أسباب حدوث ماس كهربائي في الغسالة وطرق الكشف عنها وحلولها

تم الإبلاغ عن وجود ماس كهربائي في الغسالة في كثير من الأحيان. ولكن، هناك بعض التحققات البسيطة التي يمكنك القيام بها لإثبات المشكلة. ومع ذلك، قد يكون هناك المزيد من المشكلات الفنية غير تلك التي تقترحها هذه المقالة. حيث أن هذا عطل لا يمكنك التعامل معه بالفعل إلا إذا كنت مهندسًا محترفًا لإصلاح الغسالة.

هذه النصائح والإرشادات العامة ليست نموذجية أو محددة، وتحتاج إلى تطبيق الحس السليم ومهارات التشخيص للاستفادة من هذه المقالة. في حال استمرار المشكلات، يمكنك الاستعانة باختصاصيين. ولا تنس أن تقوم بفصل جميع مصادر الطاقة قبل البدء في العمل.

أسباب حدوث ماس كهربائي في الغسالة

أسباب عامة لحدوث ماس كهربائي في الغسالة

تتمثل الأسباب الرئيسية وراء فصل المصهر أو القاطع إذا كان الجهاز هو المشكلة في العادة في حدوث تسرب كهربائي للأرض أو دارة قصر. يحدث هذا عادةً في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الغسالة. كما قد يحدث ماس كهربائي في بعض الغسالات عند استخدام وظائف معينة. ستشير معظم أجهزة الغسيل أو الغسالات إلى الجزء المسبب للعطل مما يجعل عملية تصحيح المشكلة واضحة.

 ومع ذلك، فإن المشاكل غير المباشرة تتطلب بعض المعرفة الأساسية، مقياس ملتيمتر، والصبر والوقت لحلها.

الرطوبة

تؤدي ظروف الطقس البارد إلى الرطوبة في المناطق غير المدفئة مثل المعاهد الموسيقية والأكواخ والمباني الخارجية والمرائب وغيرها. لا يجب اقتراب الكهرباء والماء من بعضهما، ويمكن أن تصل الرطوبة إلى المكونات ذات الفولتية المنخفضة الحساسة.

 يمكن أن تصل الرطوبة أيضًا إلى أجهزة الجهد الرئيسية مثل وحدات التحكم والمحركات مما يؤدي لحدوث تماس كهربائي. يمكن أن يحدث هذا أثناء التشغيل أو لحظة تشغيل الجهاز. تم تصميم الآلات الحديثة لدرجة حرارة الغرفة العادية والاستخدام الداخلي. تجنب البيئات شديدة الرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة لتجنب مثل هذه القضايا.

فصل المصهرات (قواطع الحماية) بمجرد تشغيل الغسالة

أولاً، تأكد مما إذا كان قابس الأسلاك والكابلات غير تالف ومتصل جيدًا. أيضًا ، قم بفحص واختبار الكابلات المنفصلة ورؤوس دبابيس القابس لأنها قد تكون مصدر المشكلة. النقطة الثالثة هي التحقق مما إذا كان مصدر الطاقة الذي تتصل به الآلة يعمل بشكل جيد وخاصة المآخذ. لا يمكن تغطية بعض المشكلات بضمانات نظرًا لعدم وجود مشكلة في الجهاز.

بالنسبة للموديلات القديمة قد تكون المجموعة الطرفية محترقة لأنها تميل إلى الذوبان أو العطل أو التدهور مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا:

أقفال الأبواب ومفاتيح الطاقة الرئيسية

في بعض الموديلات، كل ما عليك فعله هو تدوير قرص المؤشر لتشغيل الغسالة. قد يفشل ذلك أيضًا عندما يكون الأرضي والحيادي في مكان واحد حيث يمكن لهذا أن يسبب الاحتراق أو يسبب قوس كهربائي في الأطراف.

تأكد من قفل الباب طوال دورة الغسيل. يمكن أن يحدث تماس كهربائي في قفل الباب داخلياً أو عطل كهربائي مما يؤدي إلى فصل في مجموعة قواطع الحماية RCB. يمكن أن تؤدي العطل في قفل أمان الأبواب إلى حدوث تماس وفصل الكهرباء. قد تكون الأمور معقدة أكثر من هذا، وسوف تحتاج إلى مزيد من المشورة التقنية.

حدوث الماس الكهربائي عند بدء التشغيل

السبب الرئيسي لهذا هو المكونات المعيبة التي يتم تنشيطها عند تشغيل الجهاز. بعض هذه المكونات تشمل عنصر التسخين، المحرك، صمام المياه الداخل، قفل الباب، ومفتاح الطاقة الرئيسي. اختبر كل واحد منهم لمعرفة أين تنجم المشكلة وإصلاحه وفقًا لذلك.

كيفية اختبار المكونات

الخطوة الأولى هي فصل الطاقة قبل البدء في العمل حتى تتمكن من البقاء في أمان. يجب أن يكون لديك مكونات اختبار مختلفة مثل مقياس الملتيمتر. يمكنك مراقبة بعض الأخطاء بصريًا، ولكن يجب اختبارها واستبدالها.

إذا استمرت المشكلة، فلا تتردد في الاتصال بفنيي إصلاح غسالة الملابس المؤهلين لتجنب التسبب في مزيد من الضرر للغسالة.

إذا كان لديك جهاز لا يحتوي على مفتاح تشغيل كهربائي، فيمكنك العثور على المسبب لفصل القواطع عند إغلاق الباب، وهذا مؤشر جيد على أن قفل أمان الباب من المحتمل أن يكون معيبًا ويتسبب في التماس الكهربائي.

يعد عنصر التسخين أحد الأسباب الشائعة للتماس الكهربائي، ويمكن التحقق من ذلك بسهولة باستخدام مقياس كهربائي (ملتيمتر) أو جهاز قياس التسرب الأرضي لتحديد ما إذا كان الخلل فيه.

من الجدير بالذكر أننا تطرقنا للأسباب الشائعة وللطرق التي يمكنك تنفيذها بنفسك بالمنزل، أما في حال لم تجد سبب مشكلتك هنا فهذا يدل على ضرورة الاستعانة باختصاصي.

مهندسة طاقة كهربائية مترجمة للغة الانكليزية وكاتبة محتوى في جميع الاختصاصات.

اترك تعليقاً