مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها

مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها وموعد تغيير زيت القير

إن مشاكل القير الأوتوماتيك من المشاكل الشائعة جداً في السيارات، ولابد أنها مشكلة يجب حلها نظراً لحساسيتها، فقد تشعر بالارتباك إذا حدث معك تعليق في القير، أو عدم استجابة وغيرها من المشاكل التي كثيراً ما تحدث.

لكن لا تقلق فالقير الأوتوماتيك لن يتوقف عن العمل نهائياً فجأة بل ستلاحظ وجود مشكلات واضطرابات مسبقة من السهل ملاحظتها.

أبرز مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها

بمتابعة هذا المقال يمكنك حل أغلب المشاكل أو على الأقل معرفة سبب المشكلة والقيام بإصلاحها عند الميكانيكي.

صعوبة تعشيق القير إلا بعد الضغط على دواسة الفرامل أكثر من مرة

إذا كانت الفرامل تعمل بشكل جيد فمعنى ذلك أن العطل من مفتاح دواسة الفرامل، حيث وظيفة هذا الجزء هو نقل إشارة لكمبيوتر السيارة والأجزاء الإلكترونية عند ضغطك على دواسة الفرامل.

في حال وجود عطل فيها فلن يتم ذلك إلا بعد الضغط عدة مرات على دواسة الفرامل، عندها يمكنك استبدال المفتاح بنفسك أو عند ميكانيكي وهو أمر بسيط.

ويمكنك الاطلاع على أبرز مشاكل ضعف فرامل السيارة وحلولها من خلال مقال أصلح ضعف الفرامل بسيارتك بنفسك وتجنب الموت بسببها.

مفتاح دواسة الفرامل

حدوث تأخر في القير خصوصاً عند الانتقال إلى السرعة التالية

في هذه الحالة قد يكون العطل من الكلبشات الموجودة في علبة القير الأوتوماتيك، وعندها يجب الذهاب إلى ميكانيكي لتفقد ذلك. وغالباً ما تتصاحب مشكلة الكلبشات (التروس) بحدوث ضجيج عند التعشيق. وعندها يجب استشارة مختص ليقوم بما هو مناسب.

أو قد تكون المشكلة من زيت القير ويحتاج تبديل.

عدم حدوث تعشيق عند ارتفاع حرارة السيارة أو عند توقف السيارة

السبب في هذه الحالة هو حساس الحرارة قد يتواجد فيه شوائب توحي بأن الحرارة عالية مما يرسل إشارة للكمبيوتر ويمنع السيارة من الحركة تفادياً للأضرار في حال تحرك السيارة وحرارتها مرتفعة. لذا يجب تنظيف الحساسات لحل المشكلة.

كما يمكن أن يكون سبب هذه المشكلة وجود شوائب في الزيت ويحتاج تبديل.

تقطيع السيارة وحدوث نتعات عند السرعات المنخفضة

يحدث ذلك أثناء السير في الازدحام نتيجة الوقوف والانطلاق المتكرر والمتقطع، حيث أن الوقوف والانطلاق بعدها عدة مرات يسبب ارتفاع درجة حرارة القير والمحرك. مما يسبب ارتفاع حرارة الزيت فتقل لزوجته مما يؤثر على القطع التي تعمل بواسطة زيت القير مما يسبب تقطيع في العمل وحدوث نتعات.

القير لا يستقر وتبدأ السيارة بالتقطيع والرج

في السرعات العالية قد يكون احتمال حدوث ذلك هو حساس ضغط الوقود لأنه عند تقطيع ضخ الوقود يؤدي ذلك لحدوث تقطيع في عمل القير. وعندها توجه إلى ورشة الصيانة لفحص ذلك وإصلاحه.

