التنظيف الربيعي

التنظيف الربيعي يبدأ بحلول فصل الربيع المميز، حيث يبدأ الطقس في الإرتفاع قليلًا، أول شيء نفعله هو فتح النوافذ، وهو ما يسمح للأتربة والأوساخ التوغل داخل المنزل، في هذه الحالة عليك فتح خزانة أدوات التنظيف أيضًا، للقيام بما يسمى التنظيف الربيعي الضروري للتخلص من هذه الأوساخ. وللحصول على تنظيف عميق لمنزلك عليك قراءة هذا المقال وتطبيق جميع الخطوات بعناية.

من خلال قراءتك لهذا المقال ستتمكن من التعرف على 15 خطوة أساسية للقيام بالتنظيف الربيعي الضروري لتنظيف منزلك من الأوساخ والأتربة المهاجمة مع حلول فصل الربيع.

1- تنظيف خزائن المطبخ

تنظيف خزائن المطبخ

بمرور الوقت تتراكم الأتربة والأوساخ بطبقات مزعجة على خزائن مطبخك، وخاصة إذا لم تضع غطاء أو طبقة عازلة، يمكنك استخدام منظفك الخاص للتخلص من تلك الأوساخ بسهولة.

2- تنظيف النوافذ

تنظيف النوافذ من الأتربة

تعتبر النوافذ هي الأكثر عرضة للأوساخ، أبدأ بالمسح من الداخل والأماكن الخارجية جيدًا باستخدام منظف فعال للتخلص من البقع أو اللطخات الموجودة.

3- الأرضيات الخشبية

تنظيف الأرضيات الخشبية

قد يؤدي مسح وتنظيف الأرضيات الخشبية بشكل مستمر إلى تدميرها تمامًا، لذلك يفضل أن يتم تنظيفها مرة كل شهر باستخدام بخاخ منظف الأرضيات الصلبة.

4- تنظيف الفراش

تنظيف الفراش

يعتبر هذا شيء بديهي ولكن يجب التذكير بضرورة غسل الأشياء الخاصة بغرفة النوم مثل أغطية الوسائد والفراش كل أسبوعين على الأقل لمنع تراكم أي أوساخ وأتربة بها.

5- الأسطح المبلطة

تنظيف الأسطح المبلطة

يجب أن تكون الأسطح المبلطة في المطبخ متألقة ولامعة دائمًا، يمكنك استخدام منظف فعال، أو اللجوء إلى إحدى الوصفات المنزلية مثلًا، يمكنك استخدام وصفة صودا الخبز والماء، صب نصف كوب من صودا الخبز في 2 جالون من الماء واخلطهما جيدًا. ثم ضع السائل بممسحة إسفنجية وابدأ في تنظيف الأسطح.

6- تنظيف السجاد

تنظيف السجاد

تنظيف السجاد أمر ضروري فهو يتعرض للأتربة باستمرار، لذلك ينصح بتنظيف سجاد منزلك مرة أو اثنين سنويًا. ويفضل تنظيفها فورًا في حالة اتساخها الشديد وذلك لأسباب صحية.

7- تنظيف الثلاجة

تنظيف الثلاجة

امسح الثلاجة من الخارج و الداخل جيدًا باستخدام منظف فعال. اسحب جميع رفوف الثلاجة الداخلية واغسلها بالماء الدافئ والصابون. ثم امسح الأسطح التي لا يمكن إزالتها من الداخل باستخدام إسفنجة قبل إعادة الرفوف إلى مكانها.

8- غسالة الملابس والصحون

تنظيف الغسالة

لا يجب ترك الغسالة الخاصة بك ذات رائحة كريهة أو أن تغمرها الأتربة بشكل مزعج سواء غسالة الصحون أو الغسالة الخاصة بالملابس.

لذلك يجب تعقيمها بالخل الأبيض و صودا الخبز. شغل الماكينة بالماء الساخن، ثم أضف مواد التنظيف واتركها لمدة 30 إلى 60 دقيقة. بعد ذلك، أعد تشغيل الماكينة واترك المياه تجف.

9- تنظيف الفرن

تنظيف الفرن

قد تؤدي اتساخ الفرن إلى انبعاث رائحة احتراق عند تشغيل الفرن، لذلك أعتقد أنه حان لتنظيفها بعمق. رش صودا الخبز وبضع قطرات من الخل الأبيض في الأسفل، ودعها قليلا، ثم اخرج الأوساخ بإسفنجة.

10- أثاث الفناء الخارجي

تنظيف الفناء الخارجي

من أهم مراسم الاستعداد لموسم الربيع والاستمتاع بالهواء الطلق، هو تنظيف أثاث الفناء الخارجي، لذلك امسح الكراسي الخاصة بك جيدا والطاولات بمزيج من الماء الدافئ والصابون.

11- خزانة ملابسك

تنظيف خزانة الملابس

يجب تنظيم خزانة ملابسك من الأشياء والأغراض التي لم تعد بحاجة لها وتخزين الملابس الشتوية، وتخلص من الاكسسوارات الغير مستخدمة.

وقم بتنظيم الباقي حسب طريقة لبسك في الصباح وباللون. سوف تبدو خزانة ملابسك جذابة، وسيكون روتينك اليومي أسهل.

اقرأ أيضًا:

5 طرق فعالة لتعقيم المنزل وحماية عائلتك من عدوى الكورونا

12- تنظيف الجدران

تنظيف الجدران المطلية

يفضل مسح الجدران المطلية كل فترة لمنع تراكم الأتربة الناعمة والأوساخ عليها باستمرار، اغمس الإسفنجة في ماء ممزوج بسائل غسل الأطباق وابدأ في مسح الحائط وحاول إزالة أي بقع موجودة.

إذا استمرت البقعة، ضع بضع قطرات من الصابون مباشرة على الإسفنجة، ثم تأكد من شطف الجدار بعد ذلك بالماء العادي.

13- رُفوف الكتب

تنظيف أرفف الكتب وتنظيمها

المكتبة وأرفف الكتب تتعرض لكم كبير من الأتربة، لذلك يجب تنظيفها ومسح الأرفف والكتب بشكل دوري.

يمكنك أيضًا تنظيم الكتب بشكل يجعلها أقل عرضة لهذه الأتربة، عن طريق تنظيم الكتب بشكل إيقاعي أي بعضها عمودي والآخر أفقي بهذا الشكل.

14- تنظيف مرتبة السرير

التنظيف الربيعي - تنظيف مرتبة السرير

الأن حان الوقت لتنظيف مرتبة السرير الخاصة بك، بعد إزالة ملاياتك وأقنعة الوسائد، أحضر المكنسة الكهربائية لشفط جميع الأتربة بشكل احترافي، في حالة وجود بقع ظاهرة استخدم منظف البقع والمعقم للتخلص منها.

15- أدوات التنظيف

التنظيف الربيعي - غسل أدوات التنظيف

أدوات التنظيف تحتاج إلى بعض العناية والتعقيم أيضًا من فترة إلى أخرى، بل إني أرى أنها ضرورية للحصول على تنظيف ربيعي مثالي، أحضر الأدوات التي تحتاج إلى تنظيف كالمكنسة واغسلها بالماء والصابون جيدًا.

وبذلك عزيزي القارئ تكون قد تعرفت على أهم خطوات تمكنك من إجراء التنظيف الربيعي للحصول على أفضل النتائج لنظافة منزلك وصحة عائلتك.

هاجر سويفي

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *