حل مشكلة عدم التبريد في الثلاجة أو الفريزر لا يجمد الأطعمة

كيف يمكن حل مشكلة عدم التبريد في الثلاجة؟

سنستعرض كيف يمكننا حل مشكلة عدم التبريد في الثلاجة أو إذا ما كان الفريزر لا يجمد الأطعمة.يمكنك أحيانا إصلاح العطل بنفسك. وحتى إن كان التصليح يتطلب مختصين فيمكنك دلهم على المشكلة وبذلك توفر وقتهم ومالك.

هناك عدة أسباب محتملة لعدم احتفاظ الثلاجة ببرودتها. قبل أن تحاول بإصلاحات معقدة أكثر، جرب هذه الإصلاحات البسيطة التي قد تقودك لحل مشكلة الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد

إصلاحات بسيطة من أجل حل مشكلة عدم التبريد في الثلاجة

التحقق من وصول الطاقة

تأكد من إن الثلاجة موصولة بمقبس الكهرباء وتصلها الطاقة الكهربائية. الضوء يجب أن يعمل عندما تفتح باب الثلاجة.

التحقق من جهاز تنظيم الحرارة

قد لا تخطر على بالك تلك الفكرة أو تجدها بسيطة لكنها سبب رئيسي في حدوث المشكلة، لذا تحقق من جهاز تنظيم الحرارة (الثرموستات) لتتأكد من أنه لم يغير درجته بالخطأ وقم بإعادة ضبطه في حال كان هناك تغيير في درجته.

التحقق من حركة الهواء البارد

تأكد من أن فتحات المجمد ليست مغلقة بصناديق الآيس كريم أو الخضار المجمدة، الفتحات يجب أن تكون واضحة من اجل توزع الهواء وانتشاره.

التحقق من مروحة المكثف

تحقق من أنه لا يوجد شيء عالق بالمروحة المكثفة وأنها تدور بحرية. لفعل ذلك، افصل الثلاجة عن الكهرباء واسحبها خارجاً. نظف شفرات المروحة وأدر المروحة بيدك لترى إن كان هناك شيء عالق. صل الثلاجة بالكهرباء وتأكد من أن المروحة تعمل. إن لم تكن تعمل فعليك اتباع هذه التوجيهات لـ حل مشكلة عدم التبريد في الثلاجة التي تريك كيف يمكنك استبدالها.

التحقق من إغلاق الباب بشكل صحيح

انتبه إن كان ضوء الثلاجة يغلق ويعمل عند إغلاق الباب، إذا لم يكن كذلك فالباب لا يغلق بشكل صحيح.

تأكد من عدم وجود أي أغراض أو رفوف تعيق حركة الباب وإغلاقه، وكذلك تأكد من نظافة الحشوات المطاطية المحيطة بباب البراد كثيراً ما نهتم بنظافة الرفوف والبراد من الخارج وننسى تنظيفها مما قد يسبب تراكم للأوساخ قد يؤدي لمنعه من الإغلاق.

حل مشكلة عدم التبريد في الثلاجة أو إذا ما كانت الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد

تبديل المروحة

عادة يكون موقع المروحة المكثفة والضاغط قريب من الأرض على ظهر اغلب الثلاجات، اقترب من الخلف لأغلب الثلاجات…

إذا لم تسمع صوت الضاغط يعمل بعد ترك الباب مفتوحًا لفترة فذلك يعني أن المروحة عالقة أو مهترئة، أو أن الضاغط أو الريليه سيء…

ويمكنك استبدال المروحة بنفسك بعد إن تتأكد من أنها لا تدور أو تصدر ضجيجًا.

افصل الثلاجة وانزع غطاء المروحة وأزل المسامير التي تثبتها واستبدلها بمروحة جديدة بفصل الأسلاك عن المروحة القديمة وربطهم مع الجديدة.

