أفكار وحيل

بعض الأفكار والحيل الذكية لإعادة تدوير بقايا القهوة

بقايا القهوة عنصر مهم للغاية في عمليات التدوير المنزلية، فنحن نستيقظ كل صباح وأول شيء يخطر على بالنا هو إعداد فنجان القهوة، فهو روتين لمعظمنا والبعض الآخر يحب القهوة لدرجة الإدمان قد يتعدى 4 إلى 5 أكواب يوميًا، ما أريد أن أوضحه أننا جميعا نحتسي القهوة على الأقل كوب واحد يوميًا.

ما قد تجهله أن القهوة تحتوي على الكثير من الإستخدامات العملية الأخرى، في منزلك أو حديقتك أو حتى العناية بجمال بشرتك، وتوفير الكثير من المال لشراء منتجات العناية ببشرتك.

وإذا كنت تقرأ هذا المقال لابد أنك تستعمل ماكينة إعداد القهوة بشكل دائم، لهذا قد تحتاج بعض الطرق الذكية لتنظيفها وصيانتها بين الفينة والأخرى، لهذا نقترح عليك الاطلاع على هذا الرابط: باستخدام الخل والماء يمكنك تنظيف ماكينة القهوة الخاصة بك.

ولكن لا تنسى أن تحتفظ ببقايا قهوتك لأننا في هذا المقال سنتعرف على أبرز الطرق الإبداعية والذكية التي ستمكنك من اعادة تدوير بقايا القهوة لأشياء آخرى ذات قيمة ومفيدة وتوفير بعض المال لك.

إليك 10 طرق يمكنك من خلالها استغلال بقايا القهوة

1- سماد لحديقتك

يحتوي البن على العديد من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو النبات، والتي تحتاج إليها التربة كثيرًا، حيث أنه مع نمو النباتات، فإنها تمتص العناصر المغذية من التربة ، مما يتركها في النهاية مستنفدة.

وفي النهاية يجب تسميد التربة لضمان حصول النباتات على الغذاء الذي تحتاجه لنمو نبات جديد. وأعتقد أننا يمكن إستغلال بقايا القهوة في القيام بهذه المهمة حيث تحتوي القهوة على عدة معادن أساسية لنمو النبات مثل الكالسيوم والنيتروجين والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والمغنيسوم وغيره.

كما أن القهوة تساعد على جذب الديدان ويعتبر هذا مفيد جدًا للتربة والنباتات. كل ما عليك فعله هو رش بقايا القهوة على التربة المحيطة بالنباتات، لتحصل على تربة خصبة ونباتات صحية. 

2- إزالة البراغيث

بالطبع وجود البراغيث في حيواناتك الأليفة  أمر مزعج للغاية ومقرف أيضًا، ما رأيك في استغلال بقايا القهوة في طردها، حيث من الواضح أن البراغيث لا تحب القهوة أبدًا.

تعتبر القهوة علاجًا صحيًا لهذه المشكلة، بدلا من المنتجات التي تتوافر في الأسواق والتي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة والتي قد تحتوي على الكثير من الآثار الجانبية.

ولكن عليك الحذر حيث يجب استخدام القهوة خارجيًا فقط، حيث يعتقد البعض أنها ضارة للكلاب.

3- التخلص من الروائح الكريهة

يمكنك باستخدام مخلفات القهوة القضاء على الروائح الكريهة والغير مرغوبة إليك، حيث تحتوي القهوة على النيتروجين، والذي يساعد على التخلص من غاز الكبريت  الذي يتفاعل مع الكربون في الهواء ويسبب هذه الروائح المزعجة.

يمكن أن تساعد القهوة على امتصاص وإزالة الروائح من الثلاجة الخاصة بك، عن طريق وضع وعاء من القهوة في الثلاجة أو الفريزر لتحييد الروائح الكريهة من الأطعمة الفاسدة أو العطرة. 

يمكنك أيضًا ملء الجوارب القديمة ببقايا القهوة وربطها جيدًا وضعها في حذائك، أو حقيبة الجيم الخاصة، أو تحت مقعد سيارتك أو في أي مكان آخر قد يحتاج إلى إزالة الروائح الكريهة.

اقرأ أيضًا:

استبدل مستحضرات الحلاقة المصنّعة بأخرى طبيعية أكثر لطفاً على بشرتك

4- مقشر طبيعي للأوساخ

تحتوي القهوة على بعض المواد المقشرة والتي يمكن أن تساعد في تطهير وإزالة تراكم الأوساخ في الأحواض وأدوات الطهي والشوايات والأسطح الأخرى الموجودة في المنزل.

ليس ذلك فقط بل أنها تساعد في التعقيم الرائع بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا والفيروسات.

ولكن عليك الحذر من استخدامها في تنظيف الأماكن التي يسهل إختراقها فقد تتسبب بقايا القهوة في صنع بقع بنية عليها قد يصعب التخلص منها بعد ذلك.

5- مقشر جيد للبشرة

يمكنك اعادة تدوير مخلفات القهوة اللذيذة في صنع مقشر ممتاز لبشرتك الجميلة، بدلًا من شراءك لمقشر باهظ الثمن، وتوفير الكثير من المال، حيث تعمل الجزيئات الخشنة الموجودة في القهوة كعامل تقشير للمساعدة في إزالة الأوساخ والخلايا الميتة من الجلد.

