فن المكرمية

فن المكرمية وهو نمط متعدد الاستخدامات من فن الألياف، لصنع كل شيء من الألياف على الحائط والشماعات حتى المجوهرات والمحافظ وبعض الملابس.

باستخدام مواد بسيطة مثل خيوط القطن أو الغزل، يمكن أن يكون شكلا بسيطًا أو معقدًا. كما أنه يسمح لك وضع لمستك الإبداعية مثل إضافة الزجاج أو الخرز الخشبي، وكذلك الخيوط المصبوغة، مجموعة من الإمكانيات الإبداعية.

قد يكون هذا كل ما تعرفه عن فن المكرمية، ولكننا سنفتح لك المجال لتغوص في هذا الفن الرائع لتتعرف أكثر عليه من خلال قرائتك لهذا المقال.

أصل فن المكرمية

المكرمية هي واحدة من العديد من الحرف اليدوية التي يتم إحيائها من قبل أولئك الذين يحبون العمل بأيديهم.

فن المكرمية من الفنون المثيرة للاهتمام في الواقع، حيث يعود تاريخها إلى آلاف السنين. يعتقد البعض أن المصطلح يأتي من الكلمة العربية migramah في القرن الثالث عشر، والتي تعني “هامش”. يعتقد البعض الآخر أن أصولها تكمن في الكلمة التركية makrama، والتي تشير إلى “منديل” أو “منشفة”، وكانت وسيلة لتأمين قطع النسيج باستخدام خيوط زائدة على طول الجزء العلوي أو السفلي من الأقمشة المنسوجة.

ظهرت المكرمية الزخرفية لأول مرة في منحوتات من قبل البابليين والآشوريين تصور تجديلًا مهدبًا يستخدم لتزيين الأزياء. أما في القرن الثالث عشر استخدم النساجون العرب عقدة زخرفية لإنهاء الخيط الزائد على الشالات والحجاب والمناشف. ثم انتشر إلى أوروبا عبر شمال إفريقيا.

يصف البعض المكرمية على أنها جنون من السبعينيات، وصلت الحرفة إلى ذروة الشعبية في إنجلترا الفيكتورية. حيث كان لدى معظم المنازل الفيكتورية نوعًا من زخرفة المكرمية، حيث تم استخدامه ليس فقط لتزيين الملابس، ولكن أيضًا كستائر وأغطية طاولات ومفارش.

ماذا تحتاج للبدء في فن المكرمية

هناك مجموعة واسعة من الألياف الطبيعية والاصطناعية التي يمكنك استخدامها لإنشاء قطعة مكرمية رائعة. 

عادةً ما تتطلب المشاريع القياسية ذات المساحة الكبيرة، حبالًا بسماكة 3 مم إلى 6 مم.

يتم إنشاء المجوهرات والأشياء الزخرفية الصغيرة من خلال مكرامية صغيرة، وهو ما يعني ببساطة أن الحبل المستخدم بسماكة 0.5 مم إلى 2 مم.

اقرأ أيضًا:

تجديد طاولة منزلية بواسطة فن الديكوباج

بعض الأفكار البسيطة لفن المكرمية

ستارة الحائط

ستارة الحائط

تعتبر ستارة الحائط المعلقة بهذا الشكل الأنيق من أشهر القطع المستخدمة في فن المكرمية إذا كنت تريد إضافة لمستك على حائط فارغ.

مرآة الحائط المعلقة

ما رآيك في إضاءة زاوية مظلمة وكئيبة مع مرآة معلقة وحامل مرآة بهذا الشكل الأنيق.

حامل حصير اليوجا

يمكنك أيضا أن تصنع عامل أنيق لحصير اليوجا الخاص بك، لا أعتقد أن الأمر صعب.

ديكور الكرسي

ما رأيك في استغلال بعض مهاراتك في فن المكرمية لتزيين كرسي الفناء أو الشرفة بهذا لأستنشاق الهواء الطلق بشكل أنيق.

الديكور البوهيمي

إذا كنت من أنصار الأسلوب البوهيمي، فإن فن المكرمية سيساعدك كثيرا في صنع بعض الأشياء الرائعة في غرفتك كهذه اللافتة البوهيمية الساحرة.

تعلم حرف جديدة والتعرف على بعض الفنون الراقية كفن المكرمية أمر رائع لكسر الملل والروتين، أتمنى أن تكون قد تعرفت بشكل مبسط على فن المكرمية لمزيد من الاستفسارات يمكنك اخبارنا في التعليقات لمساعدتك.

هاجر سويفي

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.