طريقة اصلاح شاحن الموبايل

كثيراً ما يعطل شاحن موبايلك الأصلي فتضطر لاستبداله بشاحن ذو نوعية أقل جودة أو غير مناسب لجهازك. حسناً، يقول المثل “شيئان لا يمكن تعويضهما: صديق حقيقي وشاحن الموبايل الأصلي”. إن كنت لم تسمع بهذا المثل من قبل لا تقلق فقد اخترعته للتو. على كلٌ سأقدم لك في هذا المقال بخطوات بسيطة طريقة اصلاح شاحن الموبايل كي لا تضطر لاستبداله.

طريقة اصلاح شاحن الموبايل

تظهر الصورة في الأعلى المكونات الداخلية لشاحن موبايل نموذجي. هذه الشواحن يمكنها أن تحترق في أي وقت وعندها تحتاج للاستبدال أو للإصلاح. لحسن الحظ أن عملية إصلاح الموبايل ليست صعبة جداً، كما أن هناك بعض المكونات يجب أن نفحصها ونتحقق منها ونستبدلها إذا كان الشاحن متوفي.

اعطال دائرة الشحن

اكتشاف الأعطال في دائرة الشاحن: الأعطال النموذجية يمكن أن تكون واحدة من هذه الأعطال:

  1. انكسار أو تقوس دبوس الشاحن.
  2. كسر أو تضرر أسلاك الاتصال.
  3. انفجار المقاومات.
  4. الترانزستورات المعطلة.
  5. انفجار المكثفات الكهربائيةً.

يجب أن يكون لديك القليل من المعرفة عن مخطط دارة شاحن الموبايل. قد يساعدك ذلك على اكتشاف الاعطال ومعرفة طريقة اصلاح شاحن الموبايل.

الدائرة الكهربائية لشاحن الموبايل

طريقة اصلاح شاحن الموبايل

خطوات إصلاح شاحن الموبايل: الأشياء الشائعة هي غالباً احتراق\قطع في الترانزستور، المقاومة1\2 واط في خط مرور الطاقة، وأحياناً القليل من مقاومات 1\4 واط.

مكونات شاحن الموبايل

في هذه الحالة الترانزستور كان منفجرًا، لاحظ أن اللوحة تحوي ترانزستور 120 أمبير. ويمكننا استبداله بترانزستور 13001 بسهولة. يمكنك أن تحصل على اثنان من الترانزستورات 13001 من لوحات CFL المكسورة.

اصلاح ترانزستور شاحن الموبايل

أيضاً لاحظ أن دبوس الخرج 120 أمبير و 13001 معكوس. تحتاج لإدخاله في PCB (لوحة الدارة المطبوعة) أن تدوره 180 درجة.

اصلاح مقاومة شاحن الموبايل

في حالتي هذه، مقاومة واحدة 33 أوم كانت محترقة، واستبدالها يجعل الشاحن يعمل مرة أخرى.

طريقة اصلاح شاحن الموبايل

حسناً، الشاحن الآن يعمل، يمكنك رؤية الضوء يعمل.

أحياناً المكثفات الكهربائية أيضاً تكون ميتة، يمكنك إيجاد المكثفات المعطلة بفحص الأضرار على هذه المكثفات في دارة الشاحن. عادة يمكنك رؤية أن فتحات المكثفات الكهربائية منفجرة.

يمكنك اكتشاف المقاومات المعطلة بفحص المقاومات المتفحمة والمسودة بمقياس الملتيمتر. ربما أيضاً تحتاج أن تستبدل بعضها لإصلاح دارة شاحن الموبايل.

الآن أنت تحتاج فقط لربط سلك الخروج مرة أخرى وتغطية الأمر.

أتمنى أن تكون قد استفدت من هذه الخطوات وتمكنت من إصلاح شاحنك، إن لم تفعل فليعوضك الله بصديق حقيقي.


الأدوات
  • شاحن موبايل
  • كابل شاحن مكواة لحام
  • شريط لحام

هبة الله الدالي

مهندسة طاقة كهربائية مترجمة للغة الانكليزية وكاتبة محتوى في جميع الاختصاصات.