أعطال ثلاجات توشيبا

تعرف على أعطال ثلاجات توشيبا وطرق إصلاحها

تعتبر ثلاجات توشيبا من الثلاجات الشائعة في مصر والسعودية والعديد من الدول العربية وتعتبر أسعارها ومواصفاتها مناسبة لمختلف الأذواق.

كما يتوفر منها عدة أحجام وعدة موديلات كالنوفروست والثلاجة ببابين وكذلك بثلاثة أبواب. مما يناسب كافة المتطلبات. أما بالنسبة لمشكلة اعطال ثلاجة توشيبا فأغلب الأعطال يمكن حلها بنفسك أو تجنبها في حال القيام ببعض الخطوات، وهذا ما سنستعرضه في مقالنا.

اعطال ثلاجة توشيبا

مشكلة تراكم الثلج

قد تعتقد أن تراكم الثلج في الفريزر أمر طبيعي وتتجاهل الموضوع، لكن في حال لم تقم بحل هذه المشكلة سوف تتطور لتسبب ضعف في التبريد ومشاكل في التشغيل.

إن حل هذه المشكلة بسيط للغاية أفرغ محتويات الفريزر وافصلها عن الكهرباء، واتركها فترة زمنية ثم قم بإزالة الثلج وهكذا تكون قد انحلت المشكلة.

تسرب مياه إلى كابينة الثلاجة

قد يكون سبب حدوث هذا العطل عدة أسباب منها: حدوث تلف في أحد أجزاء دارة التسخين أو أن الصرف مسدود بالشوائب.

يمكنك التحقق من هذه الأسباب عن طريق:

  • فحص دارة التسخين بكافة أجزائها وذلك باستخدام مقياس الآفوميتر وقياس السخان، حيث يجب أن تكون القيمة الظاهرة حوالي 300 أوم.
  • فحص حساس النوفرست بحيث يجب أن يكون موصل في الثلج وغير موصل خارج الثلج. كما يجب التحقق من عدم وجود ماد داخله.
  • قياس الثيرمو فيوز بحيث يجب أن يعطي إشارة أنه موصول.
  • فحص التايمر بحيث يجب أن يكون موصل بين النقطة 3و2 و1و2 غير موصل بين النقطة 3و4 وذلك إذا كان مضبوط على وضع إذابة الثلج. أما في حال كان مضبوط على وضع التشغيل فيجب أن تكون قراءة المقياس العكس. ونقوم بفحص 3و4 الذي يجب أن يكون موصل عندها في وضع التشغيل ثم نقوم بلف البكرة، حيث يجب أن يفصل عند سماع صوت نقرة أما في حال لم يفصل فيجب استبداله.
  • في حال كان الصرف المسدود، ويجب الانتباه إلى أنه في ثلاجات توشيبا الصرف يقع في الجهة اليسرى على عكس باقي الثلاجات. عندها يجب تسليك الصرف بسلك رفيع ليتم فتحه وحل المشكلة. وماء ساخنة على ملفات التبريد.

ضعف التبريد

يجب فحص السخان والذي يقع تحت المبخر وذلك بعد فك لوحة الثلاجة الداخلية (داخل جسم الثلاجة)، وذلك عن طرق وصل كابل كهرباء 220 فولط مع خط السخان وانتظار بعض الوقت لمراقبة حرارة السخان. خلال دقيقة لو لم تلاحظ أن هناك حرارة صادرة من السخان عندها يجب استبدال السخان.

توقف الثلاجة عن العمل واختفاء الصوت رغم أن الضوء شغال

عندها يجب التحقق من السخان والتايمر والثيرمو فيوز

توقف الثلاجة عن العمل والضوء شغال وتصدر صوت نقرة بشكل متكرر

قد تكون المشكلة في الموتور (الضاغط) أو الريليه عندها يجب التحقق من الريليه وفي حال كان سليم تحقق من الموتور.

يمكنك الاطلاع على هذا المقال لحل مشكلة الموتور:

حِل مشكلة تعطل موتور الثلاجة بنفسك

وكما رأينا فإنه لا يوجد أعطال مستعصية أو خاصة بهذه الثلاجة ولا تحدث بغيرها لذا، لا تعتبر هذه الأعطال مشكلات حقيقة يجب الخوف منها. بل فقط يجب الانتباه إليها وتجنبها أو إصلاحها.

كورس السوشيال ميديا - فيسبوك و إنستاجرام - م/هشام فتحى أحجز الأن

مهندسة طاقة كهربائية مترجمة للغة الانكليزية وكاتبة محتوى في جميع الاختصاصات.

اترك تعليقاً