجزار في محل الجزارة لسن السكاكين(قضيب شحذ أو سن)، لذا نحن نستخدم الإبرة في سن السكين في البيت، بطريقة سهلة احضري الإبرة وقومي بوضعها على سطح السكين مع الضغط وسحب الإبرة للخارج، هنا لن نقوم بسحب الإبرة ذهابًا وإيابًا. بل تُستخدم الإبرة في اتجاه واحد فقط، (هذه الطريقة مناسبة لجميع أنواع السكاكين المعدنية).

 ملحوظة: طريقة سن السكين في البيت بالإبرة لا يمكن أن تقتصر على السكين فقط بل يمكن سن أي آلة معدنية أخرى مستخدمة في التقطيع كالمقص مثلًا.

3- الخرسانة الجافة

الخرسانة الجافة مثالية لسن السكاكين المعدنية، إلا أنها تسبب ثني السكاكين، وظهور بروزات ونتوءات من السكين، يعمل على عدم قطع الأشياء بشكل متساوي، لكن يمكن استخدام الطريقة بحذر، مع الانتباه للتعليمات الآتية حتى يقل الضرر.

  1. ابحثي عن منطقة متساوية على حافة السلم، أو الجدار.
  2. ضعي السكين على درجة 45 درجة.
  3. اسحبي السكين للجهة اليمنى.
  4. ارجعي للوضعية السابقة واسحبي السكين للجهة اليسرى.

كرري الأمر أكثر من مرة، للحصول على نتائج أفضل، وسكين أكثر حِدَّة.

4- ورق صنفرة أسود

ورق صنفرة
ورق الصنفرة الأسود من الجهتين

اشتري قطعة من ورق الصنفرة السوداء، لأننا نحتاجها في تنفيذ طريقة سن السكين في البيت، ثم قومي بلف الورقة، على قطعة خشبية مستطيلة الشكل، مع إحكام لف الورقة على الخشبة، ثم قومي بسن السكين على ورق الصنفرة، مع الوضع في الاعتبار بفتح السكين على 45 درجة، وسحب السكين للخارج.

تعتبر هذه الطريقة مناسبة أيضًا لجميع أنواع السكاكين المصنوعة من المعدن، وأكثرهم سكين السيراميك.

5- حجر سن السكين

إن لم تتوفر لديك كل الطرق السابقة المستخدمة في سن السكاكين، يمكنك تجربة أسهل طريقة سن السكين في البيت، بشراء حجر السن، والذي لن يزداد سعره عن 3 دولار/ 50 جنيه، من موقع أمازون، أو أي بازار قريب منك.

طريقة استخدام الحجر في سن السكين سهلة جدًا، وشبيهة بطريقة استخدام ورق الصنفرة، كما يعتبر هذا الحجر مناسب لجميع أنواع السكاكين.

كاتبة محتوى في مجالات مختلفة

اترك تعليقاً