تصليح مرايا السيارات

تصليح مرايا السيارات بنفسك بأقل تكلفة

أصبحنا نعيش في عصر لا يمكن فيه أن نستغني عن وسائل النقل السريعة، لقضاء احتياجاتنا بسهولة مطلقة، أصبحت السيارات الحديثة تبهرنا كل يوم ونرغب في اقتناء أحدث الموديلات والإمكانيات، لكن ثمة مشاكل وأعطال قد تواجهنا، مما يجعلنا نشعر بالإحباط بسبب تكاليف التصليح، ولكن نحن في موقع Fixaha، نرغب في مساعدتك في تصليح مرايا السيارات في المنزل، بدون أي تكاليف طائلة.

أهمية المرايا في السيارات

لا شك أن كل جزء في السيارة له أهمية قصوى، ومركب بشكل دقيق ومنظم ليؤدي الغرض بكفاءة عالية، فمثلا المرايا الجانبية للسيارة لها العديد من الاستخدامات، يمكن لها أن توضح الرؤية لنا في الخلف، لمتابعة القيادة بشكل آمن، باتباع طرق وتعليمات القيادة الآمنة، وتجنب أي مخاطر على الطريق تؤدي للاصطدامات أو الحوادث.

لذلك من الضروري الاهتمام بـ تصليح مرايا السيارات إن تعرضت لأي كسور أو اضطرابات في العمل، كأن تكون حركة المرآة غير سريعة أثناء تحريكها بريموت التحكم، أو تتعرض لكسور لا يمكن من خلالها وضوح الرؤية في الطريق، لذلك في هذا المقال سوف نساعدك في تقديم حلول لـ تصليح مرايا السيارات بشكل مفصل.

خطوات إصلاح مرايا السيارات

تصليح مرايا السيارات

1- إحضار القطعة البديلة

يمكنك إحضار مرآة السيارة من خلال الرجوع لـ المتجر الذي اشتريت منه السيارة، حيث توفر بعض المتاجر خاصية سهلة للحصول على قطع الغيار الصحيحة، وذلك بإدخال معلومات سيارات، وبالتالي من خلال التعرف عليها من قبل إدارة الموقع ستحصل على  القطعة الأنسب لك بسهولة، ومن أفضل المواقع التي توفر ذلك موقع أمازون، يمكنك الحصول على القطعة الصحيحة لنبدأ في مرحلة فك المرآه وتركيب القطعة الجديدة.

ولكن يمكنك أيضًا بعد الحصول على القطعة البديلة أن تقوم بتركيبها بشكل غير منظم، لأجل فقط أن تقوم بالتأكد من حجم المرآه وأنها القطعة الصحيحة.

2- فك المرآة المكسورة

نحتاج لـ تصليح مرايا السيارات  بعض المعدات المعدنية البسيطة لكي نتمكن من فك المرآه بسهولة دون تجريح اليد أو تحطيم زجاج المرآة، لذلك سنحتاج إلى:

  • مفك يدوي أو كهربائي (بحسب شكل المسامير في السيارة).
  • جوانتي لحماية اليد.
  • كحول لتنظيف تجويف المرأة.

سنحتاج لتحريك الزجاج، وذلك بالضغط على أحد أجزاءه من الأطراف، سنجد ارتفاع الطرف الآخر، وبالتالي سيسهل إدخال المفك أسفل زجاج المرآة.

ستلاحظ أننا في هذه الحالة (نتحدث عن المرآة التي لم يتحطم جميع زجاجها) أي المرايا المتصدعة بالشقوق لكنها تحجب الرؤية الواضحة.

أما في حالة المرآة المتحطمة تمامًا أو المكسورة من المنتصف، سنقوم بنزع بقايا الزجاج من البروزات الخاصة به، برفق حتى لا نجرح جسم السيارة، من الأفضل دائمًا نزع الزجاج بمساعدة المفك حتى لا تعرض يدك لجروح عميقة.

3- تنظيف تجويف المرآة

استخدم قماشة وضع الكحول وقم بتنظيف تجويف المرآة من الأتربة حتى يلتصق الزجاج بسهولة، وذلك بعد إزالة بقايا الزجاج المتفتت، ويجدر بك أيضا قياس زجاج المرآة مرة أخرى حتى تتأكد أنها القطعة المناسبة، لا تتعجل في الاختيار كي لا تسير بمرآة متعرجة تسبب في تشويش الرؤية واضطرابات في القيادة.

4- تثبيت المرآة الجديدة

الخطوة الأخيرة في تصليح مرايا السيارات سنقوم بنزع الغطاء الخارجي للمادة اللاصقة، ستجده في خلف المرآة و يمكنك لصق المرآة فوراً في المكان المخصص لها، وإن وجدت أن المادة اللاصقة لن تكون كافية، يمكنك جلب المزيد لأي نوع من أنواع المواد اللاصقة ووضعها، اضغط المرآة للداخل وتركها حتى تجف والآن يمكنك ركوب السيارة والتحكم بالمرآه لترى نتائج صنيعك.

