كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل

كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل؟ إليك كيفية إصلاحه بنفسك

قد يتفاجأ البعض بتوقف مكيف السيارة عن العمل، في هذه اللحظة عليك توقع أن كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل لأنه من أهم مكونات المكيف وستفهم ذلك بالتفصيل عند معرفة آلية عمل كمبروسر مكيف السيارة.

وكذلك سنناقش أبرز الأعراض التي قد تواجهك عند حدوث عطل في الكمبروسر وأنسب الحلول لها.

وفي نهاية المقال سأقترح عليك بعض الخطوات لتشخيص العطل ومحاولة إصلاحه بنفسك قبل أن تقرر اللجوء إلى فني متخصص.

آلية عمل كمبروسر مكيف السيارة

يعتبر الكمبروسر من أهم مكونات مكيف السيارة وذلك لأنه يعمل على ضغط غاز الفيرون وإيصاله إلى دائرة التبريد ليبدأ المكيف في تدفق الهواء البارد إلى السيارة.

وحدوث أي عطل أو خلل للكمبروسر، سيؤدي إلى خلل في نظام التبريد بالكامل، لأن إهمال أي خلل داخل الكمبروسر يترتب عليه تلف بعض الأجزاء الأخرى داخل مكيف السيارة.

الأعراض التي قد تواجهك عندما يكون كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل

1- انخفاض مستوى البرودة بشكل ملحوظ

قد تلاحظ أثناء قيادتك اختلاف في درجة البرودة داخل السيارة، قد تحدث هذه المشكلة بسبب عطل ما في كمبروسر المكيف لأن الكمبروسر هو المسئول عن تنظيم تدفق الهواء البارد داخل السيارة وبالتالي عند حدوث عطل سيؤدي إلى خلل في نظام التبريد بالكامل.

لذلك عند ملاحظة هذه المشكلة يجب الاتصال بمركز الخدمة أو اللجوء بفني متخصص.

2- صدور صوت ضجيج عند تشغيل المكيف

من أبرز علامات حدوث عطل في كمبروسر مكيف السيارة، هو صدور أصوات مرتفعة وضجيج أثناء تشغيل المكيف وقد تحدث هذه المشكلة نتيجة إنكسار القطع الداخلية للكبروسر.

مهما كان السبب لكن هذا الضجيج يعتبر مؤشر قوي على أن كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل.

3- توقف مكيف السيارة عن العمل تمامًا

عند محاولة تشغيل مكيف السيارة بالضغط على زر التشغيل، وتلاحظ عدم وجود أي استجابة في هذه الحالة من أقوى الاحتمالات المتوقعة هو حدوث عطل في كمبروسر مكيف السيارة.

لكن هذه المرة قد تلجأ إلى استبدال الكمبروسر بالكامل، يجب أولًا الاستعانة بفني متخصص لاتخاذ القرار المناسب.

اقرأ أيضًا:

لا تجعل ارتفاع حرارة السيارة فجأة يسبب لك الفزع… إليك الحل

خطوات تشخيص العطل وإصلاحه

الخطوة 1

عند تشغيل مكيف السيارة إذا لاحظت أن درجة حرارة الهواء لا تبرد، فهناك احتمال كبير أن كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل، تحقق إذا كانت درجة الحرارة تتقلب أثناء تشغيل نظام التبريد أم لا.

الخطوة 2

تتمثل هذه الخطوة في الفحص البصري للكمبروسر للبحث عن وجود أي صدأ أو تسرب للزيت أو تلف الطلاء، فإن نقص الزيت سيؤدي إلى خلل في الكمبروسر نتيجة التآكل، وسيؤدي الاحتكاك المتزايد إلى درجات حرارة غير منتظمة.

الخطوة 3

في هذه الخطوة عليك التحقق من سلامة الأحزمة الخاصة بجهاز الكمبروسر والتأكد من عدم وجود أي تلف أو اعوجاج بها، وأحيانًا قد تضطر إلى استبدالها.

الخطوة 4

تحقق من سلامة القابض الموجود في مقدمة الكمبروسر، وتأكد من دورانه بحرية لأن تلف القابض سيؤدي إلى حدوث خلل في الكمبروسر نفسه، يجب استبداله إذا لزم الأمر.

الخطوة 5

هذه الخطوة مهمة تتمثل في البحث عن أي تسرب في المبردات، لأن حدوث أي تسريب يترتب عليه نظام تبريد منخفض.

وأفضل طريقة للكشف عن أي تسريب داخل نظام التبريد هي استخدام كاشف تسرب سائل التبريد الإلكتروني، الذي يمكنه اكتشاف أي تسريب بسهولة.

إذا نفذت هذه الخطوات، ولاحظت أن كمبروسر مكيف السيارة لا يعمل، هنا قد تضطر إلى استبداله بآخر جديد لضمان عمل مكيف السيارة بالشكل المطلوب.

وأخيرًا بعد معرفة أهمية جهاز الكمبروسر داخل مكيف السيارة، والمشاكل المتعلقة به، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى أنتظر منك كتابتها في التعليقات لمساعدتك.

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.

اترك تعليقاً