وقتها ستكون قد أتممت حل مشكلة عدم التبريد في الثلاجة أو إذا ما كانت الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد

اقرأ أيضًا:

كيف تحل مشكلة عدم تسخين الميكروويف لأطعمتك الشهية؟

أعطال غسالة سامسونج ذات التحميل الأمامي وكيفية حلها

انزع الغطاء

غطاء مكثف الثلاجة

انزع غطاء المروحة

غطاء مروحة المكثف

انزع مروحة المكثف

مروحة مكثف الثلاجة

استبدل المروحة

تركيب مروحة مكثف الثلاجة

التحقق من جودة لفائف ومروحة المبخر

إذا كنت تسمع صوت الضاغط بأنه يعمل لكن الثلاجة لا تبرد فالمشكلة غالباً إما من لفائف المبخر المسدودة من التجمد أو مروحة المبخر مكسورة أو عالقة.

مراوح المبخر غالباً تصر أو تزقزق عندما تسوء حالتها. ستعرف أنها مروحة المبخر إذا ازدادت الضجة عندما تفتح باب الثلاجة. حيث أن لفائف المبخر والمروحة تتموضع خلف غطاء حجرة التجميد.

تذويب الجليد المتراكم على لفائف المبخر

إذا قمت بإزالة الغطاء داخل الثلاجة ووجدت أن اللفائف ممتلئة بالجليد كلياً، أخرج كل شيء من الثلاجة وحجرة التجميد وافصلها عن الكهرباء ودعه يذوب من 24 حتى 48 ساعة.

دع بعض المناشف في متناول اليد لتمتص الماء المتسرب إلى الأرض، عندما يذوب كل الجليد، أعد وصل الثلاجة…

إذا عملت جيداً فان المشكلة قد تكون في مؤقت التذويب أو في جهاز تنظيم درجة حرارة الذوبان أو بسخان التذويب.

إن تبديل هذه الأجزاء ليس صعباً لكن إذا تأكدت من أن المشكلة في أحد هذه الأجزاء فاتصل بالمختصين ليقوموا باستبدالها.

التحقق من المخمد الهوائي

يتحكم المخمد الهوائي في مقدار الهواء البارد الذي يتم مشاركته من الفريزر إلى الثلاجة. إذا لم يتمكن المخمد الهوائي من الإغلاق أو تعذر فتحه، فقد يؤثر ذلك على درجة حرارة الثلاجة أثناء بقاء الثلاجة في درجة الحرارة المناسبة. عندما يتعذر فتح مخمد الهواء، لا يمكن للهواء البارد الانتقال من الثلاجة إلى مقصورة الثلاجة، مما يجعله أكثر دفئًا.

يقع بين مقصورة الطعام الطازج والفريزر في الثلاجة. يجب أن يكون مخمد الهواء في الركن الأيسر العلوي من الثلاجة.

قم بإزالة المخمد الهوائي وإزالة أي مسامير مثبتة على غطاء المخمد، واسحب الأغطية أيضًا. سيكون جهاز استشعار الحرارة حول المخمد، والذي يمكنك إزالته بسهولة. في الثلاجة، قم بإزالة إناء الثلج إذا كان لديك واحدة. سيكون هناك محرك، يمكن فكه وفصله لنقل المقصورة بعيدًا عن الطريق. قم بفك لوحة القناة الخلفية وحرر المثبتات التي تحمل مخمد الهواء في مكانه. قم بإزالة القديم وقم بتركيب المخمد الهوائي الجديد، مع استبدال جميع الأجزاء التي قمت بإزالتها في العملية.

وهكذا نكون قد تكلمنا عن المشكلات الشائعة التي يمكنك التحقق منها لحل مشكلة الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد وإصلاحها بنفسك. أما إذا قررت إنه قد حان الوقت لشراء ثلاجة جديدة، فيمكنك الاطلاع على أحدث عروض الثلاجات على موقع سوق دوت كوم من هنا.

مهندسة طاقة كهربائية مترجمة للغة الانكليزية وكاتبة محتوى في جميع الاختصاصات.

اترك تعليقاً