استبدال المرآة الجانبية كاملة

هناك نوع آخر من الأعطال تصيب مرايا السيارات، ونحتاج لاستبدال جسم المرآة تمامًا من السيارة، ونقوم بوضع جسم آخر حتى نتمكن من ضبط و تحريك المرآة بريموت التشغيل مرة أخرى بعد التصليح.

أدوات التصليح

  1. مفك.
  2. ذراع رفع.
  3. جسم مرآة جانبية جديدة.
  4. طلاء لتغيير لون قطعة الغيار إن لم تجد نفس لون سيارتك.

طريقة تصليح المرآة الجانبية

سنحتاج لفك المرآة المكسورة لكي نقوم بتركيب الجديدة بسهولة، الأمر بسيط نحن فقط نحتاج للتركيز على طريقة فك مسامير المرآة والوصول بسهولة لكابلات الكهرباء المتصلة بجدار السيارة والمرآة، ولابد من التركيز أثناء فك المسامير الجانبية والمتوارية حتى لا ننزع القطعة فجأة فتنقطع الوصلات الداخلية الكهربائية، وبالتالي يصبح العطل أكبر وأصعب.

لذا أثناء فك المسامير بالمفك اليدوي أو الكهربي حسب المتاح لديك، ضع كل مسمار بشكل جانبي مع الوضع في الاعتبار بحفظ أماكن المسامير لكي لا نخطئ أثناء إعادة تركيبها.

ستجد مجموعة من المسامير متصلة في مكان واحد( الجزء الخلفي من المرآة) سنقوم بفك جميعها ، بالإضافة لفك الجزء الداخلي من الباب لتتمكن بسهولة من الوصول للكبل، يراعى جيداً الإنتباه للمسامير الضعيفة أثناء الفك أو بمعنى آخر غير المرئية لأنه عند حدوث أي خطأ مفاجئ بسبب عدم الانتباه لها، لن تتمكن من اتباع خطوات تصليح مرايا السيارات التي نقدمها لك بسهولة، وستضطر للذهاب لميكانيكي سيارات لكي يقوم بإصلاح هذا العطب.

ملحوظة: أثناء فك مقبض اليد البلاستيكي الداخلي لباب السيارة ، تأكد من عدم وجود أي مسامير تربط المقبض، حتى لا ينكسر أثناء الفك، وعند فك المقبض، يجب وضع المقبض اليدوي أسفل المقبض بلطف ثم رفع المقبض برفق أيضًا للأعلى من جميع الجوانب ليس من جانب واحد حتى لا ينكسر أيضًا.

فك المرآة من باب السيارة

هناك بعض المسامير المستخدمة في الزينة، يجب استخدام مقبض مسنن كما في الصورة حتى لا تتسع فجوة المسمار، وبالتالي لن تتمكن من إعادته وتثبيته بالمكان بشكل دقيق.

الآن تمكنا من ذكر جميع الملاحظات الضرورية، لكي لا تكسر أي جزء داخلي من باب السيارة، ولذا سننتقل لمرحلة تركيب قطعة الغيار الجديدة وتثبيتها بسهولة.

تركيب المرآة الجديدة 

قم بوضع قطعة الغيار الجديدة في المكان المناسب وقبل تثبيت المرءاه قم بتجربتها بوضعها في الكابل الكهربى، واستخدم ريموت السيارة لـ تحريك المرءاه والتأكد من إتمام العملية بنجاح.

تركيب مرآة السيارة الجديدة

بعد وضع المرآة الجديدة قم بتثبيت الثلاث مسامير الخلفية للمرآة، مع التأكد من ربط المسامير بإحكام باستخدام المفك اليدوي.

انتقل للمرحلة الأخرى وقم بإعادة أجزاء الباب الداخلية وتثبيت المسامير بها، مع ضغط الباب برفق للداخل والبدء بتثبيت المسامير الخارجية.

الآن يمكنك الدخول للعربية واستخدام ريموت تحريك المرآة والتأكد من دقة الصيانة.

أنت لست بحاجة لإنفاق الكثير من المال، للذهاب لميكانيكي تصليح السيارات، كي تقوم بتصليح مراية السيارة، فقط اجلب قطعة الغيار الأصلية من مواقع بيع قطع الغيار، واتبع الخطوات المذكورة، ويمكنك الحصول على مساعدة من خلالنا عند ترك سؤالك في تعليق ونحن سنجيبك فوراً بكل اهتمام.

ملحوظة: ليس هناك فرق بين تصليح مرايا السيارات الجانبية  والمرايا الأمامية، نحتاج فقط لمعدات معدنية لفك المرآة، وقطع الغيار الأصلية، لنبدأ بفك المرايا المكسورة وتركيب المرايا الجديدة بكل سهولة.

كاتبة محتوى في مجالات مختلفة

اترك تعليقاً