تدوير أجزاء السيارة

إذا كنت تفكر في استبدال بعض أجزاء سيارتك أو أنك قررت نهائيًا تغيير السيارة بالكامل، أعتقد بأنه يجب التفكير بجدية بشأن إعادة تدوير أجزاء السيارة التي لم تعد بحاجة إليها بعد الأن، في صنع شيء جديد ومجنون أيضًا.

يمكنك إستغلال الزجاج الامامي المكسور، ومرشحات الزيت المستخدمة، وجنوط السيارات المصنوعة من الألمنيوم، والبطاريات القديمة.

في هذا المقال سنتعرف على بعض الأفكار المجنونة والمبدعة أيضًا، والتي قد تساعدك في إعادة تدوير أجزاء السيارة القديمة بدلًا من أن تلقى مصيرها المعروف في مكب النفايات.

إليك أبرز 10 أفكار ملهمة تمكنك من إعادة تدوير أجزاء السيارة القديمة

1- زجاج السيارة

بالطبع يتم استبدال أعداد لا حصر لها من الزجاج الأمامي للسيارات سنويًا، كان مصيرها معروف في مكب النفايات حيث كان من الصعب إعادة تدويرها في وقت مضى لأن الزجاج يكون محصور بين طبقتين من البلاستيك.

ولكن الأن أعتقد أن الأمر قد اختلف كثيرًا فقد تحسنت التقنيات، وتوجد العديد من الشركات التي تعمل الآن على إعادة تدوير هذا النوع من الزجاج لتقليل النفايات.

حيث يمكن استغلاله في صنع عازل من الألياف الزجاجية والكتل خرسانية، ويتم إعادة استخدام البلاستيك الموجود به لصمغ السجاد وتطبيقات أخرى.

زجاج السيارة

2- إضاءات المصابيح الأمامية

يمكنك إستغلال المصابيح الأمامية التي مازالت تعمل في إضافة لمستك الخاصة على ديكور منزلك أو حديقتك الخاصة.

اقرأ أيضًا:

أهم الأدوات في حقيبتك الخاصة للمشاريع الحرفية بالمنزل

إضاءات المصابيح الأمامية

3- لوحة السيارة القديمة

على نفس غرار استخدامنا للمصابيح القديمة الخاصة بسيارتك، في إضافة بعض اللمسات الإبداعية في ديكور منزلك أو حديقتك، يمكنك أيضًا إستغلال لوحات السيارة القديمة في صنع شكلً فني رائع يمكنك استغلاله في أحد أرجاء غرفتك او حديقتك، أعتقد الآن أصبحت لديك الوسائل المتاحة لإخراج إبداعك وحدسك الفني.

لوحة السيارة القديمة

4- المقابض الخاصة بباب السيارة والشبابيك القديمة

بالطبع يمكنك إستغلال وإعادة تدوير مقابض الباب والشبابيك أيضًا الخاصة بسيارتك القديمة، ووضعها في أحد الأدراج الخشبية أو استبدالها ببعض المقابض التالفة للأثاث في منزلك، لا تقلق فإن شكلها يبدوا طبيعًا بل وجذابًا أيضًا.

المقابض الخاصة بباب السيارة

5- مقاعد السيارة القديمة

يمكن أيضًا استغلال مقاعد السيارة في صنع بعض الأثاث العصري والجذاب، كما هو موضح في الصورة التالية يمكنك استغلال المقاعد الخلفية في صنع أريكة جميلة، كما يمكنك استغلال المقاعد الأمامية في صنع كرسيًا مريحًا وعصري أيضًا.

 مقاعد السيارة القديمة

6- إطارات السيارة و صنابير فوهة الغاز

إذا كان لديك بعض الحمامات في منزلك التي تحتاج لها بعض الأحواض والصنابير ولكن كنت تأجل هذه الخطوة، أعتقد أنه حان الوقت لتنفيذ الفكرة عن طريق إعادة تدوير أجزاء السيارة القديمة مثل الإطارات وبعض فوهات الغاز القديمة.

يمكن أيضًا استغلالها في حديقتك بأي شكل تحبه وتفضله، الآن يمكننا استيعاب المقولة التي دائمًا ما نسمعها وهي ” الحاجة أم الإختراع”.

إطارات السيارة

7- بعض إطارات السيارة القديمة

بالطبع يزعجك رؤية الخرطوم الخاص بحديقتك مبعثرًا بشكل فوضوي، وتريد أن تجمعه وتحميه من تعرضه للقطع أو التلف.

إذا حل هذه المشكلة بسيط جدًا، يمكنك استغلال عجلة السيارة القديمة في تجميع الخراطيم وحمايته، كما هو موضح في الصورة أمامك بهذا الشكل.

إطارات السيارة القديمة

8- حزام الأمان

يعاني بعضنا من مشكلة ضياع المفاتيح المهمة مثل مفتاح البيت أو السيارة أو محل عملك، قد تجد صعوبة في حمل كل تلك المفاتيح معًا، لذلك يجب إبتكار شئ لجمعهم معًا حتى لا تتعثر في فقد أحدهم.

لتنفيذ تلك الفكرة الرائعة يمكنك إعادة تدوير حزام الأمان الخاص بسيارتك القديمة في صنع مشبك لمفاتيحك المهمة والحفاظ عليها.

حزام الأمان

9- حواف الإطارات القديمة

من أبرز القطع الخاصة بسيارتك القديمة والتي تتعدد الطرق والأفكار التي يمكن استغلالها فيها، وهي الإطارات، يمكننا إعادة تدوير حواف إطارات السيارة القديمة في صنع مدفأة يدوية في حديقتك مثلًا، اعتقد انها فكرة رائعة تستحق منك أن تجربها.

حواف الإطارات القديمة

10- الحصير أو السجاد القديم

بالتأكيد عند استبدالك لسيارتك القديمة بأخرى جديدة قد تضطر إلى التخلص من الحصير والسجاد الموجود بها، وسيكون مصيرها المحتوم في مكب النفايات، هل فكرت يومًا ان تقوم باستغلال هذا السجاد في شيء آخر كوضعه أمام باب الحديقة أو المنزل أعتقد أنه سيكون لطيفًا.

السجاد القديم

كل هذه القطع القديمة وأكثر الخاصة بسيارتك، قد يكون مصيرها معروف في مكب النفايات وبالطبع تملأ كوكبنا بمزيد من التلوث والانبعاثات الضارة، وهذا بالطبع ما ننفي فعله تمامًا للحفاظ على مستقبل البشرية.

بعد أن تعرفنا على بعض أهم القطع التي يمكنك استغلالها إذا فكرت في الاستغناء عن سيارتك القديمة وشراء أخرى جديدة بالإضافة إلى بعض الأفكار التي قد تساعدك على استغلالها أحسن استغلال.

هاجر سويفي

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.