امزجي القهوة مع القليل من الماء أو زيت جوز الهند وافريكيها بيديك مباشرة على وجهك وجسمك.

يمكن أيضًا خلط القهوة مع كمية صغيرة من العسل واستخدامها كمقشر للشفاه.

كما تحتوي القهوة على خصائص قوية مضادة للأكسدة والتي تحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة.

6- صنع صبغات طبيعية

تعتبر القهوة بديل طبيعي ممتاز للأصباغ الكيميائية التي قد تكون الضارة أحيانًا وتسبب السرطانات.

يمكنك اعادة تدوير مخلفات القهوة في صبغ الورق والأقمشة أو حتى تغميق لون الشعر، حيث توضع مع صبغة الشعر العادية لإعطائها مزيدًا من الغمقان والتألق.

7- تنظيف الموقد الخاص بك

بالتأكيد يزعجك الرماد المتطاير أثناء تنظيفك للموقد الخاص بك، يمكنك رش بعض بقايا القهوة على الرماد قبل بدء التنظيف سيساعدك ذلك على منع تكوين أي سحب رمادية ضارة لك، وبالتأكيد سيمنع ذلك من اتساخ باقي أرجاء الغرفة أو المنزل بالغبار المتطاير.

8- ترطيب اللحوم

تحتوي القهوة على بعض الأحماض والإنزيمات التي تساعد على ترطيب اللحوم وإعطائها نكهة لذيذة أيضًا، حيث تحتوي اللحوم على بعض البروتينات العضلية التي قد تكسبها قوامًا متناسقًا وجافًا.

باستخدام القهوة ستساعد اللحوم على اكتساب بعض الليونة، كل ما عليك فعله هو إضافة القهوة على وصفتك الخاصة ودهن اللحم قبل وضعه في الفرن بساعتين، بعد ذلك ستلاحظ تكوين طبقة داكنة مقرمشة ولذيذة أيضًا.

9- تعزيز نمو الشعر

يمكنك استخدام بقايا القهوة في تقشير فروة الشعر وإزالة الجلد الميت، كما أن الدراسات أثبتت أن الكافيين الموجود في القهوة يعمل على تعزيز نموه بشكل سريع وتدفق الدم، إليك بالطريقة، قبل أن تغسل بالشامبو، احضر حفنة من القهوة ودلكها في فروة رأسك وشعرك لبضع دقائق. ثم اغسل واشطف شعرك كما تفعل عادة.

يمكنك القيام بذلك مرة أو مرتين في الأسبوع حسب الحاجة.

10- إصلاح خدوش الأثاث

يمكنك استخدام بعض بقايا القهوة للتخلص من الخدوش المزعجة على الأثاث الخشبي وتغميقها، كل ما عليك فعله هو صنع عجينة سميكة من القهوة والمياه الفاترة، ثم افرك العجينة على موضع الخدش باستخدام قطعة قطن، واتركها لمدة 5-10 دقائق ثم امسحها بقطعة قماش. سيساعدك ذلك على التخلص من الخدوش وإخفائها.

تعرفنا معًا على بعض الأفكار والحيل الذكية التي قد تساعدك في اعادة تدوير مخلفات القهوة، قد تكون جربت إحداها يومًا ما، إذا كانت تجربتك لطيفة وحققت نجاحًا أو وفرت بعض المال بدلًا من شراء المنتجات من السوق، انتظر منك كتابتها في التعليقات لنستفيد جميعا من تجربتك الخاصة.

هاجر سويفي

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.

Recent Posts

كيف تشاهد حالات التليجرام بدون معرفة الشخص

مع الإصدار الذي طال انتظاره لميزة حالات تليجرام Telegram Stories، يبرز تساؤل مهم... هل يمكن…

9 أشهر ago

أدوات تنظيف الحمام الواجب توافرها في منزلك وكيفية استخدامها

إليك قائمة بالأدوات والمنتجات الأساسية لتنظيف الحمام، بالإضافة إلى كيفية استخدامها.

9 أشهر ago

أسباب وعلاج المكيف السبليت يسرب ماء بالداخل

سنتحدث عن أسباب تسرب الماء من المكيف السبليت والتي تتضمن الفلاتر المسدودة وخط التصريف المسدود…

9 أشهر ago

طريقة عمل طاجن بامية صحي وشهي

سنقوم بعمل طاجن البامية التقليدي بدون إضافات، ولكن بالتيقن من أن كل مكون هو مكون…

سنة واحدة ago

طريقة عمل قشور السيليوم أو الإسبغول في المنزل

طريقة أقل تكلفةً للحصول على قشور السيليوم، ,وهي أن نقوم بعملها في المنزل. طريقة من…

سنة واحدة ago

طريقة عمل مربى فراولة مناسبة لكل أنواع الدايت

هنا سنمحى الصورة الذهنية المليئة بالسكريات بتقديم طريقة صحية ولذيذة لعمل مربى الفراولة والتي تناسب…

سنة واحدة ago