اقرأ أيضًا:

كيف تحل مشكلة توقف رفع وخفض زجاج السيارة في دقائق؟

أسباب مشكلة ثقل عجلة القيادة وطرق حلها

تعليق القير فترة ثم يستقر بعدها لفترة وهكذا

قد يكون ذلك بسبب اهتزاز أسلاك الظفيرة على مستوى الفيشة التي تركب على علبة القير الأوتوماتيك، حيث تكون بحاجة لتثبيتها بشكل جيد من جديد، حتى يكون التوصيل جيد وبدون اهتزاز. وغالباً ما تحدث هذه الأعطال عند الاهتزاز على المطبات.

أو قد يحدث ذلك بسبب خلل بالهيدروليك.

عند التبديل بين السرعات قد يتأخر وتحدث نتعة

قد يحدث هذا العطل بسبب عطل في مفتاح تغيير السرعات الموجود في القير الأوتوماتيك أو قد تكون المشكلة بسبب الوصلة التي تربط عصا القير بعلبة القير. وعندها تحتاج لورشة صيانة.

الوصلة التي تربط عصا القير بعلبة القير

قفل القير الأوتوماتيك

قد يحدث قفل في القير بحيث يبقى في الترس الأول ولا يقبل التغيير، سبب هذه المشكلة هي الملف اللولبي الخاص بنقل الحركة، حيث يسبب دفع سائل القيل إلى جميع أجزاء النظام مما يؤدي إلى عدم نقل الطاقة الكافية أثناء القيادة.

عندها يجب تحرير القير من خلال الضغط على shift lock الموجود أعلى القير عن طريق استخدام مفك براغي برأس مسطح، اضغط بالمفك لإخراج غطاء shift lock، ثم الضغط بمفتاح التشغيل مكان إزالة الغطاء وتغيير الحركة، وبذلك سيتحرر قفل القير الأوتوماتيكي.

كما رأينا فأغلب مشاكل القير مرتبطة بالحرارة التي بدورها مرتبطة بزيت القير ومن هنا لابد أن تطرح عليَّ سؤال…

متى يتم تغيير زيت القير الأوتوماتيك؟

إن زيت القير له دور رئيسي في عمل القير حيث يسهل حركة القير وتروسه الداخلية ويمتص الحرارة لمنع تلف القير لذا يجب استبداله كل فترة وعدم الاكتفاء بزيادته فقط بل يجب استبدال كامل الكمية.

بشكل عام ينصح تبديل زيت القير الأوتوماتيك بعد أن تقطع السيارة مسافة 40000 كيلومتر في حال كنت تمشي بها ساعات طويلة متواصلة، أما في حال كانت المسافات قصيرة ينصح بالاستبدال بعد أن تقطع مسافة 60000 كيلومتر.

أما بالنسبة للتحقق من الزيت ومعرفة فيما إذا كان هناك حاجة لاستبداله فيمكنك ذلك عن طريق تشغيل سيارتك وتركها تعمل لبضع لحظات (من الأفضل دائمًا فحص زيتك عندما تكون السيارة ساخنة).

امسح مقياس العمق بقطعة قماش نظيفة أو قطعة قماش؛ ثم ضعه مرة أخرى وأخرجه مرة أخرى.

إذا كان الزيت صافياً ولكن عند مستوى منخفض، قم بصب ما يكفي من السوائل لرفعه إلى المستوى المناسب.

إذا كان السائل قاتماً أو رائحته محترقة، فيجب تغييره. يجب أن يكون الزيت النظيف الجيد أحمر/ وردي فاتح اللون.

نتمنى أن تكون قد وجدت ما تبحث عنه في هذا المقال، إن كنت تواجه مشاكل أخرى أو كنت قد جربت بعض الحلول المفيدة شاركنا بها في التعليقات.

مهندسة طاقة كهربائية مترجمة للغة الانكليزية وكاتبة محتوى في جميع الاختصاصات.

اترك تعليقاً

كيف يمكنني استخدام ...
كيف يمكنني استخدام مترجم المستندات؟