أسباب رجة السيارة أثناء القيادة

أسباب رجة السيارة كثيرة، هناك بعض الأسباب التي قد تحدث للسيارة أثناء القيادة، منها الاهتزاز والارتجاف وقد يحدث في أوقات مختلفة أحيانًا عند أخذ الفرامل للوقوف وأحيانًا عند الطلعة وأحيانًا عند سرعات مختلفة عند قيادة السيارة، لهذا يقدم لك فريق العمل أكثر الأسباب شيوعًا للارتجاف و اهتزاز السيارة عند الوقوف وكذلك عند السرعات المختلفة.

أسباب رجة السيارة

هناك كثير من أسباب رجة السيارة ولذا عليك أولًا فحص السيارة لكي تتعرف على سبب العطل بالسيارة، ومحاولة إصلاحه بأسرع وقت حتى لا تتطور المشكلة و تضطر لإنفاق المزيد من المال، لأجل إصلاحها لذا سنقوم أولًا بفحص السيارة لكي نعرف ما هو تحديدًا سبب رجة السيارة، لأن أسباب رجة السيارة كثيرة ومختلفة، منها ما يكون بسبب المحرك أو الإطار أو العجلات أو بسبب المحور أو الفرامل.

لهذا بالبداية سنقوم بفحص السيارة لمعرفة وتحديد مكان الرجة، أهو من الإطار أو من محرك السيارة؟ وهل تكون الاهتزازات ناجمة عند الوقوف المفاجئ، أو عند بداية تشغيل السيارة؟ أم عند سرعات مختلفة؟ ولهذا سنبدأ أولًا بالحديث عن أسباب رجة السيارة إن كان الخلل بالإطارات.

رجة السيارة بسبب الإطارات

إطار سيارة
تأثير الإطار على رجة السيارة

من أسباب رجة السيارة، وأكثرها شيوعًا في جميع السيارات، هو خلل في الإطارات، وقد يكون الخلل بسبب عدم اتزان الإطارات، وقد يكون سبب عدم اتزان الإطارات، وجود تمزق في أحدهما أو تمزق في الإطار المطاطي وهنا يتوجب فورًا القيام باستبدال الإطار للتخلص من رجفة السيارة.

قد يكون أيضًا هناك خلل في الإطار الداخلي، كأن يكون غير محكم أو أن يكون إطار غير دائري وهذه من أكثر الأسباب التي تعمل على اهتزاز السيارة.

قد يلاحظ البعض حدوث رجة في السيارة على سرعة 60، ومع تغيير السرعة بنفس الوقت لتصل لـ 90 كم، والسبب هنا طبيعي بسبب انتقال السيارة من مستوى معين من السرعة لمستوى أعلى، لكنها لا تستمر طويلًا، ولكي تتأكد أن هذا هو السبب الطبيعي، يمكنك فحص إطارات السيارة، حتى تتأكد من عدم وجود أي تمزق في الإطارات كما ذكرنا سابقًا، لكن إن وجدت أضرار بالإطار فإنها ستكون السبب في الرجة.

إن قمت بفحص الإطارات ومتابعة التغيرات التي تحدث كما ذكرنا، ووجدت أن الإطارات لم تكن من أسباب رجة السيارة، سننتقل لفحص الفرامل للتأكد منها، ولكن من العلامات الدالة على وجود العطب بالفرامل، ستلاحظ أن السيارة تهتز عند الفرملة

لهذا من الضروري فحص الجزء الخاص بالفرامل، ومن الشائع أن العطب سيكون بالجزء الذي يتحكم في اسطوانة الفرامل للضغط عليها والتحكم في عدم دورانها، والخلل قد يكون في اسطوانة الفرامل نفسها، كأن تكون غير دائرية، وعند دوران اسطوانة الفرامل عليها، تتسبب في رجة السيارة.

اقرأ أيضًا:

طريقة تركيب اطارات السيارة الخاصة بك وبعض النصائح المهمة

أسباب رجة السيارة على سرعات مختلفة

من أسباب رجة السيارة عند سرعة 20 هي وجود خلل في المحرك، بسبب احتوائه على نصف كمية الهواء والوقود معًا، مما يسبب خلل في غرفة الاحتراق، و لحل المشكلة يجب تنظيف نوافذ الهواء من الأتربة.

أضف لمشاكل المحرك، وجود خلل في تركيب أسلاك البواجي بشكل صحيح، لذا لا بد من فحصها للتأكد من خلوها من أي مشاكل، قد تكون مشكلة ارتجاج السيارة أثناء الصعود أيضًا وجود خلل في بخاخات السيارة، لذا يجب فصل البخاخات للتأكد من سبب الخلل، ويجب فصل كل بخاخة بمفردها والتأكد عند تشغيل السيارة.

من أسباب رجة السيارة على سرعة 40، على الأرجح يعود العطب لوجود مشاكل في عجلات السيارة، أو بسبب خلل في المحور أو إطارات السيارة.

