مشروع اعادة تدوير

أفكار ملهمة لبدء مشروع إعادة تدوير مربح لك ومنقذ للبيئة

تحدثنا في مقال سابق عن فوائد اعادة التدوير ومن ضمن أبرز هذه الفوائد التي تم ذكرها هي خلق فرص عمل وإمكانية بدء مشروع اعادة تدوير خاص بك، أثناء الخوض في رحلتك نحو نشر وتعزيز ثقافة اعادة التدوير في بيتك ومجتمعك المحيط بك.

اليوم واحد من أنجح الأفكار ابتكارا لبدء عمل جديد وبدء مشروعك الخاص هو إعادة التدوير. حيث تتوافر مئات من الأفكار الجديدة لإعادة التدوير والمواد وأساليب جديدة تظهر كل عام. حيث أن أعمال اعادة التدوير تترأس بشكل واضح ومتوقع الأعمال التجارية في المستقبل. فإعادة التدوير فرصة رائعة لنا وللبيئة.

في هذه المقالة ستتمكن من إكتشاف بعض الأفكار الملهمة التي قد تساعدك في إيجاد أنسب مشروع اعادة تدوير لك، وصديق للبيئة أيضًا.

كيفية البدء في مشروع اعادة تدوير ناجح

كل يوم تستقبل مكبات النفايات ملايين من المواد القيمة التي تستحق مزيدًا من الحياة لإثبات أحقيتها في القيام ببعض الأدوار الأخرى، تتيح لك هذه الأشياء المهدرة فرصة لخدمة بيئتك وخلق مشروعك التجاري المربح.

الخطوة الأولى تتمثل في التعرف على القواعد واللوائح الحكومية حول إدارة أعمال إعادة التدوير. بعد ذلك كل ما يتطلب منك هو التفكير والوصول إلى أفضل وأنسب فكرة من أعمال اعادة التدوير لتكون مشروعك التجاري الذي يقدم خدمة للبيئة. 

الشيء الوحيد الذي يتطلبه الأمر هو التوصل إلى أفضل فكرة أعمال لإعادة التدوير ترغب في الانخراط فيها، وكذلك البدء في العمل عليها.

فهناك العدد من الأفكار التجارية لإعادة التدوير التي تظهر وتتزايد كل يوم بسبب التلوث المستمر في جميع أنحاء العالم. فأعتقد أنه جاء اليوم لنخفف الحمل عن كوكبنا وإقناع المحيطين بنا أن لإعادة التدوير فائدة ربحية أيضا.

إذا كانت الفكرة تراودك حديثًا وتريد بعض الأفكار الملهمة لتجعلك تقرر بشكل جيد نوع مشروع اعادة التدوير المناسب لك أعتقد بأنك يجب أن تقرأ الفقرة التالية بعناية.

8 أفكار قد تلهمك في بدء مشروع اعادة التدوير

1- إعادة تدوير نفايات البناء

هناك العديد من المواد المختلفة التي يمكن إعادة تدويرها من نفايات البناء، بالاضافة الى المعادن والمواد الكهربائية والخشب الصلب، والعديد من المخلفات الأخرى. فيمكنك بكل بساطة جمعها وبيعها لشركات ومصانع مختصة بإعادة التدوير أو يمكنك استخدامها مباشرة وإعادة تدويرها.

إعادة تدوير نفايات البناء

2- إعادة تدوير الإلكترونيات

تعتبر إعادة التدوير الإلكترونية فكرة أخرى رائعة ومربحة، لإنشاء مشروع اعادة تدوير خاصة بك.

من خلال شراء الإلكترونيات الخردة من الأجهزة وغيرها، وبيعها لمراكز التدوير.

من أبرز أنواع الأجهزة التي يمكن إعادة تدويرها أو تجديدها هي أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة والإلكترونيات بمختلف أنواعها.

3- إعادة تدوير القمامة

يمكنك تحقيق هامش ربح معقول وبتكلفة منخفضة نسبيًا، من خلال إعادة تدوير القمامة من المنازل والشركات، والتقاط الحطام والمواد القابلة لإعادة التدوير.

