دليل المُبْتَدِئ لمنزل صديق للبيئة

دليل المُبتدئ لمنزل صديق للبيئة وتَكَالِيف أقلّ

ليس فقط المشاريع الحرفية وإعادة تدوير الأشياء هي كل ما بوسعنا فعله لنبقى على تواصل مع الطبيعة وبما أننا أصدقاء للبيئة ونسعى للمحافظة عليها بكل المقاييس وبشتى المجالات كان لابد لنا بالتفكير بتصرفات يومية نفعلها ونحن غافلين عن ضررها لنقوم بتغييرها بما يتماشى مع صحة كوكبنا و بيئتنا.
ستقرأ في هذا المقال 4 عادات يومية عليك ممارستها لتوّفر مصاريف زائدة بشكل كبير وتستفيد بشكل أكبر.

خطوات بسيطة نحو فضاء منزلي مُستدام

قم بإصلاح أنابيبك المائية وتجنب هدر المياه

إصلاح الأنابيب

ألقِ النظر على أنابيب الماء في منزلك وحاول كشف أي ثقب أو تسريب يسمح بتهريب نقط من الماء، فنقطة تلو أخرى ستتسبب في إسراف كميات كبيرة على مدار الأيام.
لا تكن سبباً في إهدار الماء بنفسك، فعند قيامك بتفريش أسنانك مثلاً خذ بعين الاعتبار أن تستخدم الماء فقط للحاجة وعدم ترك الماء جاري كل الوقت.

اقرأ أيضًا:

20 طريقة سهلة وبسيطة لتعيش حياة أكثر استدامة

استخدم مصابيح توفير الطاقة

مصابيح توفير الطاقة

التوفير يشمل أيضاً توفير الطاقة، فكلما قللنا من استهلاك الأشياء كلما أثر على حياتنا هذا إيجابياً، و لعل أنسب حل للتقليل من استهلاك الطاقة الغير لازمة في الأضواء هي المصابيح الموفرة للطاقة، فهي صممت خصيصاً لتكون صديقة للبيئة بالإضافة إلى أن عمرها الافتراضي أطول من عمر المصابيح العادية.

علينا أيضاً أن نساهم شخصياُ وبشكل يومي بعدم هدر تلك الطاقة عن طريق إطفاء كل المصابيح التي لسنا بحاجة لها في النهار مثلاً أو عند مغادرة المنزل.

اعتمد على المنتجات الطبيعية في التنظيف

المنتجات الطبيعية

من المعروف أن مواد التنظيف الفعالة التي تعطينا النتائج المرجوة تحتوي كميات عالية من المواد الكيميائية التي تشكّل تلك المادة الفعالة، لكن الطبيعة أيضاً تحتوي على مواد فعالة قادرة على القيام بوظيفة مواد التنظيف وبأفضل النتائج، فبدلاً من إيذاء جهازنا التنفسي من هكذا مواد سامة ممكن أن تنطلق من تلك المنظفات يمكننا استبدالها بمواد طبيعية كالخل أو الحامض أو بيكربونات الصودا.
هذه المنتجات آمنة لحد كبير حتى إذا قمت بخلطها مع بعضها بعكس المنتجات الكيماوية التي ممكن أن تطلق غازات ضارة بصحتنا إذا تم خلطها عن طريق الخطأ.

النباتات في المنزل فلاتر هواء طبيعية

النباتات في المنزل

لا شيء أفضل من استخدام النباتات في المنزل، فبغض النظر عن دورها بتنقية الهواء و استنشاقنا لهواء نظيف إلا أن وجودها في البيت يساعد في تحسين المزاج.
نبات الأوليفيرا ونبتة العنكبوت من النباتات المحبذ وجودها في المنزل.

تملك الطبيعة كل ما نحتاجه كما علينا كبشر استغلاله في التقليل من استهلاك الأشياء المصنعة إلى حد ما، تلك التي تتطلب مبالغ لشرائها واستبدالها بكل ما هو طبيعي والعمل على توفير الموارد الموجودة.
تعد طرق التوفير هذه من الواجبات المفروضة علينا تجاه أنفسنا وتجاه بيئتنا، ما رأيك إذا أن تبدأ في تغيير بعض عاداتك لخلق جو منزلي صديق للبيئة واستهلاك أقل؟!

طالبة أدب انجليزي، القراءة والكتابة هي شغفي والرسم كذلك، أعمل حاليا كمعلمة في روضة أطفال.

اترك تعليقاً

كلام حب وغرام
كلام حب وغرام