إن لم يكن العطل بسبب اهتزاز السيارة عند الفرملة، قد يكون بسبب العجلات، ولمعرفة أسباب رجة السيارة بسبب العجلات ننتقل للفقرة التالية.

رجة السيارة بسبب العجلات

عجلة سيارة
تأثير عجل السيارات على اهتزاز السيارة

العجلات ليست سبب شائع من أسباب رجة السيارة، ولكن قد تكون أجريت بعض الإصلاحات على العجل في الفترة الأخيرة، ولم تربط مسامير التحكم بالعجل على المحور بشكل دقيق، مما قد يسبب رجة السيارة.

وهذا يجعلنا ننتقل للاحتمال الآخر وهو وجود العطب بالعمود الحامل للعجلات، إن هذا العمود مصمم لكي يتحمل ويدوم عمره بعمر السيارة، ولكن مع الاستخدام القاسي والتحرك على أرصفة وأرضيات غير متساوية، يؤدي لإصابة الحامل وبالتالي حدوث خلل في زوايا العجل وحدوث الإهتزاز.

قد يكون السبب راجع لخلل في محرك السيارة، لذا بعد فحص السيارة إن لم تجد أن الاهتزاز بسبب أحد المشاكل المذكورة أعلى يمكنك فحص المحرك.

رجة السيارة بسبب المحرك

محرك السيارة يعتبر بمثابة عقل السيارة، يحتاج للتغذية المستمرة لكي يعمل بشكل جيد، لذا لا بد من توفير الهواء والوقود لكي يساعدك على التحرك بشكل آمن، لكن ما إن غابت أحد هذه العوامل، تتعرض السيارة للاهتزاز ولن تستطيع التحكم بها.

وهناك بعض العوامل التي تساعدك في احتمال الشك بالمحرك، كأن تتحرك السيارة لمسافة قصيرة ثم تبدأ في الاهتزاز أو عندما تسير على مطبات غير مرتفعة، كل هذه العوامل تدلل على وجود تآكل في المحرك وخلل في عملية الاشتعال مما قد يسبب اهتزاز السيارة اثناء الحركة.

الشيء المثير للغرابة أكثر هو رجة السيارة اثناء الوقوف، ونجد أنه من أسباب رجة السيارة وهي واقفة هي وجود خلل أيضًا في محرك السيارة بالأخص الشاسية، عند حدوث تآكل في جزء من الشاسية أو بعضًا منه، سيجعل محرك السيارة في حالة اهتزاز بسبب عدم تثبيته بشكل جيدًا.

إضافة إلى ذلك قد يكون السبب بسبب وجود أتربة وغبار مكثف على المحرك، أو انسداد في جهاز حقن الوقود، أو عطب في كابل دواسة الوقود أو في نقل وحدة السرعات.

هناك سبب آخر يتسبب في رجة السيارة وهو المحور، ويمكن ملاحظة بعض العلامات التي تدل على وجود عطب بالمحور من خلال الفقرة التالية.

اقرأ أيضًا:

إليك أبرز أسباب ظهور لمبة المحرك في السيارة وطرق إطفاءها

رجة السيارة بسبب المحور

محور السيارة
تأثير المحور على رجة السيارة

ذكرنا من أشهر أسباب رجة السيارة وجود خلل بالفرامل أو الإطارات، لكن لا زالت هناك مشاكل أخرى تسبب الاهتزاز ومنها محور السيارة، إن أجزاء السيارة مترابطة بعضها البعض وتعتمد في الحركة على تغيرات وأوامر سابقة، فإذا ما تم الانتباه وتتابع الحركة بشكل دقيق ومتتابع ستحدث العديد من المشاكل.

فمثلًا عند دوران السيارة، لا بد من دوران عمود الكردان والتوائه لسهولة تحريك العجل، لكن إن ما حدث ذلك سيحدث اهتزاز ومشاكل أخطر منها اصطدام السيارة بالتواء المحرك، بجانب ذلك قد يكون العطب في الغطاء المطاطي الموجود أعلى عمود الكردان، سنحتاج لتغييره إن تآكل أو تمزق.

ليس هناك داعي للقلق من مشكلة اهتزاز السيارة، لأنه يمكن معرفة سبب العطل بسهولة من خلال مراقبة التغير أثناء الحركة وتوقع سبب ومكان المشكلة، وبالتالي إجراء الفحص بسهولة، لهذا يمكنك الاسترشاد من خلال المقال المقدم، مع الرجوع لميكانيكي سيارات لإجراء الفحص وتصليح العطب، حتى لا تتعرض لمشاكل إضافية أخرى.

أنت لن تتكلف بأموال كثيرة، ربما ستحتاج لتغيير إطارات السيارة، أو تغيير أجزاء معينة بمحرك السيارة، أو أجزاء بالمحور، وربما تحتاج لتنظيف أجزاء معينة في الجزء الأمامي من السيارة، أو للتأكد من تنظيف بعض أجزائها.

إسراء قاسم

كاتبة محتوى في مجالات مختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *