دَوِّرها

طرق الاستفادة من زيت الطهي بعد استعماله

التخلص من بقايا زيت الطعام المستهلك ليس بالأمر السهل كما تعتقد إذا كنت تفكر بجدية في مصلحة البيئة وتحاول أخذ بعض الخطوات والعادات اليومية السليمة لإنقاذها من الأخطار المهددة لها.

قد يلجأ البعض لرمي الزيوت المستهلكة في أحواض المطبخ، ولكن هذا الأمر سينتهي بانسداد وضرر كبير لأنابيب الصرف الصحي.

فما رأيك في اعادة تدوير زيت الطعام المستهلك والذي فقدت فيه الأمل للحياة من جديد، أو على الأقل إيجاد طريقة مناسبة وصديقة للبيئة للتخلص منه.

من خلال قراءتك لهذا المقال ستتمكن من اعادة تدوير الزيت المستعمل المتراكم في مطبخك يوميًا، والتخلص منه بطريقة لا تتعارض مع مصلحة البيئة.

اعادة تدوير زيت الطعام المستعمل بطريقة ذكية

قد يبدوا الأمر غريبًا ولكنه ليس بالمستحيل فقط عليك اتباع الخطوات التالية تتمكن من اعادة استخدام الزيوت المستهلكة الموجودة في مطبخك:

  1. صب الزيت المستعمل في وعاء محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة العادية.
  2. استخدم مرشح القهوة لتصفية الزيت قبل استخدامه مرة أخرى عن طريق وضع فلتر قهوة فوق الجزء العلوي من الحاوية ممسكًا بالزيت. وتثبيت الفلتر بشريط مطاطي وصب الزيت ببطء خلال الفلتر. سيؤدي ذلك إلى حبس أي مواد صلبة حتى تترك الزيت أكثر صفاءًا.
  3. يمكنك استخدام الزيت المرشح في قلي مجموعة أخرى من الطعام طالما كنت تقلي طعامًا مشابهًا لأن زيت الطهي قد تحمل بالفعل نكهة الطعام الذي كنت تقلي فيه.
  4. قلي الخضروات عادة يساعد الحفاظ على نكهة محايدة، لذلك من السهل إعادة استخدام زيت الطهي هذا.
  5. إذا قمت بترشيح الزيت وتخزينه بشكل صحيح، يمكنك إعادة استخدام زيت الطهي عدة مرات. عليك فقط فحص الزيت قبل استخدامه وتجاهل أي زيت غائم أو رقيق أو يحمل رائحة كريهة. لا تخلط أبدًا أنواعًا مختلفة من زيت الطهي وتخلص منه بعد استخدام واحد أو اثنين بالكثير.
  6. يمكن أن يؤدي إعادة استخدام الزيت أكثر من مرتين إلى تقليل نقطة دخان الزيت، لذا فهو يحترق بشكل أسهل. يمكن أن يتسبب أيضًا في إطلاق الدهون للجذور الحرة الضارة والأحماض الدهنية غير المشبعة.

اقرأ أيضًا:

كيفية التخلص من زيت الطعام المستهلك بطريقة آمنة

كما تمّت الإشارة سابًقا، إعادة استعمال الزيت أكثر من مرتين يؤدي إلى الرفع من احتمالية عدم صلاحه للاستهلاك، لذلك التخلص منه بطريقة آمنة في هذه الحالة هو الحل الأمثل.

للقيام بذلك عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. لا تصب الزيت أسفل الحوض أبدا لأنه سيؤدي في النهاية إلى سد وتصلب لأنابيب الصرف لديك.
  2. دع زيت الطهي يبرد تمامًا قبل التخلص منه. لا تقم أبداً برفع الأواني الثقيلة المليئة بالزيت الساخن أو صب الزيت الساخن في سلة المهملات. اعتمادًا على كمية الزيت الساخن لديك، قد تحتاج إلى الانتظار لبضع ساعات حتى يبرد.
  3. اختر حاوية غير قابلة للكسر مع غطاء قابل للإغلاق لصب الزيت المستهلك بها بعد أن يبرد جيدًا.
  4. إرم حاوية الزيت المستهلك في سلة المهملات. تجنب ببساطة صب الزيت في سلة المهملات لأن ذلك قد يسبب الفوضى ويجذب القوارض والحشرات.
  5. لا تصب الزيت أسفل الحوض أبدا لأنه سيؤدي في النهاية إلى سد الأنابيب وتمييع الشحوم بالماء والصابون أو الماء لا منع النفط من طلاء الأنابيب.
  6. وأخيرًا يجب التحذير بشأن وضع زيت الطهي المستخدم في القلي في سماد الرصيف أو الفناء الخلفي. فيمكنه جذب القوارض، وتقليل تدفق الهواء، وإبطاء السماد.

وبذلك تكون قد تعرفت عزيزي القارئ على كيفية إعادة استخدام زيت القلي المتراكم دون جدوى وإعطائه مزيدًا من الأهمية ليقوم بدورة حياة جديدة، وكذلك اكتشفت طريقة سهلة وآمنة لك وللبيئة للتخلص منه.

ولأن هدفنا بالطبع مشترك وهو حماية البيئة من أي أخطار وأضرار تهدد مصالحها، نطلب مشاركتك لنا في التعليقات إذا كنت تمتلك فكرة مختلفة بشأن التخلص من زيت الطعام المستهلك أو إعادة تدويره.

هاجر سويفي

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.

Recent Posts

كيف تشاهد حالات التليجرام بدون معرفة الشخص

مع الإصدار الذي طال انتظاره لميزة حالات تليجرام Telegram Stories، يبرز تساؤل مهم... هل يمكن…

8 أشهر ago

أدوات تنظيف الحمام الواجب توافرها في منزلك وكيفية استخدامها

إليك قائمة بالأدوات والمنتجات الأساسية لتنظيف الحمام، بالإضافة إلى كيفية استخدامها.

9 أشهر ago

أسباب وعلاج المكيف السبليت يسرب ماء بالداخل

سنتحدث عن أسباب تسرب الماء من المكيف السبليت والتي تتضمن الفلاتر المسدودة وخط التصريف المسدود…

9 أشهر ago

طريقة عمل طاجن بامية صحي وشهي

سنقوم بعمل طاجن البامية التقليدي بدون إضافات، ولكن بالتيقن من أن كل مكون هو مكون…

سنة واحدة ago

طريقة عمل قشور السيليوم أو الإسبغول في المنزل

طريقة أقل تكلفةً للحصول على قشور السيليوم، ,وهي أن نقوم بعملها في المنزل. طريقة من…

سنة واحدة ago

طريقة عمل مربى فراولة مناسبة لكل أنواع الدايت

هنا سنمحى الصورة الذهنية المليئة بالسكريات بتقديم طريقة صحية ولذيذة لعمل مربى الفراولة والتي تناسب…

سنة واحدة ago