4- إعادة تدوير النفايات الطبية

تقوم العيادات والمستشفيات وبنوك الدم وممارسات طب الأسنان ومكاتب الأطباء والمستشفيات البيطرية، المختبرات ومرافق البحث الطبي، كل يوم بالتخلص من العديد من النفايات الخاصة بها، والقابلة لإعادة التدوير وبدء مشروعك التجاري الخاص.

أكثر النفايات الطبية شيوعًا هي الأدوات الجراحية المهملة، والقفازات الجراحية، والأواني الزجاجية، والضمادات والإبر المهملة، وغيرها من الأدوات والنفايات الأخرى.

5- إعادة تدوير الإطارات

إعادة تدوير الإطارات

تعتبر الإطارات من أكثر النفايات المتواجدة في مكبات النفايات، يمكنك تجميع تلك الإطارات وبيعها لشركات ومصانع خاصة بإعادة تدوير الإطارات وتحقيق الربح لك، وتخليص الكوكب من تلك النفايات المهددة لبقائه، أو إنشاء شركة خاصة بك لإعادة تدوير الإطارات في هذه الحالة ستكون الفائدة أكبر لك وللبيئة أيضًا.

لإعطائك بعض الإلهام من أرض الواقع تفضل بقراءة مقالنا عن قصة نجاح شاب أسس شركة ناشئة من فكرة واعدة وهي اعادة تدوير الاطارات المستعملة.

6- إعادة تدوير زيت الطهي

تعد إعادة تدوير زيوت الطهي من أسهل الأفكار التجارية إذا كنت تفكر في عمل مشروع إعادة تدوير خاص بك.

يعتمد هذا المشروع على التخلص من الشوائب المتواجدة في زيت الطهي المستخدم، حتى يصبح صالح للإستخدام الآدمي من خلال تجميع أكبر كميات ممكنة من زيت الطهي المستعمل سابقًا.

7- إعادة تدوير الخشب

إعادة تدوير الخشب

تعتبر هذه الفكرة من أكثر الأفكار الصديقة للبيئة على الإطلاق، فمن خلال شراء الأخشاب المعاد تدويرها، فإن الطلب على الأخشاب الخضراء التي تعتمد على قطع الأشجار واختفاء الغابات، سينخفض ​​وسيعود بالنفع على البيئة في نهاية المطاف.

يمكنك زيادة المبيعات الخاصة بمشروع إعادة تدوير الخشب عن طريق وضع العلامات “الصديقة للبيئة” على منتجاتك.

يمكن الحصول على الأخشاب القابلة لإعادة التدوير بسهولة من خلال نفايات البناء والمباني المهدمة والأشياء الخاصة بالبنية التحتية والأثاث القديم.

8- إعادة تدوير الزجاج

تعد فكرة إعادة تدوير الزجاج أيضا من الأفكار المربحة والصديقة للبيئة فإن كل طن من الزجاج المعاد تدويره يحافظ على أكثر من طن من الموارد الطبيعية.

الزجاج بنسبة 100 ٪ قابلة لإعادة التدوير. والجدير بالذكر أنه يمكن إعادة تدوير الزجاج دون أي خسارة في الجودة والنقاء.

قد يُعجبك أيضًا: 

كانت هذه أبرز الأفكار التي من شأنها مساعدتك بشكل كبير في إيجاد الفكرة المناسبة لك والتي تلبي إحتياجات المجتمع المحيط بك، وفي نفس الوقت خدمة وإنقاذ بيئتك من بعض المخاطر المهددة لها.

بالطبع هناك أفكار أخرى بجانب تلك الأفكار التي تم ذكرها، إذا كنت تمتلك بعضًا منها، يمكنك مشاركتها في التعليقات.

كورس السوشيال ميديا - فيسبوك و إنستاجرام - م/هشام فتحى أحجز الأن

كاتبة محتوى ومترجمة، وطالبة في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.

اترك تعليقاً